رأي اليوم:
2024-06-27@11:04:36 GMT

نزار حسين راشد: عز الظهيرة

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

نزار حسين راشد: عز الظهيرة

نزار حسين راشد العالم يعيش عزّ الظهيرة وأنا أروّحٌ على نفسي بمروحة الشعر وأسدل حصيرة من قش على وجه النافذة لأصُدّ أشعة الشمس اللاهبة لقد قضيت عمري منتظراً أن تهبّ نسائم العصر ولكن العالم لا يتغير يوم قائظ في أوكرانيا يوم قائظ في عين الحلوة أمّا في فلسطين فهي حكاية كل يوم والبقرة لن تكتمل مواصفاتها لأنكم تبحثون عن البقرة الخطأ فبقرة الله صفراء فاقعٌ لونها تسرّ الناظرين وتشير بظلفها إلى صدر القاتل فأين ستدفنون خطاياكم حين تضيق الأرض بكل ذلك العهر سنعيش صيفاً قائظاً آخر وسيمضي الأشرار في إشعال الحرائق ولكن سحابة مثقلة بالمطر تطلقها يد الله ستكون كافية لإطفاء النيران وأنا بانتظار ذلك اليوم الذي ساذرع فيه أرض الله تحت سماءٍ خاليةٍ من القذائف وأشتم رائحة العشب المبلل وأتنسّم رائحة الحياة قبل حلول الشتاء وحتى ذلك الحين سأظل أرّوح على نفسي  بمروحة الشعر حتى لا تضيق أنفاسي وأختنق.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر

زنقة 20 ا الرباط

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خلال مروره اليوم 25 يونيو 2025 بمجلس المستشارين، في جلسة الأسئلة الشفهية، أنه وفي التاريخ لم تشهد المملكة ست سنوات متتالية من الجفاف، ولأول مرة في تاريخ المملكة يتم تجاوز نسبة 1.8 درجة مئوية في الحرارة مقارنة مع السنين الماضية، وهو ما أدى إلى فقدان 1,5 مليون متر مكعب يوميا من التبخر.

وأضاف نزار بركة أن نسبة الثلوج خلال هذه السنة كانت ضئيلة جدا حيث لم تتجاوز 4500 كلم مربع في الوقت الذي غطت نسبة الثلوج خلال السنة الماضية أكثر من 36 ألف كلم مربع، وهو ما كان له وقع سيء على تلبية الحاجيات المائية ببعض المناطق، وخصوصا الجانب المرتبط بتطعيم الفرشة المائية وهو ما يمثل إشكالا حقيقيا.

وفي هذا الإطار، يضيف بركة، ولتجاوز حالة الجفاف، قامت الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بتقليص مدة إنجاز 18 سدا كبيرا مبرمجا ما بين 6 أشهر إلى 36 شهرا أي ثلاث سنوات، وذلك من أجل ضمان تخزين المياه في هذه السدود في حالة وجود التساقطات المطرية أو الحمولات المائية لضمان ثلاث سنوات إلى أربع سنوات من توفّر مياه السقي.

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أن سد مداز بإقليم صفرو شرع في تخزين المياه، ما سيكون له وقع إيجابي على فرشة سايس التي عانت من استنزاف في فرشتها المائية.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تكرم فريق “مركز حمدان للموهبة” على فوزهم في بطولة الروبوت المفتوحة 2024 FLLبالنرويج
  • غالانت في ختام زيارته إلى واشنطن: لا نريد حرباً ضد حزب الله ولكن نستعدّ لكلّ السيناريوهات
  • «قصتي مع الشعر» ضمن نقاشات لقصور الثقافة بالغربية
  • جدل الانتخابات المبكرة واحتجاجات الكهرباء في نشرة الظهيرة على السومرية
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • عادل عسوم: رسالتان، إلى الشيوعيين واليسار
  • الغدير بين منهج توحيد الكلمة وبين المنهج الصهيوني لتفريق الكلمة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو ليس لديه نية لوقف القتال في غزة (فيديو)
  • السياحة الرياضية في مصر بين الروتين والاستثمار.. مقومات وتاريخ أثري غير مستغل.. محمد صلاح سفيرًا وتجربة رونالدو دليل.. ماذا ينقصنا وكيف ننفذ 15 حلًا بشكل عاجل؟ (تحقيق)
  • غضب الكهرباء وأزمة البرلمان وحريق السنك في نشرة الظهيرة على السومرية