توقفت  المستشفى الأمريكي الميداني غرب رفح الفلسطينية عن استقبال الحالات المرضية تحسبا لوصول آليات الاحتلال، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

عاجل.. أونروا تعلن ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح الفلسطينية أصبحت خالية من النازحين بسبب القصف طيران الاحتلال يُطلق النار بشكل مكثف وسط مدينة رفح

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الأونروا أن ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح الفلسطينية أصبحت خالية من النازحين بسبب القصف الإسرائيلي، وأن آلاف العائلات الفلسطينية اضطرت للنزوح جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية، حسبما ذكرت قناة القاهرة الأخبارية في نبأ عاجل لها منذ قليل مساء اليوم الأحد.

الأونروا: لا مكان آمن في قطاع غزة.. والأزمة الإنسانية تزداد تعقيدا

بينما قالت إيناس حمدان مدير الإعلام في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة، إنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة والأزمة الإنسانية هناك تزداد تعقيدا؛ بسبب استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع.
وأضافت إيناس حمدان أن العمليات العسكرية تشتد في مدينة رفح الفلسطينية، وبالتالي لم تعد الظروف مهيأة من الناحية الأمنية لتنقل موظفي "الأونروا" والذهاب إلى المنشآت.. موضحة أن أكثر من مليون شخص فروا إلى مدينة رفح الفلسطينية بحثا عن أماكن آمنة علما بأنه لا يوجد مكان آمن ولا شخص آمن في قطاع غزة، وهناك مخاطر أمنية مع استمرار عمليات القصف الإسرائيلي في مناطق متفرقة من مدينة رفح.
وأكدت أن هناك احتياجات ملحة وضرورية وعاجلة للنازحين الفلسطينيين في غزة والظروف تزداد تعقيدا وتتعمق من الناحية الصحية والغذائية، لافتة إلى أن الخبراء حذروا من عودة سيناريو الجوع في مناطق الوسط والجنوب من قطاع غزة؛ بسبب قلة المساعدات الإنسانية.
وتابعت قائلة "مراكز الإيواء في رفح أصبحت خاوية، وتكدس النازحون في مراكز إيواء بخان يونس المدينة المدمرة نتيجة لأشهر من القتال العنيف أو في مناطق تفتقر للمباني الحيوية".
وأشارت إلى أن كل مركز إيواء به أكثر من 16 ألف شخص طبقا للتقارير وهذا يخلق ضغطا كبيرا على الخدمات التي تقدمها "الأونروا" كتوزيع ما تبقى من المواد الغذائية في المستودعات علما بأنها آخذة في النفاد.
وأوضحت أن المراكز الصحية في المناطق الوسطى بخان يونس بدأت تشتكي من نفاد الأدوية الضرورية والمستلزمات الطبية واللقاحات المقدمة وهذا يعني تفاقم الكارثة الإنسانية مع عدم وجود أي حل حتى الآن، حتى فيما يتعلق بإدخال الكمية الكافية من المساعدات الغذائية.
وقالت إيناس حمدان مدير الإعلام في وكالة "الأونروا" إن ما تبقى من سكان مدنيين في مدينة رفح قليل جدا ربما أقل من 200 ألف شخص، لأن أكثر من مليون شخص فروا من رفح بعد العملية البرية.. مضيفة أن هؤلاء لا خيار لهم إلا الذهاب إلى خان يونس وليس هناك مرافق كافية، وهناك المزيد من خيام النازحين وهناك حاجة ماسة للمزيد من الخدمات الإغاثية.
وأفادت بأن معظم النازحين اضطروا مجددا للاحتماء بمنشآت "الأونروا" التي هي مدمرة جزئيا بسبب أنه لا يوجد خيارات أخرى، وهذا يدلل على مدى كارثية الوضع الذي يعيشه السكان المدنيون في قطاع غزة؛ بسبب استمرار العمليات العسكرية والتعقيدات على دخول الإمدادات الإغاثية.
وشددت على أنه لا يوجد خيار آخر سوى الاستمرار في تقديم ما يمكن تقديمه من خدمات إنسانية، حيث إن "الأونروا" هي المنظمة الأكبر التي تعمل في قطاع غزة.
وأوضحت إيناس حمدان أن موظفي "الأونروا" لديهم تفان في تقديم الخدمات المنقذة لحياة المدنيين، مكررة النداء بضرورة استمرار دعم الوكالة وفتح ممرات لإدخال المساعدات حتى يمكن الاستمرار في تقديم الخدمات للنازحين في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستشفى الأمريكي الميداني المستشفى الأمريكي الاحتلال رفح رفح الفلسطينية العملیات العسکریة رفح الفلسطینیة إیناس حمدان فی قطاع غزة مدینة رفح لا یوجد

إقرأ أيضاً:

استقبال وفد فلسطيني بجامعة محمد الخامس بالرباط

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

استقبلت جامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الإثنين، وفدا جامعيا من القدس ومن غزة، يتكون من عماد أبو كشك، رئيس جامعة القدس، وخليل أبو فول، رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة، وعمر ميلاد، رئيس جامعة الأزهر، وصفاء ناصر الدين، أمين عام شؤون الرئاسة بجامعة القدس.

وقالت الجامعة المغربية في بلاغ لها إنه "جرى خلال هذا الاستقبال، استعراض أوجه التعاون لتدبير مرحلة العودة المتدرجة إلى التعليم النظامي، بعد توقف العدوان على غزة، وذلك بحضور أشرف الأعور، وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، وجمال الشوبكي، سفير فلسطين لدى المملكة المغربية، ومحمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إلى جانب أعضاء وفد الشخصيات الفلسطينية من القدس ومن غزة، والذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، ومسؤولو الإدارة وعمداء الكليات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط".

وأعرب فريد الباشا، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، حسب البلاغ ذاته؛ "عن أسفه لحالة الشلل التي ضربت قطاع التعليم في قطاع غزة، على غرار باقي قطاعات الحياة الأخرى، منذ أحداث السابع من أكتوبر، مرحبا بالأفكار المبتكرة التي طرحتها جامعة الأزهر لتجاوز هذه المحنة، حتى يعود الطلاب إلى كلياتهم ومدرجاتهم".

وأكد المتحدث "استعداد الجامعة، للانخراط في مجهود المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، لتوجيه كل أشكال الدعم والمواساة للسكان الفلسطينيين في القطاع، وفي مناطق فلسطينية أخرى لا تقل معاناتها عن غزة"، داعيا بهذه المناسبة إلى "خلق الملتقى الجامعي السنوي الفلسطيني، كإطار مستدام للتعاون والشراكة". 

وثمن الباشا المساهمة المقدرة لجامعة القدس – أبو ديس في تعزيز دور النخبة الفلسطينية الواعدة والمتعلمة، للدفاع عن الحقوق الفلسطينية الثابتة والمشروعة، من خلال إشاعة العلوم والمعارف، التي تمكن الأجيال من التطلع إلى الحياة بطموح وأمل في المستقبل.

ومن جانبه، "أشاد الوفد الفلسطيني بهذه الهبة التضامنية المشهودة للمملكة المغربية، عنوان التضامن الحقيقي والملموس مع الشعب الفلسطيني"، كما نوه بالعمل الدؤوب والمتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ورسائله الواضحة في حق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس"، يختم البلاغ.

يذكر أن الوفد الفلسطيني، سيعقد لقاءات مع المسؤولين بعدد من القطاعات الحكومية، ومجلسي البرلمان، بالإضافة إلى أخرى ستجمعه بشخصيات حزبية ونقابية وجمعوية، قبل حضور افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات الذي سيشهده مقر وكالة بيت مال القدس الشريف، وتوقيع اتفاقيات تعاون وشراكة تجمع الجامعات الفلسطينية ووكالة بيت مال القدس ومؤسسات أخرى.

مقالات مشابهة

  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • الدفاع المدني بغزة: قد تتوقف مهامنا في أي لحظة
  • قوات الاحتلال تنسف مباني غربي مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • مصانع مصرية تتوقف عن العمل
  • تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • استقبال وفد فلسطيني بجامعة محمد الخامس بالرباط
  • مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل بسبب نقص الغاز
  • الأونروا: أطفال غزة يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف