استقبل عدد من الأهالي والمزارعين في الأحساء تباشير الرطب لهذا العام، وأول أصنافها من (الطيار) بفرحة كبيرة، وسط توقعات أن يشهد الموسم إنتاجًا ذو جودة عالية.
وأكد عدد من المهتمين بالنخيل وإنتاج الرطب، أن تباشير رطب الطيار غمرتهم بالفرحة، مؤكدين أهمية اختيار الأوقات المناسبة لعملية خراف الرطب التي من المفضل أن تكون في الصباح الباكر حفاظًا عن المنتج وبعيدًا عن فترة الظهيرة، والأجواء الحارة التي قد تسبب الضرر للرطب.

رطب الطيار بمزارع الأحساءوقال عبد الجليل الأحمد (مزارع): نعيش هذه الأيام موسم تباشير الرطب أو ما يسمى ببشارة الرطب، إذ بدأ أول هذه الأصناف وهو صنف الطيار، إذ تعد البشرى من العادات الجميلة والمحببة في الأحساء.
أخبار متعلقة 50 سنويًا.. زيادة المقاعد التدريبية بتجمع حفر الباطن الصحيطقس الشرقية.. موجة حارة ورياح وأتربة حتى هذا التوقيتوأضاف: ولذلك أول ما نقوم به هو أن نهدي الوالدين من الرطب، إذ إنها تمثل فرحة لنا بنزول الرطب ونتباشر بها.
وأشار إلى أن هناك أمور مهمة ننصح باتباعها في أثناء عملية خراف الرطب من أهمها اختيار الأوقات المناسبة للخراف، مشيرًا إلى أن أفضل هذه الأوقات هي التي تكون في الصباح الباكر، وقت البراد ففي هذه الوقت تكون حبة الرطب محافظة على قوتها وعلى نضارتها.
وتابع: ليس من المفضل القيام بالخراف وقت الظهيرة أو أوقات الحرارة، ما يسبب ضررًا على الرطب ويعيبه، وبالتالي لا يتم الاستفادة منه من قبل المستهلك، أيضا خلال عملية الرطب يتم اختيار الرطب المنصف، مضيفًا أن أدوات الخراف بسيطة ومتعارف عليها منها (الكر للصعود على النخلة والمخرف لتجميع الرطب).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تباشير رطب الطيار بمزارع الأحساء - اليوم الأحساء واحة غنية بالنخيلوعن التجهيزات والإعداد، يقول محمد عبد الجليل الأحمد: نقوم بعملية ترتيب العبوات الكرتونية المخصصة للرطب، إذ ننتظر وصول الرطب بعد عملية خرافه من أجل تعبئته وبعدها عملية التطبيق، ومن ثم نقله للسوق.
وقال عقيل الحبيب، أحد المطورين لصنف التمور: الأحساء واحة غنية بالنخيل وأجوائها ملائمة لجميع أنواع التمور وبحكم هذه المواسم والآن لدينا أول بواكير الرطب، قائلًا: إننا أهل الأحساء نحب أن نقدم للمستهلك طيب أنواع الرطب كما أننا نحث المزارعين في هذا الوقت تقديم أطيب ما لديه للزوار، والوفود بحيث يكون بجودة عالية.أسعار التمور
وقال عبد الله العامر (مزارع)، متحدثًا عن الأسعار، مشيرًا إلى أنها بدأت بأسعار جيدة فالكيلو الواحد يصل ما بين ٥٠ إلى ٧٠ ريال ومع نزول كل صنف يتباشرون به الأهالي من الطيار ثم الغر ومن ثم بقية الأصناف.
وتابع: أتمنى توفر التثليج والتبريد، والحفظ الغذائي الذي يعد أمن غذائي، معلقا: إذا استعنا بحفظ الرطب وبأوقات مختلفة سوف نحصل على صنف وجودة وسعر، وهذا ما يحتاجه المزارع ويبحث عنه المستهلك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تباشير رطب الطيار بمزارع الأحساء - اليوم الرطب سفير المنتجات في الأحساءوقال جعفر الجبران مسوق للهوية الزراعية والتراثية في المملكة: إن الرطب يمثل بشرة الأحساء وهي أول بشارة تنزل من نخيل ومزارع الأحساء وهو صنف الطيار الذي يعد من أصناف الرطب حيث يأتي الطيار في البداية، ومن ثم صنف الغر ومن ثم الشيشي والإخلاص إلى أن نختم بصنف أم رحيم والهلالي وكلها أصناف رئيسية موجودة في الأحساء يعتمد عليها المستهلكين والمزارعين لأنها تمثل قيمة عالية في السوق.
وواصل: فالرطب كمحصول يعد قوي جدا واقتصادي للمزارع ولذلك يحتاج الرطب عناية قوية من المزارع لكي يحصل على منتج متميز في السوق، فالنوعية مطلوبة والخليج بشكل عام ذويق في اختيار الأصناف.
وقال: يعد الرطب سفير المنتجات في الأحساء، ونحن من هنا نشكر أمانة الأحساء لحرصها على توفير العبوات الكرتونية الصحية المخصصة لحفظ الرطب والتمور أيضا، وهذا ما سهل عملية التسويق والتعبئة وانتشار الرطب الأحسائي في جميع أنحاء الخليج، كما نشكر المركز الوطني على متابعته لرفع جودة التمور.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس النخيل في السعودية الأحساء فی الأحساء article img ratio إلى أن ومن ثم

إقرأ أيضاً:

حريق هائل بمزارع نخيل بمركز الداخلة في الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شب حريق هائل، منذ قليل، بمزارع نخيل بواحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد حيث التهمت النيران أعداد كبيرة من أشجار النخيل المثمرة والفاكهة.

اللواء محمد أبو الليل مدير أمن الوادي الجديد تلقى بلاغا من إدارة النجدة يفيد نشوب حريق هائل في مزارع نخيل بواحة الداخلة، حيث التهمت النيران اعداد كبيرة من أشجار النخيل احدى الحظائر وجرى الدفع ب 6 سيارات إطفاء إلى موقع الحريق للسيطرة عليه ومنع امتداده للمزارع والمناطق المجاورة له.

كما دفعت الوحدة المحلية لمركز الداخلة بعدد من سيارات المياه ومواتير الرفع للمشاركة في إخماد الحريق ومنع انتقاله للمناطق المجاورة.

 

مقالات مشابهة

  • بـ46 ْمئوية..”الأحساء” تسجّل أعلى درجة حرارة اليوم بالمملكة
  • حريق هائل بمزارع نخيل بمركز الداخلة في الوادي الجديد
  • مختص: ثعابين الصل الأسود ظهرت 15 مرة بمزارع شمال الرياض هذا العام
  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • «إكسترا نيوز» ترصد أجواء الامتحانات أمام لجان الثانوية العامة.. «قلوبنا معكم»
  • محافظ الأحساء يكرم أبطال مسلسل "خيوط المعازيب"
  • بالصور.. مجسم كأس الجزائر في ضيافة “أبناء لعقيبة”
  • فيديو| البصل الحساوي.. محصول عالي الجودة من الأحساء لموائد المملكة والخليج
  • بالصور.. "الداخلية" تختتم معرضها التوعوي بأضرار المخدرات
  • 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى حرارة في المملكة