أكد الكاتب الصحفي أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأهرام، أن الخطاب والموقف المصري ثابت منذ بداية هذه الأزمة الخاصة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وما قبلها، موضحًا أن مصر تعمل على تغليب اهتمامات العقل والتهدئة والحلول السياسية من أجل الخروج من الأزمة وهو لما يتغير.

 

وأوضح أن ما شدد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم ما يعكس مدى الرؤية المصرية للحلول المطروحة، مؤكدًا أنّ انخراط مصر على مدى الشهور الماضية للتهدئة واستضافتها لجهود الهدنة التي تدعوا إلى وقف القتال وإطلاق حلول سياسية للخروج من الأزمة يشير إلى أن هناك بعض هذه الأطراف ليست بالمسؤولية الكافية من أجل إنهاء هذا الصراع.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، من تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، أن هذا التأكيد من جانب الرئيس السيسي على ضرورة انخراط جميع الأطراف في تفاوض جاد وبروح مسئولة هي مسألة ضرورية باعتبار أن غياب هذه الروح والإرادة السياسية لدى بعض الأطراف في التوصل إلى وقف القتال هو ما أفضى إلى استمرار الصراع في قطاع غزة إلى هذه اللحظة.

 

وأشار إلى أن الفرصة المطروحة حاليًا والاجتماع التي تستضيفه القاهرة فرصة للغاية للتوصل لهدنة ووقف هذا القتال، مؤكدًا أن الرؤية الأمريكية تنسجم مع ما طرحته القاهرة سابقا من ورقة للحل، وبالتالي هناك طرفان وهما مصر والولايات المتحدة الأمريكية يتوافقان على الخطوط الرئيسية يتبقى أن يخرط طرفي الصراع في الدعم والمساندة لهذه الروية لإنهاء هذا الصراع، والانتقال لحلول أكثر تقدمًا تتعلق بإدارة الحوار والتفاوض من أجل عدم الوصول لهذا السيناريو الكارثي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الحرب الإسرائيلية مصر الرؤية المصرية إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة 2024.. من هي هالة السعيد؟

الحكومة الجديدة 2024، في الوقت الذي تم فيه تجديد الثقة في الدكتورة هالة السعيد كوزيرة للتخطيط والتنمية الاقتصادية، ضمن الحكومة الجديدة 2024، والتي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعد اعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لها.

يبحث الكثير من المصريين عن السيرة الذاتية الخاصة بـ الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتي تم تجديد الثقة لها ب الحكومة الجديدة لعام 2024، والتي تشغل وزارة من أكثر الوزارات حساسية وأهمية.

وفي هذا التقرير تقدم لكم بوابة الفجر الإلكترونية السيرة الذاتية الخاصة بالدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، نعرضها لكم على النحو التالي:

هالة السعيدالحكومة الجديدة 2024، السيرة الذاتية للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

الدكتورة هالة حلمي السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
تاريخ الميلاد: 19 مايو 1957.
المؤهلات العلمية: حصلت على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة في 1989، وماجستير في الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة في 1983، وكانت حصلت على بكالوريوس الاقتصاد بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة سنة 1978.
وفي عام 2011 صارت أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم نائبًا لرئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية من سبتمبر 2013 وحتى2016.

بالأسماء.. التشكيل الكامل للحكومة الجديدة ونواب الوزراء (تفاصيل) عاجل - ننشر بالأسماء والصور نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد وأدوراهم

الخبرة العملية والتدرج الوظيفي

شغلت الدكتورة هالة السعيد أيضًا عدة مناصب من بينها: منصب مستشار محافظ البنك المركزي المصري، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو بمجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدُّوَليّ.

عُينت وزيرًا التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في 16 فبراير 2017، ثم تولت حقيبة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في 22 ديسمبر 2019، فضلًا عن استمرارها في تولي بعض الملفات الخاصة بعملية الإصلاح الإداري والمؤسسي، إلى جانب إشرافها على صياغة وتنفيذ رؤية مصر2030 وتحديثها.

كما حصلت الدكتورة هالة السعيد على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

الحكومة الجديدة 2024، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

بالإضافة إلى كونها: 

عضو مجلس إدارة المركز الديموجرافى، (اعتبارًا من 2014).
رئيس مجلس إدارة مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة (PARC)-جامعة القاهرة (2011– حتى الآن).رئيس مجلس إدارة مركز دراسات وبحوث الدول النامية (CSDC) – جامعة القاهرة (اعتبارًا من 2011).مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدُّوَليّ – مصر، ورئيس لجنة الحوكمة بالبنك (2003 - 2015).عضو مجلس الشرق الأوسط لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال (MCSBE).عضو مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة القاهرة 2009-2011.عضو اللجنة التيسيرية لبرنامج الإصلاح المصرفي المصري بالاشتراك مع العديد من البنوك المركزية الأوروبية (المرحلة الأولى 2003-2008)، (المرحلة الثانية 2008-2011).عضو اللجنة التيسيرية لمبادرة إتاحة التمويل، بالبنك المركزي المصري (2008-2011).عضو مجلس إدارة الشبكة الأوروبية للتدريب المصرفي EBTN، لتمثيل مصر وجميع الدول العربية.عضو اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة غسل الأموال- وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب –البنك المركزي المصري.عضو المجلس الاستشاري لمساعدة الفقراء MENA CGAP)) -البنك الدُّوَليّ (2004 – 2007).عضو المجموعة الاستشارية لتدريب المراقبين الماليين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.عضو اللجنة التيسرية للإستراتيجية القومية للتمويل متناهي الصغر في مصر، بالاشتراك مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، بنك التعمير الألماني (KFW)، المعونة الأمريكية (USAID).عضو المجلس الاقتصادي التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (2001 –2009).

مقالات مشابهة

  • الحكومة الجديدة 2024.. من هي هالة السعيد؟
  • الرئاسة مؤجلة حتى إشعار آخر
  • الإعلام الحكومي: إخلاء الاحتلال المستشفى الأوروبي كارثة إنسانية تعمق الأزمة الصحية بغزة
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • مصر.. ظهور قرش ضخم في الغردقة (صورة)
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • أحياء واسعة في بنغازي دون كهرباء، وحماد يوجه بتكليف شركة أجنبية لحل الأزمة