الأسبوع:
2024-07-01@17:03:49 GMT

قراءة حول التقارب الصيني- العربي

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

قراءة حول التقارب الصيني- العربي

تعمل الصين منذ سنوات طويلة على تحسين علاقاتها في كافة المجالات مع الدول العربية، ومن دلائل ذلك هو إقامتها للمنتدى الصيني- العربي العاشر الذي انطلقت فعالياته في العاصمة الصينية "بكين" في التاسع والعشرين من شهر مايو الماضي بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، وبمشاركة قادة أربع دول عربية هي: مصر، الإمارات، البحرين، تونس، ووزراء خارجية ومسئولون كلا الجانبين، من أجل العمل على تعزيز العلاقات وتطويرها بين الصين والدول العربية، ولقد حرصت الصين على إقامة هذا المؤتمر منذ تأسيسه عام ٢٠٠٤ بمبادرة من الرئيس الصيني الراحل جين تاو بمقر جامعة الدول العربية، وفي الكلمة الافتتاحية للمنتدى أشاد الرئيس الصيني بالألفة، والتقارب مع العالم العربي، وجاءت كلمات الزعماء العرب المشاركين، لتؤكد على حرصهم على التقارب مع الصين في كافة العلاقات، إضافة إلى ثقتهم في الصين، ومساهمتها في حل القضايا والنزاعات الدولية، وبخاصة قضايا وأزمات منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وحول القراءة لهذا التقارب بين الصين والدول العربية، يشير- وفقًا لمعطيات هذا التقارب- إلى أن الملف التجاري الاقتصادي هو الملف الأكثر أولوية للصين مع الدول العربية، والدليل على ذلك هو إبرام الكثير من الاتفاقيات مع الدول الخليجية، والعمل على التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة، إذ تعد جمهورية الصين الشعبية من أكثر الدول استيرادًا للنفط، والغاز من العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر دولة ممولة لمصر، ومشاركة في الكثير من المشاريع الكبرى في قناة السويس، ناهيك عن الصادرات الصينية للبلدان العربية التي تتفوق على دون غيرها من دول العالم في هذا المجال، ولهذا يأتي الدور الاقتصادي كأولوية صينية قبل دورها السياسي في المنطقة العربية، ويرجع ذلك إلى سعي الصين لإنشاء تحالفات دولية اقتصادية لمواجهة أمريكا، ودول الغرب، لتشكيل توازنات دولية أمام التكتلات الدولية كدول السبع الكبرى، ودول العشرين وغيرها، وذلك بالاعتماد على توسيع علاقاتها التجارية والاقتصادية مع المنطقة العربية، ومع إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وحليفتها الاستراتيجية روسيا، إضافة إلى إقامتها لمشروع طريق الحرير الصيني، الذي سيعتمد على العالم العربي وعلى رأسه مصر، وأما عن الشق السياسي الذي تلعبه الصين، فإنها تتعامل مع القضايا الدولية، وأزمات منطقة الشرق الأوسط بالطرق السلمية، رغم اهتمامها الكبير بمناصرة القضية الفلسطينية، ولعبها دورًا إيجابيًّا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتصويتها دومًا لصالح القضية الفلسطينية، كما أنها تسعى لإصلاح العلاقة بين السعودية وإيران، وفي نفس الوقت الانفتاح مع حليفتها إيران، وتركيا، وحتى مع إسرائيل، وتفسير ذلك هو أن الصين تعمل وفق سياسات متوازنة مع بلدان العالم، ولا تريد أن تبدو وكأنها طرف منخرط مع طرف، أو أنها تقف مع طرف ضد آخر، وهي تسعى لتكون صديقة للجميع، ولكنها مع ذلك ومع لعبها هذا الدور المتوازن تنتظر اللحظة المناسبة للتضامن مع حلفائها، كي تخترق وتحقق مكانتها الدولية في الوقت المناسب، وعن القضية الفلسطينية، فإن الصين لها توجهاتها الخاصة مع انحيازها لإقامة الدولة الفلسطينية، وتحقيق نجاحات وشراكات مع العالم العربي في ظل تراجع الدور الأمريكي المنحاز لإسرائيل، وتوحش إسرائيل في المنطقة، ولهذا فإن الصين تلعب دور الوساطة من أجل وقف الحرب في قطاع غزة، والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية.

وعن المنتدى الصيني- العربي، فقد اختُتمت فعاليات منتدى التعاون الصيني- العربي يوم الخميس الماضي، معلنًا الكثير من القرارات ومنها مشروع بكين والتركيز على عقد قمة دورية صينية، وتعزيز المصير المشترك لشعوب الصين والدول العربية، كما دعا المنتدى إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والعمل على التوصل لتسوية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ومعارضة التهجير القسري، ودعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، كما دعا الرئيس شي جين بينغ إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وحل النزاع بين الكيان الصهيوني وفلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأمريكيين لادارة غزة

سرايا - كشفت صحيفة واشنطن بوست عن خطة اليوم التالي لإدارة قطاع غزة بعد الحرب، التي عرضها وزير الجيش الإسرائيلي على كبار المسؤولين الحكوميين في واشنطن خلال زيارته الاخيرة.

وجاء في التقرير أن غالانت اقترح أن الإدارة المؤقتة في غزة ستشرف عليها قوة مشتركة من الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة. وستتولى قوة فلسطينية محلية الحكم المدني.

وبحسب التقرير أيضًا، سيتم تدريب القوة الفلسطينية على يد أمريكيين يتمركزون حاليًا في القدس. ويعتقد الأميركيون أن الدول العربية لن توافق على المشاركة إلا إذا وافقت إسرائيل على مشاركة السلطة الفلسطينية في غزة.


وأفادت التقارير أن غالانت رفض الطلب السعودي بإدراج "أفق سياسي" لإقامة دولة فلسطينية في الخطة الخاصة بغزة.

وسيتم تنفيذ الخطة تدريجياً من شمال القطاع إلى جنوبه. سيتم تقسيم القطاع إلى 24 منطقة. وستوفر القوات الأميركية القيادة والسيطرة إلى جانب الخدمات اللوجستية من خارج غزة، ربما من مصر. وتدريجيا ستتولى قوة فلسطينية مسؤولية الأمن المحلي.

وأيد المسؤولون في إدارة بايدن الفكرة. واتفق غالانت والمسؤولون الأميركيون على ضرورة تدريب قوة أمنية فلسطينية في إطار برنامج المساعدة الأمنية للسلطة الفلسطينية، الذي يقوده الضابط الأميركي مايكل فينزل، المنسق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون أميركيون إنهم يؤيدون جوهر خطة غالانت، لكنهم أشاروا إلى أن الدول العربية المعتدلة لن تدعمها إلا إذا شاركت فيها السلطة الفلسطينية بشكل مباشر. وحذروا أيضًا من أن تلك الدول تريد ما يسميه السعوديون "أفقًا سياسيًا" تجاه الدولة الفلسطينية وهو ما لا يدعمه غالانت ومعظم الإسرائيليين.

ويعمل الشاباك منذ أشهر على إيجاد بدائل محلية غزية تتولى مهمة توزيع المساعدات دون التعاون مع حماس.وبحسب التقرير، فإن الشاباك على اتصال منذ أشهر بعشرات العائلات الكبيرة وعدد من الوجهاء والإصلاحيين في قطاع غزة.


مقالات مشابهة

  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • اختتام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • شطب حزب الله عن لائحة الإرهاب العربي... مسار طبيعي لهذا الاتفاق
  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأميركيين لادارة غزة
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأمريكيين لادارة غزة
  • عبدالوهاب الآنسي يشارك بمؤتمر إحياء الذكرى الـ70 لطرح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • الرئيس الصيني: تكريس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والعمل سويا على بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية