بدأ اليوم أول أيام تطبيق عقوبة الحج دون تصريح، التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة لتطبيقها ضمن إجراءات تنظيم موسم الحج 1445، حيث حدد الأمن العام عقوبة الحج دون تصريح للزائرين 2024 والمواطنين والمقمين أيضا.

عقوبة الحج دون تصريح للزائرين 2024

وبدأ اليوم تطبيق قرار فرض عقوبة الحج دون تصريح للزائرين 2024، وذلك لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

ويستمر تطبيق عقوبة الحج دون تصريح، بداية من اليوم 2 يونيو الموافق 25 / 11 / 1445 هـ حتى 1445/12/14هـ الموافق  20/6/ 2024 م.

وتقدر عقوبة الحج دون تصريح للزائرين بقيمة (10،000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط سواء المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، فيما سيتم ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظاما.

غرامة الحج دون تصريح 1445

ووفقا لما أوضحه الأمن العام، فسيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10،000) ريال في حال تكرار المخالفة، أما عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50،000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظامًا.

الاستعلام عن مخالفة الحج دون تصريح

وقال الأمن العام إنه تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

ويمكن الإبلاغ عن مخالفة الحج دون تصريح من خلال الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

ويمكن الإبلاغ عن مخالفة الحج دون تصريح من خلال الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

- دخول منصة أبشر من هنا

- اختيار الخدمات الإلكترونية. 

- اختيار خدماتي. 

- اختيار استعلامات. 

- اختيار الخدمات العامة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مخالفة الحج بدون تصريح الحج الحج بدون تصريح

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادت لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.
وذكرت صحيفة “المدينة” المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال “ضيوف الرحمن” القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.
وأوضحت المديرية أنه جرى “دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة”.
وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.
وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.
وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.
وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: “بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا”.
وأوضح الجلاجل أن “83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة”.
وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة الأولمبية الليبية جمال الزروق في تصريح خاص لليبيا الأحرار اختيار الرامي أحمد بن دلة لرفع الراية الوطنية في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • حتى التاسعة مساءً.. أتربة ورياح على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • طقس مصايف المملكة.. العظمى 31 مئوية والسودة الأكثر اعتدالاً
  • محافظ الأحساء يستقبل الأهالي للاطلاع على متطلبات المواطنين والمقيمين
  • الأرصاد: أتربة مُثارة على العاصمة المقدسة
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • في 8 مناطق.. "الأرصاد" يكشف عن حالة الطقس على المملكة اليوم
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين