الثورة نت|

ناقش وزير الأشغال العامة والطرق بحكومة تصريف الأعمال غالب مطلق، مع عدد من قيادات الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين اليوم، أوضاع قطاع المقاولات والسبل الكفيلة بتطويره.

وتطرق اللقاء الذي ضم نائب وزير الأشغال المهندس محمد الذاري، والأمين العام لاتحاد المقاولين لشؤون الفروع عبدالكريم شاكر، والأمين العام لشؤون التدريب والتأهيل الدكتور سيف الحماسي، إلى الجوانب المتصلة بتعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارة والاتحاد لتنظيم العمل في قطاع المقاولات

وفي اللقاء أكد وزير الأشغال حرص الحكومة على تطوير قطاع المقاولات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه العاملين فيه.

ولفت إلى أن القطاع الخاص بكافة مجالاته هو شريك أساسي للجانب الرسمي في عملية البناء والتنمية والنهوض بالوضع الاقتصادي في البلد.

وأشار الوزير مطلق إلى الدور المعول على الشركات الوطنية للمساهمة الفاعلة في إعادة الإعمار والاستفادة من خبراتها وتجاربها في هذا المجال.

فيما ثمن أمينا الاتحاد اهتمام وزارة الأشغال بأوضاع قطاع المقاولات وحرصها على تعزيز الشراكة مع اتحاد المقاولين بما يخدم المصلحة العامة.

حضر اللقاء وكيل الوزارة لقطاع الإسكان المهندس قاسم عاطف، والوكيل المساعد لقطاع الأشغال المهندس توفيق الاسطى، وعدد من القيادات بالاتحاد العام للمقاولين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء قطاع المقاولات وزیر الأشغال

إقرأ أيضاً:

مكتب الشورى يستعرض عددا من الردود الحكومية

استعرض مكتب مجلس الشورى اليوم الاثنين رد مجلس الوزراء على طلب الإحاطة المقدّم بشأن بعض المطارات في سلطنة عُمان، حيث تضمن الرد مرفقًا بمرئيات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والمتضمنة شرحا بالإجراءات حول الحزم المختلفة للمطارات الثلاثة (صحار - الدقم - صلالة) والتكلفة الإجمالية للمطارات بحزمها المختلفة، والخطط المستقبلية لإدارتها.

كما استعرض عددا من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها رد معالي الدكتور وزير العمل على السؤال المقدّم بشأن وجود مركز استشراف الوظائف، والذي أفاد بجهود الوزارة في تطبيق منهجية العمل القطاعي وأهم أدوار الوزارة التنسيقية مع الجهات الحكومية الأخرى لتنمية الموارد البشرية ومسح احتياجات سوق العمل وتطوير الإطار الوطني للجدارات الوظيفية، وما تم تدشينه وطرحه من مبادرات ومنصات ومشاريع تسهم في الحفاظ على إطار التشغيل الوطني في ظل ظهور ثورة الذكاء الاصطناعي، وأبرز ما تسعى له الوزارة في تحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وتم خلال الاجتماع استعراض رد معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني على طلب الإحاطة المقدّم حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية 2040م، حيث أفاد الرد بموائمة الاستراتيجية للتكيف والتخفيف من المتغيرات المناخية، أما ما يخص بناء القدرات فقد تم طرح البرنامج الوطني لبناء القدرات في التخطيط العمراني (رافد) والذي يستهدف المخططين في جميع المجالات المرتبطة بالتخطيط العمراني ومنها التخطيط البيئي.

واستعرض مكتب المجلس خطاب معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المشرف العام للبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات(نزدهر) حول مشروع تطوير خطة الهوية الوطنية الترويجية الموحدة لسلطنة عُمان، حيث أفاد الرد بالموافقة على تقديم واستعراض نتائج تقرير مراحل مشروع الهوية الوطنية الترويجية الموحدة لسلطنة عُمان، والاطلاع على مرئيات المجلس حول الهوية.

وجرى خلال الاجتماع الاطلاع على رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة المقدّم حول واقع التكنولوجيا الطبية الحيوية في سلطنة عُمان وسبل تطويرها، الذي تضمن التعريف بتطبيقات التقنية الطبية الحيوية والتي هي مجال متعدد التخصصات يستخدم الكائنات الحية والأنظمة البيولوجية لتغيير أو تطوير الإنتاج والعلاج.

ومن الردود الوزارية التي استعرضها مكتب المجلس رد سعادة معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن على طلب الإحاطة المقدّم حول التزام الشركات بدفع المساهمة المجتمعية، فقد أوضح الرد أن الوزارة تولي المساهمة المجتمعية أهمية كبيرة وذلك من خلال تخصيص الشركات المشغلة بقطاع النفط والغاز لميزانية سنوية وتعتمد من مجالس الإدارة ولجان الإدارة المشتركة.

من جانب آخر، استعرض مكتب المجلس عددا من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة أبرزها طلب الإحاطة المقدم إلى معالي رئيس جهاز الاستثمار العُماني حول استثمار المخلفات والنفايات؛ حيث تضمّن الطلب الإحاطة علمًا بالحاجة لدعم صناعة إعادة تدوير المخلفات والنفايات لما لها من فوائد مجتمعية وبيئية، وضرورة منع تصديرها إلى خارج سلطنة عمان باعتبارها ثروة ومصدر دخل للبلاد وفرصة استثمار في الصناعات المحلية وعامل جذب للمستثمرين، كما نظر في طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم حول آلية توظيف حراس المدارس الحكومية، وطلب الإحاطة المقدم بشأن التدريب المقدم للكادر التعليمي والإداري والفني وطلبة المدارس في مجال التعامل مع المخاطر، حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بالبرامج التدريبية المقدمة للكادر التعليمي والإداري والفني وطلبة المدارس في مجال إدارة المخاطر والأمن والسلامة، والإجراءات المتبعة من قبل الوزارة لمتابعة المدارس لضمان تطبيق الممارسات الصحيحة.

كما تم النظر في طلب الإحاطة المقدم إلى معالي وزير المالية حول الدعم الوطني للوقود، حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بتوجّه الحكومة ممثلة بلجنة نظام الدعم الوطني لإضافة وقود (95) ضمن حزمة الدعم الوطني المقدم للفئات المستحقة.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الثاني عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023-2027م)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

مقالات مشابهة

  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • مكتب الشورى يستعرض عددا من الردود الحكومية
  • تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال
  • وزارة الأشغال تدشن الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”
  • ماجد المهندس يلتقي جمهوره في جولة المملكة 2024.. إليكم الموعد والمكان
  • وزير النقل يلتقي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ( EIB) لمتابعة المشروعات المشتركة
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية الصومال
  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان