تمكن المسبار الصيني غير المأهول “تشانغ آه-6” من الهبوط بنجاح في الموقع المحدد في حوض القطب الجنوبي-أيتكين على الجانب البعيد من القمر، صباح يوم الأحد. تأتي هذه العملية في إطار جمع عينات من التربة والصخور، وفقًا للتقارير الصادرة عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” بنقل عن الهيئة الوطنية الصينية للفضاء.

في حال نجاح هذه المهمة، ستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها جلب عينات من التربة والصخور من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض.

تم إطلاق هذه المهمة في الثالث من مايو الماضي، ومن المتوقع أن تستمر لمدة 53 يومًا، حيث سيتم جمع العينات من حوض القطب الجنوبي-أيتكين، الذي يعتبر فوهة كبيرة على سطح القمر.

من المقرر جلب العينات إلى الأرض في الخامس والعشرين من هذا الشهر، وذلك لتحليلها ودراستها في المختبرات العلمية.

وقالت الصين إنها تريد إرسال مهمة قمرية مأهولة بحلول عام 2030. وأصبح القمر موضوع اهتمام متجدد للعديد من الدول التي ترتاد الفضاء في السنوات الأخيرة بسبب المواد الخام القيمة التي يعتقد أنه يحتوي عليها.

صحيفة الاتحاد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد صبيحة يوم غد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وأبان أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغيرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وأوضح أنه لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا؛ إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط. وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل، ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة تشانغ آه-6 بالصين
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • الدفاع الصينية: الولايات المتحدة ما زالت مصدراً للأكاذيب