تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تختتم غدا عملية التسجيل للترشح للانتخابات الرئاسية في ايران، حيث وصل إجمالي عدد الأشخاص الذين حضروا إلى وزارة الداخلية 80 شخصًا، منهم 17 شخصًا استوفوا شروط التسجيل وقاموا بالتسجيل.
وذكرت وكالة (تسنيم) الايرانية أنه تم تسجيل 10 طلبات اليوم الأحد، ومن بين الأشخاص الذين سجلوا اليوم طلبات الترشح محمد مهدي اسماعيلي ومسعود زريبافان وحسين افشار زاده وحسين علي قاسم زاده ومحمود أحمدي نجاد ومحمود صادقي وسيد محمد مقيمي وصادق خليليان وايرج شاهوردي ومحمدي راد.


وكان المتحدث باسم لجنة الانتخابات قد أعن تسجيل محمد رضا صباغيان، ومصطفى كواكبيان، وعباس مقتدائي، وقدرتعلي حشمتيان، وسعيد جليلي، وعلي لاريجاني وأحمد بي غش ومحمد خوش جهره وعبدالناصر همتي.
وانطلقت الخميس الماضي عملية تسجيل المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية في ايران.
وفي 20 مايو الماضي، لقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وآخرين مصرعهم في أعقاب حادث تحطم المروحية التي كانوا على متنها في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.
وكانت السلطات في إيران حددت يوم 28 يونيو المقبل موعدًا لإجراء انتخابات رئاسية لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيران التسجيل الانتخابات

إقرأ أيضاً:

انسحاب أول مرشح لخلافة رئيسي‎ قبل ساعات على الانتخابات

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: انسحب المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، أمير حسين غازي زاده هاشمي، من السباق ليصبح أول من ينسحب، وذلك قبل ساعات على فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين.

ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع، غداً الجمعة، للإدلاء بصوتهم في انتخابات مبكرة تجري بعد شهر من رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي، ورفاقه إثر تحطم مروحية كانت تقله.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فإن غازي زاده هاشمي (53 عاما)، أسقط ترشيحه وحث المرشحين الآخرين على فعل الشيء نفسه “حتى يتم تعزيز جبهة الثورة”.

‎وشغل غازي زاده هاشمي منصب أحد نواب رئيسي ورئيسا لـ”مؤسسة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى”. وخاض الانتخابات الرئاسية عام 2021 وحصل على نحو مليون صوت، وجاء في المركز الأخير.

‎ومثل هذه الانسحابات شائعة في الساعات الأخيرة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، خاصة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة قبل إجراء التصويت عندما تدخل الحملات الانتخابية فترة الصمت الانتخابي.

‎ويترك قرار غازي زاده هاشمي خمسة مرشحين آخرين في السباق. ويرى محللون وخبراء على نطاق واسع أن السباق في الوقت الحالي عبارة عن مسابقة ثلاثية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • انسحاب مرشحين اثنين قبل يوم من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انسحاب أول مرشح لخلافة رئيسي‎ قبل ساعات على الانتخابات
  • إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين
  • ماذا تعرف عن المرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران؟
  • عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية
  • المرشح قاضي زاده هاشمي يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • خمسة محافظين وإصلاحي.. تعرف إلى مرشحي الرئاسة في إيران
  • إيران:العراق جزء حيوي من محور “المقاومة”