بغداد اليوم - ديالى

كشف عضو مجلس محافظة ديالى فارس الجبوري، اليوم الاحد (2 حزيران 2024)، عن مفاتحة بغداد لحسم مصير 10 الاف دونم من الحنطة التهمتها بحيرة حمرين.

وقال الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الملفات التي لم تطرق في وسائل الاعلام هي ما سببه تمدد بحيرة حمرين اقصى شمال شرق ديالى بعد موجة سيول ايار الماضي والتي زادت خزين البحيرة بكميات تصل الى 15% من اجمالي قدرتها التخزينية أي نتحدث عن مئات الملايين من الامتار المكعبة".

واضاف ان "اتساع خزين بحيرة حمرين ادى الى غمر حقول من محصول الحنطة تصل مساحتها الى اكثر من 10 الاف دونم قبل حصادها بايام قليلة في خسارة جسيمة ضربت العشرات من المزارعين الذين كانوا على بعد خطوة من جني المحصول".

واشار الى انه "تم رفع معاملات تعويض من خلال لجان حكومية مشتركة الى بغداد في مسعى لتعويضهم من قبل الحكومة لتقليل الخسائر قدر الامكان خاصة وان محصول الحنطة يشمل عمود اقتصاد المناطق الزراعية التي تقع ضمن حوض حمرين ومنها قرى الطبج وغيرها".

وكانت بحيرة حمرين شهدت مع بداية ايار الماضي تدفق سيول جارفة بسبب غزارة الامطار صوب البحيرة من 4 محاور ما ادى الى زيادة خزينها بمعدلات عالية وصلت وفق التقييمات الى 15% من اجمالي خزينها الرئيسي.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بحیرة حمرین

إقرأ أيضاً:

جهود الزراعة  لدعم مزارعى مصر لزراعة محصول القمح

يستعد مزارعو مصر لزراعة محصول القمح، الذي يُعتبر الأكثر استراتيجية ليس في مصر فحسب، بل على مستوى العالم.

الذهب الأصفر

 يُعرف القمح بـ"الذهب الأصفر" لدخوله في العديد من الصناعات الغذائية الهامة، وعلى رأسها رغيف الخبز، مما يجعله ذا أهمية قصوى لدى المصريين. لذا، تُجرى العديد من الدراسات والبحوث الزراعية من قِبل العلماء والخبراء لمواجهة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

رئيس جامعة المنوفية يعلن حصول 7 برامج بكلية الزراعة على الاعتماد المؤسسى

نجحت مصر في العام الماضي في تحقيق نسبة تغطية 100% من التقاوي المعتمدة ذات الإنتاجية العالية، والتي تتمتع بقدرة على مقاومة التغيرات المناخية والأمراض، لكافة المساحات المزمع زراعتها.

 وتم توزيع هذه التقاوي على جميع منافذ البيع والجمعيات الزراعية في القرى المصرية، وكما استطاع علماء مركز البحوث الزراعية استنباط وتسجيل خمسة أصناف جديدة من القمح، مما ساهم في رفع الإنتاجية إلى أكثر من 20 أردبًا للفدان.

تدعم الدولة حملة قومية تهدف إلى تحسين محصول القمح، حيث تُقدَّم أشكال مختلفة من الدعم الفني للمزارعين من خلال تنظيم أيام الحقل والحصاد، وتنفيذ مدارس حقلية وورش عمل وندوات، بالإضافة إلى حقول إرشادية وتعليمية منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

"الزراعة" تكشف سر ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس (فيديو)

أهم المحاصيل الزراعية 

يعتبر القمح من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، حيث يُستخدم كمصدر أساسي للغذاء، ويدخل في صناعات متعددة مثل الخبز والمعكرونة. وتكمن أهميته في:

الأهمية الغذائية: يُعتبر القمح جزءًا أساسيًا من الوجبات اليومية للمصريين، حيث يُشكل الخبز العنصر الرئيسي في معظم الوجبات.الأهمية الصناعية: يُستخدم في العديد من الصناعات الغذائية، بما في ذلك صناعة الخبز والمعكرونة.الأهمية الاقتصادية: يُعتبر محصولًا استراتيجيًا يُسهم بشكل كبير في الاقتصاد المصري، ويُعد مصدرًا مهمًا للدخل القومي ويوفر فرص عمل للعديد من المصريين.

وفقًا لتقرير رسمي، بلغت المساحة المزروعة بالقمح في موسم 2023/2024 نحو 3.25 مليون فدان، حيث أنتجت حوالي 9.4 مليون طن بمتوسط إنتاجية بلغ 19.3 أردبًا للفدان.

 

مقالات مشابهة

  • وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.. حالات لا يستحق المحبوس التعويض عنها - (تفاصيل)
  • تسليم (8) الاف دونم من الأراضي المخصصة لمدينة علي الوردي
  • سقوط صاروخ داخل المياه على بعد 20 مترا من بحيرة طبريا
  • إعلام فلسطيني: سقوط صاروخ في بحيرة طبريا وصافرات الإنذار تدوي بشمال إسرائيل
  • اختفاء بحيرة أرجنتينية بحجم نيويورك.. ما القصة ؟
  • بدء حصاد محصول الذرة الشامية بقرية كمبوها بمركز منفلوط في أسيوط 
  • بدء حصاد محصول فول الصويا بقرية العونة بمركز ساحل سليم في أسيوط 
  • الجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطان
  • جهود الزراعة  لدعم مزارعى مصر لزراعة محصول القمح
  • محصول التفاح يتكبد خسائر فادحة ببني ملال