أثار متحف إنجليزي غضب الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، وذلك بعد عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، مما دفع حواس للمطالبة بإغلاق المتحف، ووصفه بأنه شيء غير أخلاقي وليس محترما وبشعا.

وأكد زاهي حواس، أنه على المتاحف الأوروبية في دول الغرب أن تتوقف عن التصرفات الاستعمارية، لافتا إلى أن الآثار المصرية أُخذت خلال فترة الاستعمار الفرنسي والإنجليزي، ولا تزال موجودة بمتاحف أوروبا.

وشدد حواس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية «كريمة عوض»، ببرنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، على أن المتاحف الأوروبية والأمريكية لا تزال تمارس الأعمال الاستعمارية بمعنى أنهم يشترون الآثار المسروقة.

وطالب حواس، بضرورة إغلاق المتحف الذي عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، موضحًا أن هذا الأمر شيء غير أخلاقي وليس محترما وبشعا، مشيرا إلى أنه يتم بيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب، مشددًا على أنه سعيد بما قالته نائبة إنجليزية وتصريحها على هذا الشيء بأنها تصرفات استعمارية.

ولفت إلى أنه في القرنين الـ16 والـ18 كانت إنجلترا وفرنسا تبعث قراصنة للأقصر وخرجت من مصر في هذا الوقت آلاف المومياوات والتي كانت تستخدم في المواد الطبية.

وأوضح أنه لا يوجد متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ليس به مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية، مؤكدًا أن هناك ثرياً عربياً حصل على تمثال مصري عن طريق مزاد إنجليزي.

اقرأ أيضاًزاهي حواس يثير ضجة بسبب تصريحاته حول عدم وجود أنبياء في مصر.. القصة الكاملة

زاهي حواس عن تركه زفاف الملياردير الهندي بسبب مباراة الأهلي: «لو أبويا اللي بيتجوز كنت هسيب الفرح»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور زاهى حواس الدكتور زاهي حواس العالم زاهي حواس القاهرة والناس تصريحات زاهي حواس حواس د زاهي حواس دكتور زاهي حواس زاهى حواس زاهي زاهي حواس عالم الاثار زاهي حواس عرض جماجم مصرية أثرية للبيع زاهی حواس

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف تفاصيل العثور على "جثة" بطريق الإسماعيلية

لقي شخص مصرعه أثناء التنقيب عن الآثار بالإسماعيلية.

فقد تبلغ لمركز شرطة الإسماعيلية بمديرية أمن الإسماعيلية بقيام مجهولين مستقلين سيارة ربع نقل بإلقاء جثمان أحد الأشخاص على جانب الطريق بدائرة المركز.

بالإنتقال والفحص أمكن تحديد المتوفى (سائق - مقيم بمحافظة الشرقية ) وبتكثيف التحريات أمكن التوصل إلى أنه كان بصحبة (5 أشخاص – مقيمين بمحافظة الشرقية) حال قيامهم بالتنقيب عن الأثار بمنزل أحدهم.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم وتبين وجود حفرة داخل حوش المنزل وبحوزتهم (الأدوات المستخدمة فى الحفر – السيارة المستخدمة فى إرتكاب الواقعة) وأقروا بأنه حال تواجد المتوفى داخل الحفرة أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار إنهالت عليه الرمال فقاموا بانتشال جثمانه وإلقائه بمكان العثور عليه وفروا هاربين. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: تفاصيل مثيرة عن عملية اغتيال حسن نصر الله
  • مؤمن زكريا ضحية سحر في حوش مجدي عبد الغني.. تفاصيل مثيرة والأخير يرد
  • عمورة يكشف تفاصيل مثيرة عن تجربته في “فولسبورغ”
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة
  • تفاصيل مثيرة حول مستقبل محمد صلاح
  • ‎إعلامية مصرية تكشف تفاصيل حالتها الصحية بعد خضوعها لـ10 عمليات
  • «مغارة على بابا».. حبس مزارع 4 أيام على ذمة التحقيقات لحيازته 369 قطعة أثرية
  • الداخلية تكشف تفاصيل العثور على "جثة" بطريق الإسماعيلية
  • وضع مصحف بجوار الجثة.. المتهم بقتل زوجته يكشف تفاصيل مثيرة
  • اكتشاف زراعي مذهل في المغرب يكشف أسرار ما قبل التاريخ ويعيد كتابة تاريخ شمال إفريقيا