كشف ناشطون وحقوقيون عن عمل وتواجد عشرات الشركات الأمريكية والإسرائيلية في مناطق سيطرة المليشيات بدعم من قيادة ومشرفي المليشيات وتعمل في المجالات اللوجستية.

وأفاد الدكتور عبدالقادر الخراز في منشور بصفحته بمنصة الفيسبوك أن من بين الشركات شركة Development Monitors, LLC الامريكية، والتي أنشئت في 2017 وعنوانها في ولاية فرجينيا بأمريكا ومالكها James Weeks كما هناك شريك له اسمه Victor Odegard وهو أيضا أمريكي وزار اليمن عدة مرات وهو مدير المشاريع بالشركة ولديهم طاقم للعمل من امريكان وهنود.

وتعمل الشركة في مجال الدراسات والمسوحات والمشاريع التنموية وعبر عقود للبنك دولي بواشنطن وأعطيت لها باليمن وخصوصا بصنعاء عقود بمئات الالاف الدولارات.

وأوضح الخراز أن هناك تسهيلات من السكمشا الحوثية عبر تواصل مع قيادية حوثية تعيش في أوربا وتسهل عمليات الاتفاق والعمولات بين الشركات الأمريكية وبين السكمشا.

وأشار إلى أن آخر مشروع نفذته الشركة الأمريكية في إب وصنعاء يتعلق بمسوحات اجتماعية ببرنامج الكوبو وإنتاج خرائط تفصيلية عبر صور الأقمار الصناعية ومسوحات ميدانية ووفرت الشركة العمل على صور فضائية لـــ 100 سنة ماضية وحتى الان.

ونوه الدكتور عبدالقادر الخراز إلى علاقة الشركة الأمريكية والسكشما الحوثية مع واعد باذيب وزير التخطيط والاتصالات والذي تم بموجبه تسهيل جماعة الحوثي عمل هذه الشركة الامريكية بينما تحاكم الآخرين بالتعاون مع الامريكان والبنك الدولي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين الشركات الأوروبية والشركات المصرية بقيمة أكثر من 40 مليار يورو.

السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين السيسي يكشف طبيعة ظروف المصريين منذ 12 عاما وتحملهم

وجاءت تصريحات فون دير لاين خلال مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، المنعقد في مصر، بحضور المسؤولين المصريين، وكشفت عن "توقيع اتفاقية لمشروعات جديدة بقيمة 25 مليون يورو لتوفير التدريب الرقمي والتكنولوجي للمصريين للحصول على العمالة الماهرة ووظائف جيدة".

أكثر من 20 مذكرة تفاهم بأكثر من 40 مليار يورو

ولفتت فون دير لاين إلى توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين الشركات الأوروبية والشركات المصرية بقيمة أكثر من 40 مليار يورو، تشمل شركات عمل في مجالات الهيدروجين ومجال المياه، والتشييد والكيماويات والشحن والطيران والسيارات.

5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري

بدوره، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، إنه يجري تقديم 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري وتشمل هذه الحزمة استثمارات موجهة للاقتصاد الكلي في مصر، والبداية بمذكرة تفاهم بقيمة مليار يورو، وأن البرنامج يشمل جوانب لها علاقة بالإصلاحات داخل الاقتصاد.

المشاط: تمويل الشراكة في 4 سنوات بـ12.8 مليار دولار 

من جهتها، أكدت وزيرة التعاون الدولي في جمهورية مصر رانيا المشاط أن تمويلات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي شملت في 4 سنوات 12.8 مليار دولار منها 7.3 مليار للقطاع الحكومي و5.5 مليار للقطاع الخاص المصري والأوروبي.

وقالت إن أكثر من 80% من استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD تم توجيهها للقطاع الخاص في مصر، وقد بلغ حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات المصرية الموجودة في الاتحاد الأوروبي حوالي 119 مليون دولار من 2017 إلى 2023 في قطاعات الأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات.

وبينت أن استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات الأوروبية الموجودة في مصر بلغت حوالي 456 مليون دولار من 2014 إلى 2024 في قطاعات مثل الطاقة والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات.

المصدر: اليوم السابع

مقالات مشابهة

  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • مقترح إماراتي بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى ‘‘أرض خاضعة للانفصاليين’’ في هذه الدولة لشن حملة عسكرية ضد الحوثيين
  • الكشف عن جرعة سعرية وشيكة بصنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • الحبس 4 أيام لمندوب تحصيل بأحد شركات سداد الفواتير الإلكترونية
  • شركات توظيف الأموال
  • المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو