الأسبوع:
2024-07-04@00:52:55 GMT

محمد فاضل.. فارس الدراما

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

محمد فاضل.. فارس الدراما

يبدو أن مقولة "أن تأتي متأخرًا خير من ألا تأتي أبدا" تنطبق حرفيًا على "جائزة النيل للفنون" التي ذهبت مؤخرًا إلى المخرج الكبير محمد فاضل، والتي كان يستحقها - كإحدى أرفع جوائز الإبداع المصرية- منذ سنوات.

ومخرجنا الكبير، المولود عام 1938م.. وخريج كلية الزراعة العريقة، يظل بأعماله التي لا تمحوها الذاكرة أحد أبرز فرسان الدراما التليفزيونية عبر التاريخ، فمن منا ينسى مسلسلات: أبنائي الأعزاء شكرًا (بابا عبده)، القاهرة والناس، أحلام الفتى الطائر، صيام صيام، سكة الهلالي، للعدالة وجوه كثيرة، وقال البحر، أبو العلا البشري، الراية البيضاء، أنا وأنت وبابا في المشمس، عصفور النار، وغيرها.

وعلى صعيد الأفلام، لا ننسى: شقة في وسط البلد، حب في الزنزانة، طالع النخل، كوكب الشرق، والفيلم الأيقوني "ناصر 56" تأليف الراحل العظيم محفوظ عبد الرحمن، وبطولة النجم أحمد ذكي.

وهذا الفيلم ساعة عرضه عام 1994م حقق في أول ليلة عرض له بالسينمات (14) مليون جنيه، في الوقت الذي كان أعلى الأفلام إيرادات - وقتئذٍ- لا تتعدى إيراداته حيز الـ (10) ملايين جنيه، علمًا بأن فاضل قد تعرض أثناء تصوير الفيلم لمعوقات كثيره بهدف وقف تصويره، إلا أنه صمم على استكماله حتى يتم عرضه، والغريب أنه مع نجاح الفيلم المدوي تم إيقاف عرضه لـ "أسباب مجهولة"، ولم يتم إعادة عرضه إلا بعد تدخل وزيرة الإعلام الليبية آنذاك، والتي عرضت على التليفزيون المصري دفع تكاليف الفيلم كاملة والسماح بعرضه، وهو ما عجّل بإعادة العرض خوفًا من "الإحراج"!

ومن المواقف الشهيرة لفاضل، تكريمه من قِبل الزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصر بعد إخراجه لسهرة تليفزيونية طويلة عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري، حيث فوجئ باتصال من السيد/ محمد فايق.. وزير الإرشاد القومي (الإعلام) وقتها.. يخبره فيها بأن الرئيس شاهد السهرة وأعجب بها، ووجه بصرف مكافأة (100 جنيه)، فيما كان مرتب فاضل الشهري وقتئذٍ (17) جنيهًا، مع خطاب شكر.

وقد قدًم فاضل عبر الدراما التليفزيونية العديد من النجوم الذين لمعوا فيما بعد، ومنهم: نور الشريف، وصلاح السعدني، وبوسي، وغيرهم، علمًا بأنه قدم عددًا قليلًا من المسرحيات، لعل أشهرها "البحر بيضحك ليه" تأليف المبدع أسامة انور عكاشة، وبطولة النجوم: يحيى الفخراني، وصفية العمري، وصلاح السعدني.

ومن علامات الوفاء اللافتة لمخرجنا الكبير أنه أهدى جائزته الأخيرة "النيل للفنون" لزوجته الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد، وفاءً وتقديرًا لرحلة الحياة المشتركة بينهما.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

تعرف علي موعد استئناف تصوير فيلم "شمس الزناتي"

توقف الفنان محمد إمام، عن تصوير مشاهد فيلم "شمس الزناتي" الذي كان قد بدأها بعد عيد الأضحى، بمحافظة الفيوم، ولكن من المقرر استأنف الفيلم في منتصف شهر يوليو الجاري، وذلك تحت قيادة المخرج عمرو سلامة.

وسبق، استأنف صناع فيلم "شمس الزناتي" تصوير مشاهد الفيلم أمس الأول بصحراء الفيوم، بعدما توقف التصوير بسبب انشغال محمد إمام بتصوير المسلسل الرمضاني "كوبرا"، والذي عرض في موسم رمضان الماضي.

وكان محمد إمام بدأ تصوير أول مشاهد الفيلم في شهر ديسمبر الماضي داخل اللوكيشن المخصص للعمل بمحافظة الفيوم، بقيادة المخرج عمرو سلامة.

 أبطال فيلم شمس الزناتي

 

تعاقد عدد من الفنانين على المشاركة في بطولة في فيلم شمس الزناتي البداية، بجانب الفنان محمد إمام، أحمد داش، أحمد خالد صالح، طه دسوقي، عمرو عبد الجليل، وغيرهم، والعمل من تأليف محمد الدباح، وإخراج عمرو سلامة.

 رضا البحراوي في فيلم شمس الزناتي

 

ومن جانبه، شارك نجم الغناء الشعبى رضا البحراوى بأغنية فى فيلم "شمس الزناتى" بطولة النجم محمد إمام، ويتوقع جمهور إمام تقديم جزء جديد من الفيلم على مستوى عال يليق بتاريخ السينما المصرية والعربية.

فيلم شمس الزناتي لـ عادل امام

 

وسبق تقديم فيلم مصرى بنفس الاسم "شمس الزناتى" فى عام 1991، بطولة الزعيم عادل إمام، والد محمد إمام بطل النسخة الجديدة، وتأليف مجدى هداية، وإخراج سمير سيف، وحقق العمل نجاحا لافتا، ويعد أحد أهم الأفلام شعبية في تاريخ عادل إمام، هو مأخوذ في الأصل من فيلم عالمي بعنوان "العظماء السبعة"، جرى إنتاج أكثر من نسخة منه حول العالم، منها نسخة أمريكية قديمة عام 1960 وأخرى في 2016.

اخر اعمال محمد امام

 

وكان اخر اعمال محمد امام هو فيلم «اللعب مع العيال»، الذي يعرض حاليا دور العرض السينمائية، ضمن موسم أفلام عيد الأضحى 2024،وشارك في بطولة فيلم «اللعب مع العيال»، عدد من نجوم الفن أبرزهم، محمد إمام إلى جانب عدد من نجوم الفن منهم أسماء جلال وباسم سمرة وحجاج عبد العظيم وويزو، ومصطفى غريب وآخرين، والفيلم من تأليف وإخراج شريف عرفة، ويسجل العمل أول تعاون بين المخرج شريف عرفة والفنان محمد إمام.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي موعد استئناف تصوير فيلم "شمس الزناتي"
  • فيلم «ولاد رزق 3» يتخطى حاجز الـ202 مليون جنيه في شباك التذاكر
  • "اللعب مع العيال" يحقق إيرادات قوية تصل إلى 31.9 مليون جنيهًا
  • عرض "نوستالجيا 80/ 90" على مسرح السامر والدخول مجاني
  • وفاة عميد الممثلين اللبنانيين عن عمر يناهز الـ97 عاماً
  • بـ 200 مليون جنيه.. أولاد رزق يحقق اعلى ايراد بتاريخ السينما المصرية
  • مستوطنون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس
  • عرض "نوستالجيا 80/ 90" الليلة بمسرح السامر
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • الصومال والحلم الكبير