دبي: «الخليج»
أعلنت بلدية دبي عن أسماء الفائزين الثلاثة بمسابقة أفضل حديقة منزلية منتجة في الإمارة، والتي تهدف لنشر ثقافة الزراعة الإنتاجية، وتبنّي مفهوم الاستدامة البيئية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للأسرة من المنتجات الغذائية والمحاصيل الزراعية وزيادة الوعي المجتمعي بأحدث الأساليب والتقنيات.
وأطلقت البلدية المسابقة خلال شهر مارس الماضي كإحدى حزم مبادرات برنامج «مزارع دبي»، لدعم المزارعين المواطنين من أصحاب المشاريع المُنتجة، والتشجيع على الزراعة المحلية لزيادة الإنتاج المحلي، وتعزيز الأمن الغذائي، تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاجتماعية 33.


وتعكس المسابقة التزام بلدية دبي بدعم الممارسات المجتمعية التي تشجع المواطنين على الإنتاج الزراعي المحلي المستدام، دعماً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، واستراتيجية الأمن الغذائي لدبي، الهادفة لتعزيز الإنتاج المحلي والحد من الفقد والهدر.
وتميزت الحدائق الفائزة باتباعها أحدث الممارسات والتقنيات المتقدمة والمبتكرة في الزراعة الحديثة والمستدامة.
وفازت حديقة الدكتورة سلطانة عثمان يوسف سليمان، بمنطقة جميرا (1)، بالمركز الأول وجائزة 50 ألف درهم، إضافة إلى تعليق وسام «أفضل حديقة منزلية مُنتجة» أمام واجهتها الأمامية، حيث تنتج الحديقة أصنافاً متنوعة من الخضراوات والفاكهة باستخدام أنظمة الزراعة الهوائية، إضافةً لاستخدام نظام متقدم لتبريد البيوت المحمية، ونظام معالجة المياه وإعادة تدويرها واستخدام البكتيريا الحية لتحسين جَودة مياه الري.
فيما حصدت المركز الثاني، حديقة نعيمة محمد الأميري، بمنطقة القرهود وجائزة 30 ألف درهم، وتميزت الحديقة بتنوعها الحيوي بين الأصناف النباتية والتربية السمكية، حيث تضم نوافير وبحيرة للإنتاج السمكي، كما يُستفاد من المياه بإعادة تدويرها واستخدامها في التسميد وذلك لاحتوائها على عناصر غنية ومفيدة للنباتات، كذلك تحتوي على نظام ريّ متقدم تحت سطح التربة يقلل من هدر المياه، إضافةً لوجود منحل يسهم في تلقيح النباتات وإنتاج العسل.
أما المركز الثالث فكان لحديقة جمال عبدالله المهيري بمنطقة ند الشبا الثانية، وحصد 20 ألف درهم، حيث تتنوع الأنظمة الزراعية المبتكرة التي يستخدمها لإنتاج أصناف زراعية متنوعة من الخضراوات والفاكهة، كما تميزت الحديقة بإنتاج نبات الآزولا، الذي يستخدم كأعلاف للدواجن والمواشي، إضافة إلى نظام الزراعة المائية الذي يسهم في توفير الطاقة.
وبلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة 109 مشاركين، تأهل 12 متسابقاً إلى المرحلة النهائية التي اُختير منهم 3 فائزين استناداً إلى قائمة من المعايير الفنية والتخصصية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «البيئة أبوظبي» و«أدنوك» تتعاونان لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية «بيئة أبوظبي» تناقش دور الذكاء الاصطناعي في حماية الموارد

تتعاون هيئة البيئة - أبوظبي، و«أدنوك» لإنشاء نظام إلكتروني آمن لتبادل المعلومات، وجمع وتحليل بيانات جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز جهود مراقبة البيئة البحرية في المناطق الساحلية في إمارة أبوظبي والمحافظة عليها. ويُمكّن نظام تبادل المعلومات «أدنوك» من مشاركة وتبادل بيانات شاملة وحديثة عن جودة المياه البحرية مع هيئة البيئة - أبوظبي، تساعد في رصد التغيرات في الظروف البيئية.
وقال المهندس فيصل الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة - أبوظبي: «بالتعاون مع أدنوك طورنا نظاماً لربط البيانات الإلكترونية ليزودنا ببيانات دقيقة عن جودة المياه البحرية التي تساعدنا على جمع وتحليل ومشاركة حالة جودة المياه البحرية في الإمارة». ولفت أمير جرجس، رئيس قطاع الصحة والسلامة والبيئة في «أدنوك»، إلى أن الشراكة مع هيئة البيئة - أبوظبي تؤكد التزام «أدنوك» الراسخ بتحقيق الاستدامة والمحافظة على التنوع البيولوجي وحماية النظم البيئية الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • محافظة الجيزة تنفي قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام
  • الأمير فيصل بن الحسين يتوج الفائزين بسباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان
  • تعرف على أسماء الفائزين في الميما 2024
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • إعلان تنسيق المدارس الفندقية نظام الثلاث سنوات 2024 بالجيزة
  • تتويج الفائزين بمسابقة الإبداع المعماري للكليات المهنية