المسلة:
2024-06-27@08:21:45 GMT

الجامعات تفرّخ والحكومة عليها أن توظّف

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

الجامعات تفرّخ والحكومة عليها أن توظّف

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

الاحتجاجات في ذي قار ليست سوى جزء من مشهد أكبر سوف يتكرر في عدة محافظات ويؤدي إلى سفك المزيد من الدماء.

الحكومات لم تتمكن بعد من حل مشاكل الخريجين الذين تفرّخهم الجامعات بالآلاف كل عام، ما يخلق حاجة ماسة لمئات الآلاف من الوظائف سنويًا.

الميزانية مكبّلة بسيول من الوظائف الجديدة سنويًا، لكن الوضع لا يتحمل رواتبا اضافية.

القضية تتجاوز مجرد مظاهرات وإصابات؛ إنها أزمة الشباب الباحثين عن العمل بشهاداتهم الأكاديمية.

آلاف الطلاب يدرسون أيضا خارج العراق ويعودون إلى الوطن بأمل الحصول على وظائف ملائمة.

الثقافة الاجتماعي العراقية لا تسمح للخريجين بالعمل في مهن غير مرتبطة بتخصصاتهم الأكاديمية، والشاب حين تقول له اعمل في مطعم، يقول لك: أنا خريج.

هناك حاجة ماسة إلى مشاريع تستوعب هؤلاء الخريجين، وأكثر من ذلك، هناك حاجة إلى تغيير مفهوم الشهادة الأكاديمية على أنها ليست الامتياز الوحيد للحصول على وظيفة.

لا يمكن للدولة أن تستمر في توفير الوظائف لكل من يحمل شهادة إلى الأبد.

الوضع يتطلب إعادة تقييم شاملة لنظام التوظيف وللقيم الثقافية المتعلقة بالعمل والتوظيف.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مشروع لإنتاج 10000 طن من الأسماك سنويًا عبر "الاستزراع"

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن تخصيص مواقع مناسبة لإقامة مشاريع الاستزراع السمكي، إلى جانب تقديم الدعم الفني والتسهيلات الإدارية اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز قطاع الاستزراع السمكي في سلطنة عُمان وتعزيز دوره في الاقتصاد الوطني، وذلك بما يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة فرص العمل في هذا المجال الحيوي.

ووضعت الوزارة إطارًا متطورًا ومستدامًا لقطاع الاستزراع السمكي؛ بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، مع فرض رسوم رمزية مقابل حق الانتفاع بالمواقع المخصصة لمشاريع الاستزراع السمكي؛ مما يجعل سلطنة عُمان بيئة جاذبة للاستثمار في تربية الأحياء المائية.

وفي خطوة تعزز القطاع السمكي والاستدامة في سلطنة عُمان، أطلقت شركة المتحدة للاستزراع السمكي مشروعًا جديدًا لاستزراع الأسماك الزعنفية في ولاية السيب بمُحافظة مسقط، وذلك ضمن إطار استراتيجية وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تطوير القطاع السمكي المستدام بيئيًا.

ويقع المشروع في ولاية السيب بمحافظة مسقط، ويبعد عن الشاطئ مسافة 7 كيلومترات، مما يوفر إمكانية الوصول السهل إلى الموقع وتأمين الموارد اللازمة لعملية الاستزراع. وتمتلك شركة المتحدة للاستزراع السمكي مساحة واسعة تبلغ 152.15 هكتار لإقامة هذا المشروع، الذي تم تشغيله في 19 مارس 2024. وتقدر القيمة الاستثمارية للمشروع بحوالي 30 مليون ريال عُماني. ويعتمد المشروع الذي يستهدف استزراع الأسماك الزعنفية (الكوفر الأوروبي) على نظام الاقفاص العائمة كطريقة للاستزراع.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الأولى 5000 طن من أسماك الكوفر الأوروبي، مما يعكس التزامها القوي بتلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي. وتتوقع الشركة أن يصل الإنتاج السنوي للمشروع إلى 10000 طن من الأسماك، ما يعزز إمكانية تلبية الطلب المحلي على منتجات الأسماك.

وفي خطوة تعزز من قدرة الشركة على تحقيق أهدافها، تم التوقيع على اتفاقية مع شركة مدائن بولاية صحار للاستفادة من أرض لمشروع إنتاج الأعلاف السمكية بسعة إنتاجية تقدر بنحو 100000 طن. تهدف هذه الخطوة إلى تلبية متطلبات السوق العُماني وتحقيق الانتشار العالمي. إضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى تحقيق التوسع من خلال إنشاء مفرخ للأسماك بسعة إنتاجية تصل إلى 20 مليون زريعة.

وتهدف شركة المتحدة للاستزراع السمكي من خلال هذا المشروع إلى تعزيز الاستدامة البيئية للقطاع السمكي وتحسين استغلال الموارد السمكية في سلطنة عُمان، وسيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي من خلال تنمية الاستثمار وتوفير فرص العمل. إضافة إلى استخدام أحدث التقنيات في مجال الاستزراع السمكي وتبني ممارسات زراعية مستدامة وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في الأسواق العالمية.

مقالات مشابهة

  • سميرة خزاز تحقق أعلى معدل في البكالوريا بجهة سوس ماسة(صورة)
  • تلميذة في مدرسة خاصة تنال أعلى معدل في امتحان الباكالوريا بجهة سوس بعد حصولها على معدل 19,55
  • الإقامة خارج أرض الوطن تهدد بعزل مستشارين جماعيين بتزنيت
  • تنسيق الجامعات 2024| معلومات مهمة عن كلية التمريض جامعة حلوان.. تعرف عليها
  • مشروع لإنتاج 10000 طن من الأسماك سنويًا عبر "الاستزراع"
  • القوة المشتركه للحركات المسلحة تطلق سراح رئيس الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بولايه شمال دارفور
  • السلطات تشدد الحراسة على امتحانات الطب والحكومة تستنكر المغالطات
  • برامج ومبادرات لتمكينهم في سوق العمل.. 25 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني
  • نائب الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53
  • وزارة العمل توقع بروتوكول جديد لتدريب الشباب الخريجين بالقاهرة على سوق العمل