عقد الفنان المصري أحمد حلمي ندوة مميزة خلال مهرجان روتردام للفيلم العربي، حيث ناقش مسيرته الفنية الطويلة والمليئة بالإنجازات، وفي حواره مع الإعلامي علي الجابري، رئيس مؤسسة المهرجان، تطرق حلمي إلى العديد من التحديات التي تواجه الفنانين وكيفية التغلب عليها، خاصة خلال الأزمات.

أحمد حلمي عن مهرجان روتردام للفيلم العربي: "مهرجان أورجانيك"

 

وأعرب حلمي عن سعادته بحضور المهرجان للمرة الثانية، واصفًا مهرجان روتردام للفيلم العربي بأنه "مهرجان أورجانيك"، حيث يتيح مساحة حرة للفنانين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم بصدق ودون قيود.

أحمد حلمي يكشف أهمية تقديم عمل فني يعكس الحقيقة ويفضح الاحتلال الإسرائيلي

 

وأكد "حلمي" على أهمية تقديم عمل فني يعكس الحقيقة ويفضح الاحتلال الإسرائيلي لغزة أمام العالم، وأشار إلى أن الاحتلال يدرك جيدًا قدرة الفن على نقل الرسائل الحقيقية، لذلك يسعى لتقديم رسائل مزيفة من خلال الأعمال الفنية والسينما. أوضح حلمي أن الفنانين يجب أن يتحملوا مسؤولية تقديم الحقيقة للعالم وأن يعبروا عن قضاياهم بصدق ووضوح.

 

وأضاف حلمي أن العالم بدأ يدرك الحقائق بشكل أفضل، وأن الأكاذيب التي يروج لها الاحتلال لم تعد تجد قبولًا، وشدد على ضرورة أن يقوم الفنانون العرب بدورهم في تسليط الضوء على القضايا العادلة، مشيرًا إلى أن الأمل لا يزال موجودًا رغم الأحزان، وأن فلسطين وأهلها صامدون.

أحمد حلمي:الفن سيظل أداة قوية لنقل الحقائق والدفاع عن القضايا

 

واختتم حلمي حديثه بالدعاء أن يرفع الله الظلم عن أهل غزة في أقرب وقت، مؤكدًا أن الفن سيظل أداة قوية لنقل الحقائق والدفاع عن القضايا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي مهرجان روتردام للفيلم العربي مهرجان روتردام أحمد حلمى أحدث أعمال أحمد حلمي مهرجان روتردام أحمد حلمی

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي

ينطلق الفيلم الكوميدي التونسي عصفور جنة للمخرج مراد بن الشيخ في عرضه العالمي الأول في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر يوم الثلاثاء 8 أكتوبر الساعة 2 ظهرًا حيث ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يمتد من 4 إلى 10 أكتوبر.

ويحكي فيلم عصفور جنة قصة أماديوس تاجر التحف الإيطالي الذي يريد الزواج من بيتي، وهي امرأة تونسية تصغره سنًا بكثير، وتربطهما علاقة وطيدة وقد أنقذ كل منهما حياة الآخر. يريد أهل الزوجة استغلال فرصة الارتباط من صهر ثري وعاشق، لكن يشترط الإمام لإتمام الزواج أمرين ضروريين: الختان واعتناق الإسلام.

ويقول بن الشيخ متحدثًا عن فيلم عصفور جنة : "من خلال زواجه من بدرة، يريد أماديوس التخلص من تأثير أمه المتدينة والاستئصالية. في تونس تفرض عليه عائلة زوجته نوعية أخرى من الاستئصال، ألا وهو الختان. يكافح الزوجان ضد الأعراف الاجتماعية والدينية لتأكيد حقهما في الحب والحرية. هذه الكوميديا ​​الاجتماعية والثقافية هي مساحة لقاء بين الشمال والجنوب، مساحة تسمح لنا بالضحك معًا على أنفسنا بعيدًا عن كل المآسي التي تميل إلى تفريقنا".

فيلم عصفور جنة

فيلم عصفور جنة إنتاج مشترك بين تونس وإيطاليا وهو مقتبس من رواية La Marmite d'Ayoub للكاتب محمد رضا بن حمودة، والسيناريو والإخراج لمراد بن الشيخ. بطولة الممثل الإيطالي نيكولا نوتشيلا، أمل المناعي، جمال مداني، ومنيرة زكراوي، وإنتاج حبيب عطية، سيلفيا أنوتشانزي، وجيوفاني صوليني لشركات Alfa Multimedia وسينيتيليفلم.

قام بتصوير فيلم عصفور جنة جورجيو جيانكارو، والمونتاج لكلا من أنس السعدي ومهدي البرصاوي، والصوت لطارق طيبة، وموسيقى ربيع الزموري.

تتولى MAD Distribution التوزيع والمبيعات داخل الوطن العربي الخاصة فيلم عصفور جنة بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

مراد بن الشيخ مخرج أفلام روائية ووثائقية ومسلسلات تلفزيونية ودرس الفنون الجميلة في تونس قبل أن يستكمل دراسته في جامعة بولونيا في إيطاليا.. وهو أحد الأعضاء المؤسسين لـ ARFT (جمعية السينمائيين التونسيين) التي لم يعترف بها نظام بن علي، وأصبحت قانونية بعد الثورة. شغل مراد منصب أمين الصندوق لفترة طويلة ثم رئيسًا من عام 2020 إلى عام 2022.

ومن أشهر أعماله الفيلم الوثائقي لا خوف بعد اليوم (مهرجان كان 2011). كما أخرج العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية بما في ذلك يوميات امرأة الذي يمثل نقطة تحول في تاريخ الدراما التلفزيونية في تونس.

مقالات مشابهة

  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • بسبب والدها.. ابنة أحمد راتب تهاجم المهرجانات ومحمد إمام يرد (اعرف القصة)
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله
  • العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي
  • تشكيل لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • تعرف لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة لطفي لبيب بندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية
  • اليوم .. عرض فيلم بحر الماس بمهرجان الاسكندرية