نقل مراسل الحرة في القاهرة عن مصدر مطلع، الأحد، أن القاهرة "تميل إلى القبول بوجود بعثة أوروبية" لتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني، بينما ترغب إسرائيل في وجود "بعثة أممية".

وأشار المصدر المطلع على المحادثات الجارية في القاهرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، في تصريحات لموقع الحرة، إلى أن إسرائيل "تقترح وجود بعثة أممية للمشاركة في تشغيل معبر رفح بمشاركة طرف فلسطيني مقبول لديها، بينما تميل مصر إلى القبول بوجود بعثة أوروبية".

وتابع المصدر بالقول إن موقف مصر يستند "إلى أن البعثة الأوروبية كانت مشاركة فى تشغيل المعبر في إطار اتفاق المعابر عام 2005، ولديها الجاهزية الفنية من أجل استئناف إدخال المساعدات في أقرب وقت بعد انسحاب إسرائيل من المعبر".

وكان الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد صرح بوقت سابق أنه تتم دراسة مطلب بوجود بعثة أوروبية في معبر رفح، لكنه رهن هذا المطلب بوقف إطلاق النار في غزة.

مصدر: اجتماع أميركي مصري إسرائيلي في القاهرة لبحث فتح معبر رفح نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى أن اجتماعا ثلاثي مصري أميركي إسرائيلي يعقد غدا الأحد لبحث إعادة تشغيل معبر رفح في ظل تمسك ‫مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المنفذ.

وتشدد مصر على موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه، وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية المصرية.

ويتصاعد التوتر بين إسرائيل ومصر، منذ تجاهل الإسرائيليين تحذيرات دولية ومضيّهم قدما بعملية برية في رفح في وقت سابق من الشهر الماضي.

وتقول إسرائيل إن عملياتها العسكرية في رفح، "ضرورية للقضاء على آخر كتائب حماس".

وسيطرت إسرائيل على معظم محور فيلادلفيا، وهو ضمن نطاق منطقة عازلة تم الاتفاق على إقامتها بين إسرائيل ومصر،  وذلك بعد أسابيع فقط على سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر في 7 مايو.

والجمعة، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل عرضت "خريطة طريق" جديدة نحو سلام دائم في غزة، في مبادرة قابلتها حماس بـ"إيجابية" بينما شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على أنّ الحرب لن تنتهي قبل "القضاء" على الحركة الفلسطينيّة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بعثة أوروبیة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

رويترز نقلا عن مصدر أمني: القوات اللبنانية انسحبت إلى مسافة 5 كيلومترات من شمال الحدود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة رويترز، للأنباء نقلا عن مصدر أمني، أنّ القوات اللبنانية انسحبت إلى مسافة 5 كيلومترات من شمال الحدود، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها، منذ قليل.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إسرائيل تنفذ حاليا عمليات محدودة تستهدف البنية التحتية لحزب الله داخل الأراضي اللبنانية.
بينما أفاد مراسل فضائية القاهرة الاخبارية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي يدخل الأجواء اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني داخل القاعة بعد عودتها من أوزبكستان
  • بينما تهدّد إسرائيل بالردّ.. إيران تحذّر من هجمات عنيفة
  • جهود أوروبية لمنع تحول الحرب بين إسرائيل وحزب الله إلى صراع أوسع
  • «القاهرة الإخبارية»: معارك ضارية بين حزب الله وإسرائيل في القطاع الشرقي بجنوب لبنان
  • رويترز نقلا عن مصدر أمني: القوات اللبنانية انسحبت إلى مسافة 5 كيلومترات من شمال الحدود
  • اختراق واحتراق.. كيف نجحت إسرائيل في اختراق حزب الله بينما فشلت مع حماس؟
  • بالفيديو.. إسرائيل تستهدف معبرا حدوديا بين لبنان وسوريا
  • جدول تشغيل القطارات على خط «القاهرة - الإسكندرية» تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية
  • دولة أوروبية تعلن استعدادها لإرسال قوات مع بعثة أممية إلى فلسطين