ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، اجتماعاً خاصاً لبحث أساليب جديدة، إضافة للضمانات السيادية، لتمويل ودعم توطين عدد من الصناعات في العراق وإنشاء المشاريع الصناعية.


وأشار سيادته، في مستهلّ الاجتماع، إلى أن العراق يمتلك فرصة حقيقية لحيازة صناعة متقدمة وناجحة اقتصادياً، بوجود موارد بشرية وحاجة محلية متنامية ووفرة المواد الأولية، وخاصة الناتجة من تكرير النفط الخام، في ظل النمو الاقتصادي الذي يشهده العراق.

 


وجدد السيد رئيس مجلس الوزراء الإشارة إلى أهمية ما يوفره مشروع طريق التنمية من إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداد الطريق، فضلاً عن المدن الصناعية الحالية.


كما بيّن سيادته الحاجة إلى صياغة آليات واضحة لدعم الصناعيين، وتشجيعهم نحو صناعات محددة تتكامل مع باقي الخطط الاقتصادية للحكومة، وفي مقدمتها خطط الإسكان والمدن الجديدة، وتشييد البنى التحتية الخدمية، وهي نشاطات تستلزم توفر أضعاف القدرة المتوافرة حالياً لصناعة المواد الإنشائية والمواد الداخلة في الإعمار.


ووجه السيد رئيس مجلس الوزراء بإعداد حزمة متكاملة من الإجراءات، تسهم في رفع كفاءة المصرف الصناعي وإيجاد آليات مبسطة لعمليات وشروط الاقتراض وضماناته، على النحو الذي يدعم إقامة عدد من المصانع النوعية، قادرة على خلق فرص عمل جديدة للشباب، والمساهمة في الناتج الإجمالي المحلي بشكل ملحوظ. 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%

كشفت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن طرح الوحدات الصناعية الشاغرة بكل من مجمع بني سويف، والمنيا، جاهزة للتسليم الفوري والتشغيل، من بينها 8 وحدات بالمنيا تنقسم إلى وحدات مساحة 792 متر متخصصة في القطاع الغذائي، وحدات بمساحة 432 متر متخصصة في القطاع الهندسي، والكيميائي.

وطرحت التنمية الصناعية 10 وحدات بمجمع بنى سويف الصناعي بمساحة 432 للوحدة وتتخصص في القطاع الغذائي، يمكن للمستثمر الحصول على اكثر من وحدة بدون حد أقصى.

وتوفر هيئة التنمية الصناعية لكل المستثمرين تمويلات بنكية ميسرة بتسهيلات تصل إلي 100% من قيمة الوحدة، وتمويلات ميسرة لكل من الآلات والمعدات من خلال جهاز تتمية المشروعات، كما تساعد الهيئة في استخراج التراخيص الصناعية للوحدات. ويبدأ سحب وتقديم كراسة الشروط مستوفاه كافة الاشتراطات والمستندات بدءاً من ١ يوليو وحتى ١ أغسطس ٢٠٢٤.

اقرأ أيضاًوزيرة التجارة والصناعة تتفقد جناح هيئة التنمية الصناعية في ختام فعاليات المؤتمر السنوى لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية

غرفة الصناعات النسيجية تستعد لعقد اجتماع عاجل مع رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث مشاكل القطاع

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد دعم الحكومة للتنوّع الثقافي والاجتماعي للعراق
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار طريق التنمية
  • السوداني يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • محمود:السوداني الرجل الباحث عن تطوير الرياضة
  • السوداني يلتقي يونس محمود.. والاخير يكشف عن وعد حكومي