أخبارنا المغربية-محمد الحبشاوي

كشفت مصادر مطلعة ل"أخبارنا"، الحقيقة الكاملة  للخبر الذي تم تداوله مؤخرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، والمتعلق بتوقيف صاحبة فندق بمدينة سيدي قاسم، ومتابعتها في حالة اعتقال من طرف النيابة العامة المختصة، وذلك على خلفية الاشتباه في تورطها في إعداد وكر للدعارة، و عدم تقييد نزلاء فندق بالسجل المخصص لهذا الغرض.

وحسب المصادر عينها، فإن واقعة الفندق المذكور وقعت يوم 17 ماي الجاري، أي  قبل صدور تصريحات وزير العدل وهبي الذي أدلى بها تحت قبة البرلمان، وهو الأمر الذي يؤكد عدم صلتها بتعليق هذا الأخير.

وأكدت نفس المصادر، أن النيابة العامة بابتدائية سيدي قاسم، قامت بمتابعة مالكة فندق تسيره نيابة عن ورثة، بتهم عدم تقييد نزيل فندق بالسجل المخصص له. 

وجاء ذلك بعد مداهمة أمنية محكمة، أسفرت عن توقيف شابة بمعية شاب آخر داخل إحدى الغرف متلبسين بممارسة الجنس، الأمر الذي عجل باعتقال المشتبه فيهما أيضا.

هذا، ومن المنتظر أن تنطلق محاكمة المتورطة الرئيسية في القضية يوم الاثنين المقبل، وذلك بطلب من دفاعها الذي تقدم بالملتمس للمحكمة، لإعداد الدفوع.

وكان الوزير وهبي قد انتقد استمرار بعض المرافق والإدارات العمومية في طلب وثائق غير ضرورية من المواطنين، مثل طلب عقد الزواج في الفنادق. 

وقال وهبي في جلسة سابقة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، "تيسولوك فالأوطيل واش مزوج ولا لا؟؟ ، ويطلبون عقد الزواج، هذا تدخل في الحياة الخاصة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة.. وتوقعات بفوز الغزواني

نواكشوط-رويترز

 يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام ستة مرشحين في الدولة الصحراوية الواقعة في غرب أفريقيا والتي ستصبح قريبا منتجا للغاز.

ووعد الغزواني (67 عاما) بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني‭‭‭ ‬‬‬في انتخابات اليوم بسبب هيمنة الحزب الحاكم. وكان قد انتخب لولاية أولى في عام 2019.

ومن بين منافسيه الستة الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد لجماعات إسلامية وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا، بالتعامل مع التهديدات الإسلامية.

ويواجه الرئيس انتقادات من الناشط البارز بيرام الداه اعبيد بشأن سجله في مجال حقوق الإنسان وتهميش السكان السود الأفارقة في موريتانيا في حين يحظى حمادي سيدي المختار بمتابعة بين الناخبين المحافظين والدينيين.

وقالت كارين جازييه المتخصصة في شؤون أفريقيا جنوب الصحراء في مؤسسة كونسيرتو الاستشارية، إن الغزواني "من المرجح أن يفوز بولاية ثانية، ربما في الجولة الأولى".

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

ويعتقد أحد أنصار المعارضة في العاصمة نواكشوط الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الغزواني قد يواجه صعوبات للفوز بشكل مباشر "إذا أجريت الانتخابات بشفافية".

وفي الانتخابات الماضية، شكك بعض مرشحي المعارضة في مصداقية التصويت، مما أثار بعض الاحتجاجات على نطاق صغير.

مقالات مشابهة

  • وسط توقعات بفوز الغزواني.. الموريتانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
  • مصادر سياسية تكشف عن آخر الخيارات أمام الحوثيين لتجنب كارثة وشيكة
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة وتوقعات بفوز الغزواني
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة.. وتوقعات بفوز الغزواني
  • وزيرة التضامن تكشف التجهيزات الكاملة لمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • انتحار تلميذتين بتطوان ومرتيل ليلة الإعلان عن نتائج البكالوريا
  • التنازلات الكبرى لأجل الحقيقة والمصالحة (١)
  • 8 صفات في عريسك المستقبلي يجب أن تهربي منها فوراً
  • سيدي الرئيس من انت؟
  • يسرا بتصريح يصدم جمهورها عن عملها في المسرح