المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT
نزوى "العُمانية": تعد المتاحف وبيوت التراث الخاصة من التجارب الفردية التي يحاول أصحابها من خلالها عرض عددٍ من المقتنيات والآثار وكنوز التراث الوطني، سعيًا منهم لحفظ هذا الموروث لتتمكن الأجيال القادمة من معرفة مظاهر الحضارة والهوية التراثية الوطنية العُمانية.
وأوضح علي بن سعيد العدوي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية أن وزارة التراث والسياحة تبذل جهودًا للوقوف مع أصحاب المتاحف وبيوت التراث الخاصة وتقديم الدعم في سبيل الرقي بهذه المتاحف لتحقيق رسالتها الثقافية والتراثية، حيث تلقت الوزارة عدة طلبات لإقامة متحف أو بيت تراثي خاص، وكانت مخرجات تلك الطلبات على صنفين: طلبات تم منحها موافقات مبدئية إلى حين استكمالها وطلبات حصلت على الترخيص، وهي التي استوفت كافة الشروط والمعايير اللازمة لإقامة متحف أو بيت تراثي.
وأضاف أن الوزارة حددت اختصاصات المتاحف وبيوت التراث الخاصة، من ضمنها إدارة المقتنيات من خلال السياسات والممارسات المهنية المعتمدة لدى الوزارة وحفظ وصون المقتنيات وتوثيقها وتوفير المعلومات الكافية عنها من النواحي العلمية والتاريخية وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية ذات الصلة بعد أخذ تصريح من الجهات المختصة بالوزارة وتسجيل كافة المقتنيات الأثرية والمتحفية في سجلات خاصة.
وذكر أنه يوجد في محافظة الداخلية أربعة متاحف خاصة تمت الموافقة عليها، وهي متحف نزوى ومتحف بوابة الماضي بنزوى ومتحف بيت الشرف في ولاية الجبل الأخضر ومتحف النقود في ولاية الحمراء وهناك مبادرات أخرى في الوقت الحاضر في ولاية الحمراء لتحويل بعض البيوت الأثرية إلى متاحف خاصة في منطقة مسفاة العبريين وتحويل جزء من مكتبة أهلية إلى متحف خاص.
من جانبه قال محمد بن أحمد أمبوسعيدي صاحب متحف بوابة نزوى: إن فكرة إنشاء هذا المتحف جاءت بعد أن توصلت لقناعة تامة بأن ما نملكه من قطع تراثية ومقتنيات متنوعة يجب أن يظهر للناس في متحف خاص وتكللت هذه الجهود بالنجاح فكان هذا المتحف الذي يتكون من طابقين ويحتوي على قرابة (2000) قطعة أثرية وتراثية تحكي حياة المواطن العُماني وطريقة معيشته والحرف التقليدية اليدوية والأدوات التي استخدمها لتسخير البيئة والأرض في صنع وبناء الوطن والإنسان.
وأضاف أنه توجد بالمتحف 8 قاعات، هي: قاعة المخطوطات وقاعة الأسلحة وقاعة الإنسان وقاعة التواصل الحضاري وقاعة النحاس وقاعة الحرف اليدوية وقاعة الفخار وقاعة المرأة، حيث تشمل مجموعة من نوادر التراث من الأبواب والنوافذ والنحاس والفخار والحرف التقليدية العُمانية والتي استغرق جمعها قرابة 3 سنوات.
وأشار إلى أهمية تنوع المقتنيات وطريقة عرضها والسرد المتحفي عنها تسهيلًا للزائرين، منوهًا بوجود الباب الضخم الذي يحتوي على تاريخ طويل وشاهد على الصناعة الفنية العُمانية وهو من القطع النادرة بالمتحف بالإضافة إلى مخطوط ترجمة المعاني للإمام سيف بن سلطان اليعربي وتمثل أغلى قطعة في المتحف، وذكر أن رؤية المتحف تتمثل في الارتقاء بالمنظومة السياحية التراثية في سلطنة عُمان، وفي ولاية نزوى خاصة والتي تعد مقصدًا سياحيًّا رئيسًا في سلطنة عُمان.
وقال زاهر بن عبدالله الصخبوري مالك متحف بوابة الماضي في ولاية نزوى: إن حركة الترميم التي شهدتها حارة العقر وتحويل البيوت الأثرية إلى نزل ومتاحف وغيرها من الأنشطة السياحية والتجارية هو ما دفعني لإقامة المتحف ليعيش الزائر التجربة ويكتشف تاريخ وحضارة عُمان من خلال المعروضات المتنوعة والمقتنيات الأثرية، موضحًا أن المتحف يتكون من طابقين ويضم 8 معارض، هي: المعرض العام الذي يحتوي على الخناجر والمخطوطات والعملات النقدية ومعرض الفخار ومعرض النحاس ومعرض حلي المرأة ومعرض الأخشاب ومعرض أدوات الطبخ القديم ومعرض السيوف والأسلحة التقليدية ومعرض سعفيات النخيل.
وأشار إلى أن بداية تجميع هذه المقتنيات كانت منذ 1980م من مختلف محافظات سلطنة عُمان، وتمثلت في القطع الأثرية، مؤكدًا سعيه الدائم لتطوير المتحف في مختلف الجوانب.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الع مانیة فی ولایة
إقرأ أيضاً:
هل يعود المتحف الزراعى للحياة
تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتطوير المتحف الزراعي بالدقي، ليعاد افتتاحه مرة أخرى ليعود لمكانته كأقدم متحف نوعي فى الشرق الأوسط و أفريقيا.
أكد أحمد منصور مدير المتحف الزراعي أن المتحف يضم ٨ متاحف نوعية، وسيتم رفع كفاءة الحدائق المتواجدة بالمتحف.
وأضاف منصور فى تصريحات للوفد أنه سيتم أيضًا تطوير كافة الأبنية المتواجدة، ليعاد افتتاحه مرة أخرى بعد شهرين، مشيرًا إلى أنه سيقام فيه معرض الزهور، ومن المقرر أن يكون المعرض هذا العام معرضًا دوليًا.
أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أن العمل في المتحف يسير على قدم وساق وطبقًا لتوجيهات وزير الزراعة، حيث تم رفع أكثر من 80 سيارة مخلفات من تقليم وتهذيب الأشجار وإزالة الحشائش من المسطحات الخضراء، وذلك بالتعاون مع محافظة الجيزة وجهاز تحسين الأراضي والإدارة المركزية للتشجير وقطاع الزراعة الآلية، مؤكدًا أنه يتم الحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة.
ويعود فضل إنشاء المتحف الزراعى إلى الملك فؤاد الأول، الذى كان يرى أنه من الضرورى أن يكون لمصر متحف زراعى تكون مهمته نشر المعلومات الزراعية والاقتصادية في البلاد، وتمت الاستعانة بمصمم المتحف الزراعى في العاصمة المجرية «بودابست» ليقوم بتصميم المتحف الزراعى المصري، ووقع الاختيار على سراى الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديو إسماعيل، وشقيقة الملك فؤاد الأول، ليكون متحفاً زراعياً، حيث تبلغ مساحته 125 ألف متر مربع ويتكون من 3 مبان لمعروضات خصص المبني الأول المملكة النباتية، والمبني الثاني لمعروضات المملكة الحيوانية، والمبني الثالث يضم المعرض التاريخي للزراعة المصرية منذ عهد ما قبل التاريخ، ويضم أيضًا مكتبة وقاعات للسينما والمحاضرات والمجموعة الحشرية.
واستقدم مصممو المتحف الزراعي المجري لتصميم المتحف المصري، بدأت التعديلات المعمارية للقصر لتحويله إلى متحف فى عام 1930م، وخُصص هذا المبني للمعروضات النباتية، كما أُقيم فى عام 1935م مبنى على نفس طراز القصر للمعروضات الحيوانية، وأُنشئ مبنى آخر ليكون معرضًا تاريخيًا للزراعة المصرية، واعتمد التصميم على النمط الأوروبي، وتحديدًا من العصر القوطي الذي تميز بالزخارف والقباب.
وفى 16 يناير عام 1938 قام الملك فاروق بافتتاح المتحف، وأطلق عليه متحف فؤاد الأول الزراعى، ليكون المتحف ثانى متحف زراعي على مستوى العالم بعد المتحف الزراعى في بودابست، وأول مدير للمتحف الزراعي هـو المجري مسيو إلاجوس دي بيكرت. ولم يشهد المتحف الزراعى أى تطوير منذ سنوات.
وجه وزير الزراعة علاء فاروق بسرعة رفع مخلفات تقليم الأشجار وجميع المخلفات بالمتحف، وكذلك طرح الخردة غير المستغلة للبيع وأيضًا سرعة الانتهاء من التشجير والنظافة وتأهيل الورش والكافتيريات ودورات المياه حتى تليق بالموظفين وزائري المتحف العريق، مشيرًا إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة وعائد اقتصادى منه، وذلك في إطار جهود الدولة الاستفادة من أصولها غير المستغلة حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.