صحافة العرب:
2024-12-24@19:54:54 GMT

معتصم أقرع: اللا-معقول في خطاب قحت العرماني

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

معتصم أقرع: اللا-معقول في خطاب قحت العرماني

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن معتصم أقرع اللا معقول في خطاب قحت العرماني، انتقد المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير ياسر عرمان ترتيبات يجريها الاتحاد الإفريقي لعقد حوار موسع في 25 أغسطس الجاري يجمع القوى السياسية في .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات معتصم أقرع: اللا-معقول في خطاب قحت العرماني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

معتصم أقرع: اللا-معقول في خطاب قحت العرماني

انتقد المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير ياسر عرمان ترتيبات يجريها الاتحاد الإفريقي لعقد حوار موسع في 25 أغسطس الجاري يجمع القوى السياسية في السودان.

ويعترض عرمان علي مشاركة وزراء الخارجية في عهد البشير وهم الدرديري محمد أحمد وإبراهيم غندور وآخرين بهدف حجز مقعد للفلول رغم صدور قرارات وطنية وإقليمية ودولية تمنع مشاركة حزب البشير – علي حسب زعمه.

لا ادري من اعطي هكذا جهات ” إقليمية ودولية” حق التدخل في الشأن السوداني بمنع ” مشاركة حزب البشير” إلا إذا كان الامر استعمارا يتخفي تحت غطاء محاربة البشير.

مشاركة حزب البشير من عدمها شان سوداني يجب ان يبت فيه الشعب السوداني كيف شاء ولا يحق لأي جهات “إقليمية ودولية” حشر انفها.

لا أدرى مدي دقة مزاعم السيد عرمان ولكن يدهشني رفضه لمشاركة المؤتمر الوطني لسببين.

السبب الأول هو ان السيد عرمان، نيابة عن قحت، دائما ما يرحب ويشيد برموز المؤتمر الشعبي الترابي وبالذات السيد علي الحاج. وعلاقات قحت مع المؤتمر الشعبي معروفة.إذا قبل السيد عرمان وقحت بمشاركة مؤتمر الترابي الشعبي تسقط كل حجج رفضهم لمشاركة المؤتمر الوطني لان الشعبي شارك في واد الديمقراطية واقترف كل جرم اقترفه الوطني.

لذا فان قبول أحد المؤتمرين ورفض الاخر لا يعدو ان يكون من ألوان التلاعب السياسي.من أراد عزل المؤتمرين في كرنتينة، له ذلك ولكن من قبل أحدهما لا يملك أي حجة سياسية أو أخلاقية لرفض مشاركة الاخر. ولكن يبدو ان عرمان ومجموعته يحتضنون الشعبي ولكنهم يريدون الوطني فزاعة ومبرر وشماعة يعلقون عليها قصورهم واداة لاستحلاب الدعم الخارجي تحت غطاء محاربة الاسلاميين.

السبب الثاني لعجبي، وهو الأهم، إذا كان السيد عرمان ومعه قحت يصدقون ما يقولون بان هذه الحرب أشعلها ويخوضها المؤتمر الوطني فان التوصل لسلام بالضرورة يستدعي الجلوس مع المؤتمر الوطني ومفاوضته لأنه الطرف المحارب. ولا أدرى كيف يمكن الوصول لاتفاق سلام بدون مشاركة الطرف المحارب في التفاوض.

الانسان يصنع السلام بالجلوس مع اعدائه للوصول لاتفاق وليس بالجلوس مع حلفائه. لا أحد يبحث عن سلام مع أصدقائه.

فاذا كان السيد عرمان، معية قحت، يتعففون عن الجلوس مع المؤتمر الوطني الذي أشعل الحرب، فلهم ذلك، ولكن عليهم ركل المؤتمر الشعبي والكف عن التظاهر بالبحث عن السلام وان يتسقوا مع رفضهم لمشاركة الوطني بالدعوة علنا لسحقه وجيشه علي سنابك الجنجويد ولا داعي لبهلوانيات الدعوة لسلام مستحيل بدون الجلوس مع الخصم المحارب في طاولة التفاوض. ولا داعي لنفاق احتضان المؤتمر الشعبي وردم المؤتمر الوطني.

معتصم أقرع

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل معتصم أقرع: اللا-معقول في خطاب قحت العرماني وتم نقلها من النيلين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس تاق برس تاق برس ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المؤتمر الوطنی المؤتمر الشعبی

إقرأ أيضاً:

ما أسباب عودة نشاط حزب البشير؟

في غمار الأزمة السودانية المتفاقمة التي تمسك بتلابيب البلاد، شهدت الساحة السياسية حراكًا مكثفًا خلال الأسابيع الماضية داخل أروقة حزب المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم السابق برئاسة الرئيس السابق عمر البشير.

بينما اعتبر المتخوفون التوقيت غير ملائم، رأى الطامحون، والمتعجلون أن اللحظة الراهنة تشكل فرصة سانحة للظهور العلني واستعادة النفوذ، بعد فترة عصيبة هي الأسوأ في تاريخ الحزب، منذ سقوط النظام في أبريل/ نيسان 2019.

وفي هذا المناخ السياسي المضطرب، برزت محاولات مكثفة لإعادة ترتيب الصفوف وإحياء النشاط السياسي للحزب، حيث نجحت جهود لعقد مؤتمر مجلس شورى الحزب؛ بهدف انتخاب رئيس جديد. وقد تضمن هذا الحراك الاستماع لتسجيل للرئيس البشير من معتقله الحالي، حسب إفادة آخر وزير إعلام في النظام السابق.

هذه الخطوة الجريئة تحمل أحد احتمالين: إما أن الظروف السياسية قد نضجت بما يكفي لإعادة الظهور العلني، أو أن القرار جاء متسرعًا مدفوعًا بصراعات داخلية تتسابق فيها الأجنحة المختلفة لفرض أجنداتها السياسية داخل الحزب.

إن الذي أسقط نظام البشير لم تكن تلك التظاهرات المطالبة بتحسين الوضع الاقتصادي، وإنما كانت أسباب السقوط بيديه لا بيد عمرو، حيث تصاعدت حدة صراعات الأجنحة التي مثلت قاعدة صلبة لإخفاقات طالت مفاصل الدولة، وبالضرورة مفاصل الحزب، فالبأس كان بين قيادات الحزب شديدًا.

إعلان

لعل الزلزال الأول كان في العام 1999 الذي أحدثه ما عرف بالمفاصلة، حيث انشق الحزب إلى حزبين: "المؤتمر الوطني" بزعامة البشير، و"المؤتمر الشعبي" بزعامة الراحل حسن الترابي، ثم رويدًا رويدًا تبددت قبضة النظام على السلطة، ثم توالت الانشقاقات داخل حزب السلطة، فانسلخ في العام 2013 القيادي في الحزب غازي صلاح الدين، وشكّل ما عرف بـ"حركة الإصلاح الآن"، هذا فضلًا عن إبعاد رموز الحزب واحدًا تلو الآخر من السلطة، ومراكز اتخاذ القرار.

ولأن خلل الاستئثار بالسلطة ظلّ مُستحكمًا بين القيادات، فقد وقعت بسببه في مستنقع الانشقاقات، الأمر الذي مثّل وصمة فى جبين المشروع الفكري لحكم البلاد، لا سيما ما تبع ذلك من أحداث، وملاحقات، وملاسنات ذهبت بكل بريق للمشروع، وقد تبين أن الخلافات التنظيمية لم تكن إلا مظاهر سطحية لداء دفين في نفوس معظم تلك القيادات.

إن الصراع الأخير الذي برز في انتخاب رئيس جديد للحزب بدا قفزة في الظلام؛ نظرًا للتحديات الجسام التي تواجه الحزب، والدولة، وبدت نظرة المشفقين أقرب إلى الصواب؛ إذ تبين أن الحزب لم يتعلم من دروس الماضي، حيث يعيد اليوم متنفذوه استخدام ذات الأدوات السياسية التي قادت إلى انهيار سلطته.

وربما ارتكز المتعجلون أو أصحاب الأجندة إلى التحولات السياسية، والعسكرية بدءًا من فشل حكومة عبدالله حمدوك، وحاضنته السياسية قوى الحرية والتغيير (قحت) في إدارة الفترة الانتقالية، ثم بعد ذلك الحرب المدمرة الجارية الآن، والجرائم التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع في حق المواطنين العزل، حيث نتج عن كل ذلك حدوث نوع من المقارنة لصالح النظام السابق، لا سيما في مجالات: الأمن، والاستقرار، وحتى الوضع الاقتصادي، فزادت شعبية النظام السابق، ورحبت أكثرية بعودته.

ولعل ذلك جعل ردة فعل قيادة الدولة الحالية على استئناف نشاط الحزب ردة فعل خجولة، أو أقل حدة مما كان متوقعًا، وتحدث رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان معلقًا: "بكل أسف، سمعنا في الأسابيع الماضية أن المؤتمر الوطني يريد عقد اجتماع لمجلس الشورى، هذا أمر مرفوض".

إعلان

وأضاف: "لسنا في حاجة لأي صراعات، ولسنا في حاجة لأي تشتت الآن. نحن لدينا هدف نسعى له، ونحن متماسكون وموحدون، وهو هزيمة هؤلاء المتمردين، والقضاء عليهم".

فما هي دلالات هذا النشاط السياسي في ظل المناخ العام في السودان، وما حجم التحديات التي تواجه الحزب، ومدى قدرته على التكيف مع المتغيرات الجديدة، وهل بالفعل تعكس هذه المحاولات للعودة قراءة صحيحة للواقع، أم إنها تمثل مجرد تمسك بالبقاء في الساحة السياسية، وما هو موقع الحركة الإسلامية من كل ما يجري؟

تطورات مكنت الحزب من استعادة نشاطه

لقد تمكن حزب المؤتمر الوطني، رغم حظره رسميًا بعد سقوط النظام السابق في أبريل/ نيسان 2019، من استعادة جزءٍ من نشاطه السياسي عبر سلسلة من التطورات التي ساعدت على تعزيز وجوده في الساحة السياسية.

ولعل من أهمّ هذه التطورات تفكك المشهد السياسي في الفترة التي أعقبت سقوط نظام البشير؛ والانقسامات الحادة بين القوى السياسية، والمدنية التي اختطفت الحراك الشعبي المناهض للحكومة آنذاك، إضافة إلى التوترات بين المكوِّنين: المدني، والعسكري في الفترة الانتقالية، وسوء استغلال السلطة السياسية من جانب المكون المدني، واستهداف قطاعات واسعة من الشعب السوداني باعتبارهم مؤيدين للنظام السابق، واستخدام سيف العزل السياسي، والطرد من الخدمة المدنية، واختلال الأمن العام بعد استهداف جهاز المخابرات الوطني مع تراجع كبير، ومخيف للاقتصاد، وتدهور العملة الوطنية أمام الدولار.

وفيما تم استهداف عشوائي للمواطنين، بقيت مراكز القوى التقليدية للحزب ناشطة كالمؤسسات القبلية، والدينية، فضلًا عن الاستثمار في الجموع الغاضبة من سياسات حكومة حمدوك، وقد بدا الرجل عاجزًا أمام هذه التحديات تعوزه الخبرة، والدربة، والإرادة السياسية.

كل ذلك الإخفاق حدا بالجيش للقيام بما أسماه تصحيح المسار السياسي في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وإقالة حكومة حمدوك، والطلب منه تشكيل حكومة جديدة ذات قاعدة سياسية أعرض دون أن تحتكرها (قحت)، لكن الأخيرة رفضت إعانة حمدوك على ذلك؛ لكونه فشل من قبل، ولكون التنازل عن احتكار السلطة الانتقالية كان مرفوضًا من جانبها، فاستقال حمدوك، وغادر البلاد.

إعلان

هذا التطور الأخير استفاد منه أنصار النظام السابق في دعم توجهات تحافظ على نفوذهم السابق من خلال ملء الفراغ الذي تركه الخلاف الكبير بين (قحت)، وقيادة الجيش.

لاحقًا زادت الفجوة بين الجيش، و(قحت) عندما بدأت في استمالة الدعم السريع، والإيحاء لقائدها بأنه من الممكن أن يكون بديلًا للبرهان، بل حتى قواته يمكن أن تحل محل الجيش. وهنا تبيّن للجيش، – وقد استعاد جهاز المخابرات الوطني بعض صلاحياته – حجم تورط الأيادي الأجنبية في المشهد السوداني.

بالإضافة لكل ذلك، أدت تحولات إقليمية، ودولية، إلى تغير المصالح الإقليمية، والدولية في السودان، مما أتاح فرصًا لبعض القوى السياسية المرتبطة بحزب المؤتمر الوطني للتقرب من أطراف فاعلة إقليميًا لتعزيز مكانتهم.

كل تلك التحولات، والتطورات وفرت مناخًا للحزب لإعادة تنظيم صفوفه رغم استمرار حظره، من خلال عقد أعضاء الحزب اجتماعات سرية، وغير رسمية، في إطار إعادة بناء هيكله التنظيمي، وهذا ما بدا في محاولات عقد مؤتمر مجلس الشورى الأخير لانتخاب قيادة جديدة.

مع ذلك فإن الحزب لم يأتِ بما هو كفيل بتدارك أخطائه، والاستفادة من دروس الفترة الماضية، بيدَ أنه تمكن فقط من استغلال نقاط الضعف في النظام السياسي لإعادة تموضعه.

موقع الحركة الإسلامية من الراهن

تعتبر الحركة الإسلامية السودانية الأساس الفكري، والتنظيمي الذي انبثق منه حزب المؤتمر الوطني. وقد بني الحزب على أساس سياسي، وتنفيذي ليكون واجهة النظام الحاكم خلال فترة حكم البشير، حيث تم توظيفه ليكون أداة لتنفيذ مشروع الحركة الإسلامية السياسي ضمن الحكومة.

ولذلك ترى الحركة نفسها المرجعية الفكرية، والأيديولوجية للمؤتمر الوطني، وتعتقد أنها صاحبة الحق في رسم الخط السياسي العام. لكن مع زيادة نفوذ الحزب خلال فترة حكم البشير، وتسارع تطور الأحداث، وتنامي الطموحات السياسية لقيادات الحزب، وحدوث المفاصلة الشهيرة المشار إليها آنفًا، أخذ الحزب يتحرر من سيطرة الحركة، خاصة مع تركيزه على قضايا الحكم، والسلطة أكثر من العمل على تنزيل المشروع الفكري تحت ضغط بريق السلطة، ولعاعتها.

إعلان

في أعقاب الزلزال السياسي الثاني في أبريل/ نيسان 2019 والذي أتى على سلطة المؤتمر الوطني من القواعد اتخذت الحركة الإسلامية خطوات لإعادة هيكلتها، لكنها اصطدمت مرة أخرى بمحاولات الحزب استعادة دوره في الساحة السياسية، مما أدى إلى توترات بين الطرفين، فذات الأدوات، وذات الوسائل في "صراع الإخوة الأعداء" مضت تحمل معاول الهدم من جديد.

لقد أبدى بعض قادة الحركة الإسلامية انتقادات للحزب، محملين إياه مسؤولية فشل النظام السابق؛ بسبب فساد بعض قياداته، وسوء إدارة الدولة.

واليوم يقف الصراع في ذات النقطة الخلافية؛ فالحزب ما زال يحاول أن يصبح المرجعية التنفيذية، والسياسية كما كان خلال فترة حكمه المنصرم، متجاوزًا دور الحركة الإسلامية.

إن القيادات المتصارعة في الحزب تريد في سبيل تحقيق طموحاتها السياسية على حساب المؤسسية، أن تأخذ الحركة مكانًا قصيًا، وتبقى شِلوًا ممزقًا يعيش على رصيف الفعل السياسي. وفوق ذلك مطلوب منها تحمُّل وزر إخفاقات تجربة حكم امتدت لنحو 30 عامًا.

ثم ماذا بعد؟

إن الصراع على قيادة حزب المؤتمر الوطني يهدد بقاء الحزب ككيان موحد، ويفقده قدرته على لعب دور سياسي فعّال. فإن استمرت هذه الخلافات العاصفة دون حلول مؤسسية، ولا نقول توافقية، قد يتحول الحزب إلى قوة هامشية في المشهد السياسي السوداني، أو يختفي تمامًا من الساحة السياسية.

ومع اشتداد الصراع، تضعف الهياكل التنظيمية للحزب، حيث تنشأ تيارات، وجماعات منفصلة تعمل بمعزل عن القيادة المركزية. إن ما يؤثر على قدرة الحزب على لعب دور سياسي فعال فقدان المصداقية أمام الرأي العام، إذ تعكس الخلافات صورة من الضعف، والانقسام، مما يقلل من جاذبية الحزب لدى القاعدة الشعبية، ويُضعف فرصه في استعادة النفوذ السياسي.

كذلك فإن الانشغال بالصراعات الداخلية يعمل على تراجع القدرة التنافسية للحزب، أي عدم القدرة على تقديم برامج سياسية مقنعة، أو منافسة القوى السياسية الأخرى. فضلًا عن أن هذه الصراعات تجعل من الصعب على الحزب بناء تحالفات مع قوى أخرى، حيث يُنظر إليه باعتباره كيانًا غير مستقر، وغير موثوق.

إعلان

وإن لم يتم احتواء هذه الصراعات العبثية، فقد ينقسم الحزب إلى مجموعات أو تيارات متناحرة، مما يؤدي إلى فقدانه مكانته كقوة سياسية موحدة.

ولتجنب كل ذلك، يحتاج الحزب إلى إصلاح داخلي شامل، وإعادة هيكلة قاعدته التنظيمية ورؤيته السياسية. بالإضافة إلى إصلاح العلاقة بين الحزب، والحركة الإسلامية من خلال إعادة وضعيتها باعتبارها المرجعية الفكرية، والمؤسسية.

في ذات الوقت، لا سبيل لصلاح حال الحركة إلا بتحقيق أمر مهم، وهو: الاتجاه للفرد، والمجتمع، مما يقتضي أن يكون البرنامج الاجتماعي هو البرنامج الأهم في مشروعها للمرحلة المقبلة، على أن يستهدف ذلك النهوض بالفرد باعتباره محورًا أساسيًا للتنمية بكل أوجهها.

ولا بدّ من الاستفادة القصوى من الانتشار الواسع للمساجد، وتضاعف أعدادها، والاستفادة منها باعتبارها مراكز إشعاع فكري، واجتماعي، ولا بدّ من اعتماد إستراتيجية تُعيد للمسجد دوره المفتقد في الترابط الاجتماعي، والتكافل الاقتصادي.

وضمن البرنامج الاجتماعي تبرز ضرورة مواجهة تحدي الإصلاح الاقتصادي؛ لإقامة الاقتصاد على خطة الإنصاف، وعلى تحقيق ميزان العدالة بين من يملك، ومن لا يملك.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ما أسباب عودة نشاط حزب البشير؟
  • حماس: نحذر من خطاب التحشيد المناطقي وآثاره على النسيج الوطني
  • المجلس الشعبي الوطني يصادق على تعديل قانون تسيير النفايات
  • هذه صلاحيات الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي
  • خطاب السيد جعفر الميرغني ؟: من وراء رسالة الختمية!
  • فوز الفيلمان القصيران في قاعة الانتظار و بعد ذلك لن يحدث شيء بمهرجان أيام قرطاج السينمائية
  • المؤتمر الوطني لمقاومة مضادات الميكروبات يبحث تعزيز التعاون العلمي
  • المجلس الشعبي الوطني يصوت على قوانين تسيير النفايات وحماية ذوي الاحتياجات الخاصة غدًا
  • تدريبات فنية ومهارية تصقل المنتخب الوطني للقاء قطر في بطولة خليجي 26
  • علي الحاج: قادة الجيش والدعم السريع من أشعلوا الحرب ورئيس المؤتمر الوطني ونائبه ممن كانوا معي في السجن قالا ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة