شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن أرباح بوان تتراجع 43.8 بالمائة في الربع الثاني من 2023، تراجعت أرباح شركة بوان في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 43.8 بالمائة ، مسجلة 25.036 مليون ريال، مقارنة بـ 44.555 مليون ريال في الربع المماثل من العام .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أرباح "بوان" تتراجع 43.

8 % في الربع الثاني من 2023، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أرباح "بوان" تتراجع 43.8 % في الربع الثاني من 2023

تراجعت أرباح شركة بوان في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 43.8 %، مسجلة 25.036 مليون ريال، مقارنة بـ 44.555 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان على "تداول": إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي يعود إلى: انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

ارتفاع تكلفة التمويل

أضافت أن من ضمن الأسباب: ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 3.3 مليون ريال متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور، وارتفاع مصروف الزكاة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية إذ بلغ 16,4 مليون ريال خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 4,6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

ومن ضمن الأسباب: انخفاض المصاريف التشغيلية، وارتفاع الإيرادات الأخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ووفقا للشركة يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى: انخفاض صافي ربح المنتجات المعدنية وقطاع الصناعات الكهربائية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

العمليات غير المستمرة

ومن ضمن الأسباب: ارتفاع الخسارة من العمليات غير المستمرة المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، الذي أعلنت الشركة مؤخراً عن توقيع مذكرة تفاهم ملزمة لبيع كامل حصتها فيه، إضافة إلى انخفاض ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 14% نتيجة لانخفاض اجمالي ديون الشركة، وارتفاع الإيرادات الأخرى.

وبحسب الشركة يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

وتضمنت الأسباب: ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 9.2 مليون ريال متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور، وارتفاع الخسارة من العمليات غير المستمرة، المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، إذ بلغت 5.4 مليون ريال بالمقارنة مع خسارة بلغت 2.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

قطاع الصناعات الكهربائية

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية إذ بلغ 41,3 مليون ريال خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع ربح بلغ 9,6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

وشملت الأسباب: انخفاض مصاريف التشغيل ومصروف الزكاة، وارتفاع الإيرادات الاخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

وبلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة ربحاً بمبلغ وقدره 4.2 ريال بالمقارنة مع ربح بمبلغ وقدره 3.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم ملزمة لبيع كامل حصتها في قطاع الصناعات الخرسانية، وبالتالي فقد تم إدراج نتائج القطاع في العمليات غير المستمرة، وبناءً على ذلك تم تعديل أرقام المقارنة للربع السابق لتعكس مقارنة عادلة مع نتائج الربع الحالي.

توزيع 39 مليون ريال أرباحا نقدية

وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الأول من العام المالي 2023م بقيمة 39 مليون ريال.

وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 39 مليون ريال، فيما بلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 60 مليون سهم، في حين بلغت حصة السهم من التوزيع 0.65 ريال، بينما نسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 6.5 %.

وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق الموافق 3 سبتمبر 2023م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق تاريخ التوزيع 17 سبتمبر 2023م

ودعت الشركة المساهمين إلى تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام الحسابات البنكية بالمحافظ الاستثمارية لضمان إيداع أرباحهم فى حساباتهم دون تأخير.

107.167.122.22



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أرباح "بوان" تتراجع 43.8 % في الربع الثاني من 2023 وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قطاع الصناعات الکهربائیة فی الربع الثانی من 2023 الربع الحالی انخفاض صافی إلى ارتفاع ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تجدد الخلاف بين إيلون ماسك أغنى رجل في العالم ومؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية مع بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، حيث هدده ايلون ماسك هذه المرة بخسارة ثروته في حالة القيام بأي محاولة مراهنة ضد شركة تسلا.

ويعتقد ايلون ماسك  أنه سيحول شركة صناعة السيارات إلى عملاق الذكاء الاصطناعي بقيمة 30 تريليون دولار، بمجرد أن تكمل تسلا تحولها من بيع المركبات الكهربائية، وقبل كل شيء إلى تشغيل أسطول مربح من سيارات الأجرة الآلية والروبوتات الشبيهة بالبشر.

وبداية الخلاف بين الثنائي الذي يعد من أشهر وأغنى رجال الأعمال في العالم عندما دخلا وجها لوجه بشأن بيع أسهم شركة السيارات الكهربائية "تسلا"، وحينها سخر ماسك من "بيل جيتس"عبر منصة "اكس" او "تويتر سابقا" لقيامه ببيع أسهم تسلا، بينما يدعي دعم الإجراءات المتعلقة بتغير المناخ، وكان الخلاف الحقيقي بين الاثنين يدور حول الأعمال الخيرية، والتي قال ماسك إنها "هراء" وإن 20 سنتاً فقط من كل دولار تبرع به سيكون له تأثير فعلي.

وحاول "جيتس" الرد على هذه التصريحات محاولا أن يريه بعض المشاريع التي أنفق عليها 100 مليون دولار وشهدت تأثيراً كبيراً، ويقول إن تحذير ماسك من محو المراكز البيعية المفتوحة على المكشوف أو "Short selling" هو إدعاء جريء لشخص كانت شركته هي الاسم الأسوأ أداء في مؤشر S&P 500 هذا العام، وأصبح سهم تسلا هو الأسوأ أداءً في مؤشر S&P500 خلال 2024، وتراجع 29% منذ بداية العام الجاري، وجاءت نتائج أعمال الشركة في تقرير يناير دون التوقعات، في ظل تراجع صافي الأرباح بنحو 40% على أساس سنوي.

وتوقع المحللون المزيد من الأداء السلبي للشركة التي يديرها ماسك في الربع الأول الجاري، وانخفضت مبيعات سيارات تسلا بنسبة 6.6% خلال النصف الأول من العام، وترتب على ذلك تراجع هدف الشركة بزيادة الأحجام من 1.8 مليون سيارة كهربائية العام الماضي إلى 20 مليونًا بحلول عام 2030، وكشفت شركة تسلا أنها تمكنت من تجنب انخفاض أكثر حدة في مبيعات السيارات في الربع الثاني من خلال تصفية المخزون الزائد وإن تقليص إنتاج المركبات الكهربائية تراجع إلى أدنى مستوى له منذ الربع الثالث من عام 2022.

وهذا يعني أن الشركة لديها خلايا بطارية احتياطية يمكنه الآن ضخها في أعماله الثابتة لتخزين الطاقة، مما يزيد من ضعف حجمها القياسي بالفعل في الربع الأول إلى الكمية غير المسبوقة البالغة 9.4 غيغاواط/ساعة والتي تم نشرها، وأضافت تسلا للسيارات أنها الآن 100 مليار دولار من القيمة السوقية في غضون اليومين الماضي ويتم تداولها بمعدل 70 ضعف أرباح العام المقبل، وهو مضاعف حاد حتى بالنسبة للأسهم النامية، ناهيك عن تلك التي من المتوقع أن تتقلص إيراداتها وأرباحها في عام 2024.

مقالات مشابهة

  • الرياض تستحوذ على 46٪ من سوق العمل السعودي نهاية الربع الأول من العام 2024
  • سهم «تسلا» يرتفع 27% ويمحو خسائر العام
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • بالأرقام: أداء الأنشطة النفطية وغير النفطية في الربع الأول من ٢٠٢٤
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص