سرايا - السلطات الأمنية إلى مجموعة من الفنادق بمختلف مدن المغرب بشأن "التخلي عن مساءلة الوافدين عن عقود الزواج" تساؤلات وإشكاليات حقوقية في الشارع المغربي وخاصة للمتزوجين.

وجاءت هذه التوجيهات بعد تصريحات تمهيدية من وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حول عدم قانونية مطالبة الوافين على الفنادق والوحدات السياحية بعقود الزواج، معتبرا أنها "مس بالحياة الخاصة".



ومن الإشكاليات الحقوقية تلك التي ترتبط بحالة "إقدام متزوج على مرافقة امرأة غير متزوجة إلى فندق ما، فهل يحق لزوجته متابعته قضائيا بتهمة الخيانة الزوجية بناء على وضعية المبيت التي لم تتم فيها مساءلة الوافدين عن عقد الزواج؟".

وفي الفصل (493) من القانون الجنائي تم التأكيد أن "الجرائم المعاقب عليها في الفصلين (490) و(491) لا تثبت إلا بناء على محضر رسمي يحرره أحد ضباط الشرطة القضائية في حالة التلبس، أو بناء على اعتراف تضمنته مكاتب أو أوراق صادرة عن المتهم أو اعتراف قضائي".

وتأتي هذه التوجيهات في سياق استمرار العمل بالفصلين (490) و(491)، اللذين يجرّمان العلاقات الرضائية، إذا ينص الأول على أن "كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة".

وقال المحامي بهيئة الدار البيضاء، سعيد معاش، في تصريحات لموقع "هسبريس" إن "الزوجة لا يمكنها متابعة زوجها إذا رافق سيدة أخرى إلى الفندق بتهمة الخيانة الزوجية، إلا في حالة وجود إثبات كما ينص عليه الفصل (493) من القانون الجنائي".

وأضاف أن "وسائل إثبات الخيانة الزوجية في هذه اللحظة لا تختلف، وتبقى كما هي، لأن الدلائل والإثباتات لا يمكن أن تقف فقط عند حجز غرفة للمبيت، ويجب أن تصل إلى مستوى حالة التلبس".

وأوضح أن "إثبات حدوث خيانة زوجية في الإسلام مثلا يكون عبر الشهود، وفي القانون المغربي الجنائي يكون عبر الفصل (493)"، لافتا إلى أن "حجز مبيت لا يثبت بالضرورة حدوث الخيانة، فقد يحصل هذا دون أن يقوما بأي فعل جنسي".

وأكد أن "الزوجة يمكنها رفع دعوى قضائية ضد الزوج أو العكس صحيح في هذه الحالة، لكن سيتطلب ذلك وسائل إثبات أخرى كما ينص القانون، والمبيت وحده غير كاف".

وأكدالمحامي أن"هذه التوجيهات يجب أن ترافق صرامة في منع إحداث أوكار للدعارة في الفنادق".

ورغم أن هذه المسألة لا تهم الزوجة فقط، بل الزوج أيضا، فإن سميرة موحيا، رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء، قالت: "هذه المخاوف ضئيلة، ولا تظهر أمام هدف تحقيق الحرية الشخصية، وتوفير الحقوق الكاملة بشكل متساو بين الجنسين".

وأضافت موحيا لـ"هسبريس" أن "الخيانة الزوجية توجد حتى خارج الفنادق، ويمكن القيام بها في أي مكان، وليس من الضروري ربطها بنقاش منع طلب عقود الزواج، وحرمان المرأة من حجز المبيت لأسباب غير مفهومة".

وتابعت الحقوقية: "مطالبنا واضحة، وهي منع القيود المفروضة على المرأة في هذا الصدد دون سند قانوني، والخيانة الزوجية توجد بشتى الحالات، والوسائل، ومن يريد ارتكابها سيرتكبها في أي مكان".

وحول "ما إن كان منع طلب عقود الزواج سيشجع على استغلال النساء جنسيا"، شددت موحيا على أن "هذه المخاوف بجانب الخيانة الزوجية ضئيلة، وغير مطروحة بشكل كبير، والأهم هو المساواة، ورفع القيود أيضا عن المرتبطين بعلاقة في المبيت"، مؤكدة أن "معالجة الاستغلال الجنسي تكون بشكل أعمق وأساسا عبر التربية والتعليم".

وكان موقف وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي من شرط إظهار عقد الزواج للإقامة في الفنادق، قد أثار حالة من الجدل في المملكة،حيث اعتبر الأمر غير قانوني، ومجرد تدخل في حياة الناس الخاصة.

المصدر: "هسبريس"


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الخیانة الزوجیة عقود الزواج

إقرأ أيضاً:

الغردقة تستقبل صيفًا حارًا: 32 جنسية أوروبية تملأ فنادق البحر الأحمر

تشهد فنادق البحر الأحمر ومدينة الغردقة إقبالًا كثيفًا من السياح المصريين والأجانب مع بدء موسم الصيف،

حيث وصل عدد الجنسيات الأوروبية المتواجدة في المنطقة إلى 32 جنسية، يتصدرها الألمان، بينما ارتفعت معدلات إشغال الفنادق لتتخطى حاجز 90%، تزامنًا مع ارتفاع معدلات حركة الطيران الخارجية.

ازدحام فنادق البحر الأحمر

أكد علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير غرفة المنشآت الفندقية، على الارتفاع الكبير في نسب إشغال الفنادق في الغردقة، حيث تجاوزت 90%. ويتصدر الألمان والمصريون قائمة الأكثر حضورًا، بينما يتواجد 32 جنسية أوروبية أخرى من بينها التشيك وسويسرا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وبولندا وهولندا.

فعاليات وبرامج ترفيهية

أوضح محمد وفا، مدير أحد فنادق الغردقة، أن الفنادق تنظم حفلات وبرامج ترفيهية متنوعة للسياح المصريين والأجانب على مدار فصل الصيف، وذلك على الشواطئ المفتوحة وحمامات السباحة. تهدف هذه الفعاليات إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب السياح وتنشيط السياحة على شواطئ الغردقة.

أشار طه مسعد خلير، سياحي، إلى أن استقبال السياح المصريين والأجانب بمشروبات الضيافة والترحيب الحار وتسهيل إجراءات الوصول من خلال فرق الاستقبال والعلاقات العامة، يُساهم بشكل كبير في رواج الحركة السياحية ويسهل الوصول إلى خطة الدولة المصرية الطموحة لاستقبال 30 مليون سائح سنويًا.

توقعات بموسم صيف استثنائي

تشير كل المؤشرات إلى أن موسم صيف 2024 سيكون استثنائيًا بالنسبة للسياحة في الغردقة والبحر الأحمر بشكل عام. وذلك بفضل العودة القوية للسياحة الأوروبية، وارتفاع معدلات إشغال الفنادق، والتنوع الكبير في الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تقدمها الفنادق والمنتجعات السياحية.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد في استئناف دعوى إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير
  • محاكم دبي تصدر 9144 عقد زواج في 2023
  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. بعد قليل
  • معتصم النهار: إذا كان الرجال بيحب عن جد وخان تتحمل الزوجة جزء من المسؤولية .. فيديو
  • المغرب يطلق برنامجا لتحديث الفنادق استعدادا لكأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030
  • الحكم في استئناف رفض إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير.. غدا
  • بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • الألعاب المائية تجذب سياح الغردقة في فصل الصيف
  • الغردقة تستقبل صيفًا حارًا: 32 جنسية أوروبية تملأ فنادق البحر الأحمر
  • أكثر من 108 ملايين ريال إيرادات الفنادق بنهاية مايو 2024