أخبارنا:
2024-06-27@08:59:14 GMT

نبذة عن طارق حمان المدير العام الجديد لـONEE

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

نبذة عن طارق حمان المدير العام الجديد لـONEE

أخبارنا المغربية ــ الرباط

حصل طارق حمان، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، شهادة الماستر في تخصص هندسة النظم الآلية بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية (INSA) في ليون.

وكان حمان، وهو مهندس كهربائي (INSA-ليون)، يشغل منصب نائب المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) منذ سنة 2023.

وفي سنة 2022، تقلد منصب نائب الرئيس المكلف بأنشطة تطوير الهيدروجين في (TOTAL Eren) والمدير العام لفروع شمال إفريقيا التابعة للمجموعة نفسها.

وبين سنتي 2017 و2022، شغل السيد حمان منصب المدير المسؤول عن التنمية بالوكالة المغربية للطاقة المستدامة، بعد توليه بين عامي 2009 و2017 منصب مدير المشاريع وبرنامج الإنتاج في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

ومن 2007 إلى 2009، شغل حمان منصب رئيس قسم توربينات الغاز بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الحموشي يتباحث مع رئيس الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بالمانيا

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يونيو الجاري، زيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحث خلالها مع مسؤولي كل من الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وأمن التظاهرات الرياضية الكبرى.

وخلال هذه الزيارة، التي تمت بدعوة رسمية من الجانب الألماني، عقد المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني لقاءات عمل مع كل من ديتر رومان رئيس الشرطة الفيدرالية الألمانية (BUNDESPOLIZEI)، وهولغر مينش رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA)، وكذلك مع عدد من المسؤولين الأمنيين الألمان المتخصصين في مكافحة الإرهاب والأمن الرياضي، تناولت تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وتقييم حصيلة التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الشرطي، فضلا عن استعراض سائر التحديات الأمنية على المستويين الإقليمي والدولي.

كما قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، والوفد المرافق له، بزيارة خاصة إلى مقر المركز المشترك لمكافحة الإرهاب GTAZ بمدينة برلين، اطلع خلالها على آليات عمل المركز في التنسيق بين مختلف أجهزة الأمن الألمانية، وسبل التعاون الممكنة في هذا الإطار مع مصالح الأمن المغربية في مجال مكافحة مخاطر التهديد الإرهابي في بعده العابر للحدود الوطنية.

وتضمن برنامج هذه الزيارة أيضا استعراض أشكال التعاون الممكنة بين المغرب وألمانيا في مجال الأمن الرياضي، وآليات تبادل الخبرات والمساعدة التقنية بين الجانبين في تأمين التظاهرات الكبرى، حيث اطلع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني على جانب من الترتيبات الأمنية ومعايير الأمن والحماية التي تطبقها شرطة مدينة برلين لتأمين فعاليات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، التي تحتضن دورتها الحالية جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وتعزيزا للتعاون في هذا المجال، قام وفد أمني مغربي رفيع المستوى برئاسة المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بإجراء زيارة ميدانية رفقة رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA) لمرافق وتجهيزات الملعب الأولمبي ببرلين، الذي يحتضن بعض المقابلات الرياضية الأوروبية، وكذا إلى مركز تدبير العمليات الشرطية الذي يشرف على بروتوكولات الأمن والسلامة خلال هذه التظاهرة الكروية.

ويأتي الاطلاع على التجربة الألمانية في مجال تنظيم وتأمين التظاهرات الكبرى ضمن مسار التحضيرات المتقدمة التي وصلت إليها المصالح الأمنية المغربية، استعدادا لاحتضان المملكة المغربية لتظاهرات أمنية ورياضية عالمية وقارية، تنطلق باحتضان الدورة الثالثة والتسعين لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول بمدينة مراكش خلال السنة المقبلة، وكأس أمم إفريقيا لسنة 2025، ثم الاحتضان المشترك لكأس العالم 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال.

وتؤشر هذه الزيارة الرسمية، على أهمية التعاون الثنائي الأمني بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، بالنظر إلى تعدد المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، كما أنها تترجم كذلك الانخراط الراسخ لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المساعي الدولية الرامية لتحييد المخاطر والتهديدات المحدقة بالأمن الإقليمي والدولي للبلدين.

مقالات مشابهة

  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له
  • التفكك العربي-الكردي الجديد.. اليكتي يكشف القاسم المشترك بين الحلف المعادي له- عاجل
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • الحموشي يتباحث مع رئيس الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بالمانيا
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • حموشي في زيارة عمل إلى ألمانيا في سياق ترتيبات تأمين مونديال 2030
  • الوزير بركة: محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • ليون يواجه أرسنال ودياً في أغسطس
  • مكتب الماء الصالح للشرب يوضح: المياه الموزعة بمدينة زاوية الشيخ صالحة للشرب وتستجيب لمعايير الجودة