أعلنت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي "سنتكوم"، اليوم الأحد، عن تدمير أهداف حوثية جديدة في البحر الأحمر، بما في ذلك طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين.

وأوضحت سنتكوم في بيان، أن قوات القيادة المركزية دمرت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران، في جنوب البحر الأحمر، مضيفة أننا "لاحظنا أيضا تحطم طائرتين بدون طيار في البحر"، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.



وجاء في البيان: "بالإضافة إلى ذلك، بين الساعة 07:00 والساعة 11:30 من مساء السبت، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في التصدي لصاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر".

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أنه تم إطلاق الصاروخين باتجاه السفينة الأمريكية "يو إس إس غرافلي" (USS Gravely) حيث تم تدمير الصاروخين دفاعاً عن النفس".

ولم يتم الإبلاغ عن أضرار أو إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

واختتمت القيادة المركزية الأمريكية بالقول إن الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المضادة للسفن، تمثل "تهديدًا وشيكًا" للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.



من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء السبت، تنفيذ 6 عمليات عسكرية ضد حاملة طائرات ومدمرة أمريكيتين وسفن، قالت إنها "انتهكت" حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع، والذي قال: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على جرائم العدو الصهيوني بحق النازحين في مدينة رفح (جنوبي قطاع غزة) وفي إطار توسيع العمليات العسكرية في المرحلة الرابعة من التصعيد نفذت القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير 6 عمليات عسكرية".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثي اليمنية امريكا اليمن البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القیادة المرکزیة البحر الأحمر فی البحر

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال زعيم الحوثيين عبدالملك الملك الحوثي، الأحد، إن عمليات جماعته في البحر الأحمر والمياه الدولية، أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني، وعطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.

وقال الحوثي، في كلمة متلفزة، إن “العمليات البحرية لجماعته كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأمريكي، وكذلك البريطاني”، مضيفاً أن “حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم”.

وتابع: “لا شك أن التأثير على الاقتصاد البريطاني له علاقة بسقوط الحكومة هذا الأسبوع”، في إشارة إلى تولي زعيم “حزب العمال” ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.

وأشار الحوثي إلى أن “الأمريكي وقع في مأزق حقيقي، وتحمل هو والبريطاني مع الإسرائيلي المشكلة”.

ولفت إلى أن “الأمريكي اعتاد على توريط الآخرين، لتحمل الأعباء الكبيرة معه ومشاركته الخسارة والفشل” على حد قوله.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

مقالات مشابهة

  • شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثيين فوق خليج عدن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن
  • سنتكوم تعلن تدمير وإعتراض 4 طائرات مُسيّرات تابعة للحوثيين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • جماعة الحوثي تعلن عن غارة أمريكية بريطانية تستهدف جزيرة كمران بالحديدة