تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إنه -لأول مرة- منذ 8 أشهر وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتحدث الخطاب الأمريكي والرئيس جو بايدن عن الوقف الدائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب، وهو أمر لم يكن مطروحا في السابق.

وأضاف "أحمد"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن أمريكا كانت تتحدث عن هدنة طويلة نسبيا لكن الوقف الدائم كان سببا في استخدام أمريكا لحق الفيتو ضد كل مشروعات القرارات التي قدمت في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح أن التحول في الموقف الأمريكي يتمثل أيضا في القناعة بضرورة إنهاء هذه الحرب العبثية، وأن هناك نوعا من الواقعية السياسية بدت تبدو على الرئيس بايدن، نظرا لاستمرارها دون تحقيق أي أهداف، وبالتالي بدت التداعيات السلبية تزداد على الجانبين الإسرائيلي أو الأمريكي.

وأشار إلى أن إسرائيل باتت معزولة دوليا، وهناك اعتراف دولي متزايد على القضية والدولة الفلسطينية، وبات الآن هناك قرارات لمحكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، وعلى الجانب الأمريكي بات يشعر بايدن مع اقتراب الانتخابات أنه قد تؤثر هذه السياسة على فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الرئيس جو بايدن

إقرأ أيضاً:

خبير يتحدث عن خطر تاريخي يهدد المصريين

حذر الخبير الاقتصادي المصري هاني توفيق من خطر زيادة أعداد اللاجئين في البلاد، مطالبا بتقنين أوضاعهم من خلال الضرائب، أو ترحيلهم.

وقال هاني توفيق إن "هناك خطرا تاريخيا يواجه مصر، بسبب زيادة أعداد اللاجئين، الأمر الذي يهدد بتغيير الهوية المصرية".

إقرأ المزيد مصر تمهل الأجانب مخالفي تشريعات الإقامة حتى نهاية يونيو لتسوية أوضاعهم

وأضاف: "تحذير: عندما تقترب نسبة المهجرين إلى مصر من الـ 20%، وبغض النظر عن مشاركتنا مواردنا المحدودة جدا.. فنحن هنا أمام خطر تاريخي بمزاحمتنا، وبتغيير الهوية المصرية، وباختصار: إما ضرائب لتقنين تواجدهم، أو ترحيلهم".

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن "مصر تستضيف لاجئين من 62 جنسية"، فيما قدرت الحكومة عدد اللاجئين المتواجدين على أرض مصر بنحو 9 ملايين لاجئ.

وتشير التقديرات الأولية لعدد اللاجئين في مصر إلى "وجود 9 ملايين مقيم ولاجئ، من حوالي 133 دولة، ويمثلون 8.7% من حجم السكان، البالغ عددهم نحو 110 ملايين نسمة"، بحسب بيان الحكومة المصرية.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • خبير يتحدث عن خطر تاريخي يهدد المصريين
  • ليس لدى مصر ما تخفيه.. خبير يتحدث لـRT بلغة الأرقام عن عدد الخارجين إلى مصر من غزة
  • وزارة حقوق الإنسان: أمريكا تثبت أنها الراعي الأول للإرهاب في العالم
  • الوقف السني يرفض التصريحات المسيئة من قبل الكونغرس الأمريكي ضد القاضي زيدان
  • الإرهاب الأمريكي الإسرائيلي
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار