في ضوء الالتزام المستمر من جانب الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، بالمحافظة على استقرارأسواق البترول، وتوفير الشفافية وإرشاد الأسواق على المدى الطويل، واستنادًا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي، الذي تتبناه الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، فقد قررت الدول المشاركة الآتي:

1.

إعادة التأكيد على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في 10 ديسمبر 2016م، والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في 2 يوليو 2019م.

2.تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، حسب الجدول المرفق، اعتبارًا من 1 يناير 2025م وحتى 31 ديسمبر 2025م.

3.تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2025م، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026م.

4.إعادة التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين.

5.عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والمشاركة من خارجها كل ستة أشهر، وفقًا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي.

اقرأ أيضاًالعالمالاحتلال الإسرائيلي يدمر 700 بئر مياه و80 % من شبكاتها بقطاع غزة

6.منح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضروريًا.

7.إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقًا لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستنادًا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة “أوبك”.

8.التشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض.

9.عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر 2024م.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الاجتماع الوزاری إعلان التعاون

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز

الوطن| رصد

عقد صباح اليوم بمقر ديوان المحاسبة اجتماع ضم رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، حيث تناول الاجتماع مناقشة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024، بالإضافة إلى متابعة قطاع النفط والغاز.

و تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة تطوير الخطة التنموية وضمان التدفقات المالية للمشروعات الجارية، ومتابعة المشروعات التنموية لقطاعي الكهرباء والنفط وتهدف هذه الجهود إلى استقرار شبكة الكهرباء ومعالجة التحديات في عدد من البلديات وتوفير المواد التشغيلية اللازمة.

كما أكد الدبيبة خلال الاجتماع على أهمية التركيز على مشروعات المياه والصرف الصحي وإعطائها الأولوية في كافة الخطط التنموية، لضمان وصول مياه الشركة لكافة البلديات والمناطق، ومعالجة مشاكل الصرف الصحي من خلال إنشاء المحطات الأساسية.

و تم الاتفاق أيضًا على ضرورة الاستمرار في دعم الأجهزة التنفيذية وقطاعي الكهرباء والنفط، ودفع عجلة التنمية، إلى جانب دعم جهود الحكومة في نقل الاختصاصات للبلديات وتنفيذ التنمية المحلية وتفعيل دور البلديات.

كما حضر الاجتماع وزير النفط والغاز المكلف، ووزير التخطيط المكلف، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير الإدارة العامة للقطاع السيادي، ومدير الإدارة العامة للقطاع الخدمي بديوان المحاسبة.

الوسوم#شبكة الكهرباء #قطاع النفط التنمية المحلية الميزانية التنموية مشروعات المياه

مقالات مشابهة

  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”
  • “تريندز” يدشن مكتبه السابع عالمياً في اسطنبول التركية
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • “تريندز” يدشن مكتبه السابع عالميا في اسطنبول
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • وزير الثقافة التونسي يفتتح جناح اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • أنشطة وملاعب “صيف أبوظبي الرياضي” مجاناً للمتقاعدين وأسرهم
  • عون يزور مخابر “سانوفي”.. تحقيق الإكتفاء وتخفيض فاتورة إستيراد الأدوية