بما يسهم في دعم قطاع الأعمال، وتعزيز مكانة المملكة بوصفها وجهة عالمية للفعاليات والمعارض والأنشطة، كشفت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” عن بدء قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع “ATA CARNET”  عبر جميع منافذها الجمركية، البرية والبحرية والجوية، وذلك في إطار التزام المملكة باتفاقية إسطنبول “الإدخال المؤقت”.

وأوضحت الهيئة أن قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع “ATA CARNET” يمثل خطوة إيجابية نحو تمكين نمو قطاع الفعاليات والمعارض والمؤتمرات الدولية، بما يسهم في دعم الجهود المبذولة من الجهات ذات العلاقة باستقطاب المعارض والمؤتمرات العالمية، وتذليل التحديات في هذا المجال، وذلك وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، إلى جانب تعزيز مكانة المملكة كوجهة دولية للفعاليات والأنشطة الاقتصادية والسياحية والترفيهية، وأيضًا تعزيز التجارة البينية والانخراط في التجارة الدولية، إضافة إلى إسهام ذلك في تيسير التجارة ومرونة الإجراءات الجمركية للبضائع عبر تقليل المتطلبات باستخدام مستند جمركي دولي، يسمح بالإدخال المؤقت للبضائع بضمان صالح دوليًا، يغطي الرسوم والضرائب.

وأفادت بأن البضائع التي يمكن إدخالها مؤقتًا بموجب دفتر الإدخال المؤقت “ATA CARNET”   تشمل البضائع المعدة للعرض أو الاستعمال في المعارض أو الأسواق أو الاجتماعات أو المناسبات المماثلة، والمعدات المهنية، والحاويات والطبليات ومواد التعبئة والعينات، والمواد الأخرى الواردة فيما يتعلق بالعملية التجارية، إضافة إلى البضائع المستوردة لأغراض تعليمية أو علمية أو ثقافية.

اقرأ أيضاًالمملكةنقل مواطن من بودابست إلى المملكة بطائرة الإخلاء الطبي لاستكمال علاجه

وأشارت الهيئة إلى أنه وفقًا لذلك سيكون اتحاد الغرف السعودية هو الجهة الضامنة المعتمدة بالمملكة لدفتر الإدخال المؤقت “ATA CARNET”  من قبل الهيئة، كما أنها الجهة المصدرة لدفتر الإدخال المؤقت “ATA CARNET” ، ولها حق تفويض الغير بحيث يمكن للمستفيدين إدخال البضائع مؤقتًا بموجب دفتر الإدخال المؤقت دون تقديم ضمان مالي.

ويعد دفتر الإدخال المؤقت للبضائع وثيقة جمركية دولية، تسمح بالإدخال المؤقت للبضائع دون تقديم ضمان مالي، وهو متعامل به في قرابة 80 دولة حول العالم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

طقس الاثنين: تقلبات جوية بعدد من مناطق المملكة.. والحرارة تغلف “الرياض وبريدة والدمام ومكة والمدينة”

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- أجواء حارة بكل من “الرياض وبريدة والدمام ومكة والمدينة”، مع استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من منطقتي نجران ومكة المكرمة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، على أجزاء من مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40كم/ ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 18-30 كم/ ساعة، وتصل إلى 45 كم/ ساعة مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن نصف المتر إلى متر، يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط، ويصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-30 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. “زردية” البرهان تتحول لترند عالمي.. مواطن “صيني” يثير ضحكات المتابعين بتقليده إشارة قائد الجيش السوداني ويقول: (مافي كلام)
  • “الإمارات لريادة الأعمال” تتعاون مع ” ماب ايبل” لدعم رواد الأعمال
  • “منشآت” تطلق فعاليات ملتقى الرؤساء التنفيذيين في نسخته السابعة
  • طقس الاثنين: تقلبات جوية بعدد من مناطق المملكة.. والحرارة تغلف “الرياض وبريدة والدمام ومكة والمدينة”
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • “الأحوال المتنقلة” تُقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • “التجارة” تضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة وتصادر 2,5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات
  • المستشار “الفصيلي” يدشن ويوقع كتابه: “التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة