رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية

أعلن البنك المركزي العماني عن انضمامه إلى نظام المدفوعات الخليجية “آفاق AFAQ”.

ووفق منشور للبنك رصدته “أثير” فإن “آفاق هو نظام إقليمي متقدم يهدف إلى تحسين كفاءة وسرعة التحويلات المالية عبر الحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي وخفض كلفتها”.

إضافة لذلك فإن النظام يهدف إلى الآتي:
– تعزيز التكامل الاقتصادي والمالي بين دول مجلس التعاون.


– التعامل بالعملات المحلية الخليجية.
– توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية.
– دعم نظم المدفوعات الإقليمية المشتركة.

ويأتي في المرحلة الأولى من انضمام المصارف العمانية انضمام كلًا من بنك مسقط وبنك ظفار، على أن يتم التوسع بضم بقية المصارف تباعًا خلالها.

ماذا تعرف عن شركة “آفاق” صاحبة نظام المدفوعات الخليجية؟

وفق ما نشرته الشركة في موقعها الإلكتروني فقد تأسست الشركة في شهر ديسمبر 2016م بقرار من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السابعة والثلاثين بمملكة البحرين.

من مالكها وممولها؟

نص قرار المجلس على تأسيس الشركة وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس من خلال تأسيس شركة مستقلة تملكها وتمولها البنوك المركزية بدول المجلس.

ما المغزى من تأسيسها؟
أتي هذا القرار امتداداً لتحقيق ما تضمنه النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي الداعي إلى تحقيق تقارب أوثق وروابط أقوى بين دول المجلس، وسعياً إلى مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي، وتحقيقاً للترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وتعميق وتوثيق الصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات؛ وذلك من خلال وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك نظم المدفوعات المالية.

من يستطيع المشاركة معها؟

* البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي
* المؤسسات المالية في دول المجلس والمشاركة في أنظمة مدفوعاتها المحلية
* فروع المؤسسات المالية سواء كانت تابعة لشركات خليجية أو أجنبية والتي تلتزم وتطبق شروط المشاركة، وتكون مشاركة بنظام التحويلات المركزي (RTGS) في البلد الذي تتواجد به

وتشير المعلومات التي رصدتها “أثير” إلى مشاركة المؤسسات المعنية من عدد من الدول الخليجية وهي سلطنة عمان والبحرين والكويت والسعودية والإمارات وقطر.

هل هناك مراحل للانضمام؟

هناك ثلاثة مراحل لانضمام أي مشارك وفق الآتي:

مرحلة الإعداد: مشاركة المستندات اللازمة مع البنوك والمؤسسات المالية والاتفاق على خطة الانضمام مع تجهيز بيئة الاختبارات.
• مرحلة •الاختبار: إجراء الاختبارات الأولية وتقديم شهادة الجاهزية والبدء بإجراء اختبارات نظام آفاق المعتمدة
مرحلة الانضمام: اعتماد شهادة الانضمام والعمل على انضمام البنك إلى نظام آفاق في البيئة الفعلية.

خدمات مستقبلية
أوضحت الشركة في موقعها الإلكتروني أن هناك خدمات مستقبلية تتمثل في الآتي:
١- خدمة التسوية والمقاصة متعددة الأطراف: تتيح الخدمة دعم تسوية المقاصة متعددة الأطراف عبر الحدود للاحتياجات التي تتطلبها من أنظمة المقاصة المختلفة بدول المجلس.

٢- خدمة التعهيد للعملات المحلية: توفير خدمة التعهيد لتنفيذ نشاطات العملة المحلية من تحويلات وتسويات مالية في حين طلب مؤسسات النقد والبنوك المركزية.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةحلمت فكانت: قصة اليازي البادية مع السرطان إلى دراسة الطبتزرع لأول مرة: فاكهة النكتارين تزين موسم الحصاد في جبل شمساكتشاف ظاهرة جيولوجية فريدة في ضلكوتتخفيض في فواتير الكهرباءمنها أعلى الجهات إيرادًا وإنفاقًا: نشر تفاصيل الحساب الختامي لعام 2023مدعماً للأمن الغذائي؛ "برنامج شراء القمح" يُضاعف حصته من القمح العُماني٨ أسباب لحرائق المركبات، إليك طرق تجنبهاالأرشيف يونيو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مايو    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون البنوک المرکزیة دول المجلس

إقرأ أيضاً:

“مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة

 

 

 

 

جسد “مجلس سيدات أعمال الشارقة” رسالته الرامية لدعم المرأة في قطاع ريادة الأعمال وإلهامها وتحفيزها وتمكينها من خلال حضوره اللافت ومشاركته الفاعلة في مجموعة من كبرى الفعاليات التي احتضنتها إمارة الشارقة إلى جانب إطلاق مبادرات رائدة بهدف دعم الأعضاء تتضمن عدداً من الجولات والزيارات الميدانية إلى جانب التعاون مع نخبة من المؤسسات الريادية والأكاديمية خلال النصف الأول من العام الجاري.

فقد أطلق المجلس في بداية العام الجاري مبادرة تستهدف دعم الأعضاء من سيدات الأعمال في قطاع الأغذية والمشروبات وتتيح لهن فرصة عرض أعمالهن ومنتجاتهن في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة لفترات معينة ضمن جدول زمني محدد. وشهدت المبادرة مشاركة عدد من أعضاء “غرفة تجارة وصناعة الشارقة” و”هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف” وتضمت خططاً لتوسيع نطاق الفعاليات المستقبلية ليشمل المزيد من الأعمال التجارية في مجموعة واسعة من القطاعات والصناعات.

وشهد الربع الأول من العام الجاري تنظيم عدد من الجولات والزيارات الميدانية لمشاريع الأعضاء من سيدات أعمال المجلس في مختلف المجالات المتنوعة بهدف التعرف عليهن واستكشاف سبل تقديم الدعم اللازم لهن إلى جانب بحث فرص الشراكات والتعاون والتنسيق المشترك.

ففي فبراير 2024 شارك المجلس في فعاليات الدورة السابعة من “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال” الذي نظمه “مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) في “مركز الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار” .

وجاءت مشاركة المجلس في المهرجان الذي شهد إقبال 10 آلاف زائر من خلال رعايته لورشة عمل “إعمار” تم خلالها التعريف بمبادئ التفكير التصميمي وكيفية استخدام نهج يرتكز على التصميم لبناء منتجات مثل Airbnb وCanva و العمل على بناء نموذج أولي عملي.

وقدّم المجلس الرعاية لمسار “التأثير المجتمعي” ضمن مسابقة “عرض الشركات الناشئة” في إطار فعاليات “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024” تأكيداً على التزامه بدعم التنوع والتمكين وأتاح من خلالها لرائدات الأعمال في مجال التأثير المجتمعي والتكنولوجيا التعليمية والاستدامة فرصة عرض أفكار شركاتهن الناشئة والمنافسة للفوز في هذا المسار من مسارات الجائزة الأربعة التي بلغ مجموعها 200 ألف درهم.

وفي مارس 2024 أعلن المجلس تشكيل اللجنة الاستشارية للفترة من 2024-2026 والتي تضم نخبة من السيدات اللواتي يتمتعن بخبرة واسعة في مختلف قطاعات ريادة الأعمال للعمل على تحقيق أهداف المجلس الرامية إلى تمكين رائدات الأعمال وإطلاق المبادرات التي ترتقي بواقعهن في القطاعات الاقتصادية المتنوعة إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجههن.

وفي إطار رؤيته لدعم منظومة ريادة الأعمال في إمارة الشارقة ودولة الإمارات أطلق المجلس في شهر مايو سلسلة ملتقيات حوارية بالتعاون مع “الجامعة الأمريكية في الشارقة” بهدف تمكين رائدات الأعمال وتعزيز تبادل المعرفة وإيجاد حلول مبتكرة تسهم في إحداث التغيير الإيجابي المنشود ضمن منظومة الأعمال.

وتم تنظيم الملتقى الحواري الأول بعنوان “المنظومة الريادية النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة” في شهر مايو وركز على دراسة مشهد الأعمال الحالي لرائدات الأعمال في الشارقة ودولة الإمارات .

وتتناول بقية الملتقيات التي سيتم تنظيمها على مدار العامين المقبلين التحديات التي تواجه رجال وسيدات الأعمال والحلول العملية للتغلب عليها بمشاركة مجموعة من خبراء قطاع ريادة الأعمال وممثلي المؤسسات الأكاديمية والحكومية.

وفي إطار استراتيجيته الرامية إلى تمكين سيدات الأعمال في الشارقة وتوسيع آفاقهن الدولية نظّم مجلس سيدات أعمال الشارقة سلسلة من الرحلات الخارجية إلى عدة دول برئاسة مريم بن الشيخ مديرة المجلس بهدف تبادل المعرفة والخبرات واطلعت العضوات المشاركات في تلك الزيارات على مجموعة من التجارب النسائية الرائدة في مختلف المجالات.

وقالت مريم بن الشيخ إن مجلس سيدات أعمال الشارقة يعزز حضوره عاما بعد عام ويرسخ دوره الرائد في تمكين المرأة الإماراتية ودفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة موضحة أن الإنجازات التي حققها المجلس خلال النصف الأول من العام الجاري خطوة مهمة نحو ريادة المرأة ومشاركتها في إحداث الأثر الاجتماعي والتنموي الإيجابي المنشود تماشياً مع رؤية وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.وام


مقالات مشابهة

  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • أمين مجلس التعاون يؤكد متانة العلاقات الخليجية – المصرية
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • أمين مجلس التعاون: “اقتصاد الفضاء” في دول المجلس يقدر بأكثر من 10 مليارات دولار
  • “اللافي ” يلتقي مع “تكالة ” لبحث آفاق المشهد السياسي الراهن
  • بأوامر سامية: تحديد موعد فض دور الانعقاد السنوي الأول لـ “الشورى”