شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن مناورات الحرس الثوري لماذا يتصاعد نزاع إيران والإمارات على الجزر الخليجية الثلاث؟، سلط موقع ميدل إيست آي الضوء على إثارة إطلاق الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، لمناورات بحرية بالقرب من سلسلة من الجزر الاستراتيجية التي تسيطر .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مناورات الحرس الثوري.

. لماذا يتصاعد نزاع إيران و الإمارات على الجزر الخليجية الثلاث؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مناورات الحرس الثوري.. لماذا يتصاعد نزاع إيران...

سلط موقع "ميدل إيست آي" الضوء على إثارة إطلاق الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، لمناورات بحرية بالقرب من سلسلة من الجزر الاستراتيجية التي تسيطر عليها إيران، التوترات مجددا مع الإمارات التي تطالب بالسيادة على هذه الجزر، على التوازي مع تصاعد التوتر الإيراني مع الولايات المتحدة بمنطقة الخليج.

وذكر الموقع البريطاني، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن المناورات تأتي بعد أسبوعين من تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في الخليج، بقوة إضافية تضمنت طائرات مقاتلة من طراز F-35 وقوة استكشافية بحرية تتكون عادة من 2500 من مشاة البحرية وسفينتين حربيتين على الأقل.

وجاء حشد القوات الأمريكية في أعقاب تقارير تفيد بأن الإمارات قدمت شكوى لواشنطن بشأن ما تعتبره رد فعل ضعيف على استيلاء الجمهورية الإسلامية الأخير على ناقلات نفط في المنطقة.

والأربعاء، حذر، علي رضا تنكسيري، قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني، جيران إيران من الانضمام إلى "الخطط الانقسامية لدول خارج المنطقة".

وخلال المناورات، نشرت إيران سفنًا بحرية مجهزة بأنظمة صواريخ كروز معدلة (غدير) وصواريخ فتح 360 الباليستية، إلى جانب طائرات مسيرة وطائرات حربية ومروحيات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن قائد بالحرس الثوري أن التدريبات البحرية "بدأت صباح الأربعاء للدفاع عن جزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى".

الممر البحري

وتحتوي الجزر القاحلة على القليل من الموارد الطبيعية، ولا يوجد سكان مدنيون سوى في جزيرة أبو موسى، يبلغ عددهم حوالي 2000 شخص.

لكن الجزر الثلاث تقع بالقرب من مضيق هرمز، وهو الممر البحري الحيوي بين الخليج والمحيط المفتوح الذي يمر عبره حوالي 20% من نفط العالم و25% من الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وكانت الجزر الثلاث مصدر خلاف بين الإمارات وإيران لعقود، إذ سيطرت إيران على الجزر في عام 1971، قبل يوم واحد من حصول الإمارات على استقلالها عن بريطانيا، وهي القوة الاستعمارية السابقة للجزر.

وتقول طهران إن الجزر كانت جزءًا من الإمبراطوريات الفارسية المتعاقبة منذ العصور القديمة وتزعم أن مذكرة تفاهم عام 1971 بين الحكومة السابقة لشاه إيران وحاكم الشارقة، إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات، تبرر وجودها العسكري على الجزر .

ولما يقرب من 20 عامًا، حافظت الإمارات وإيران على اتفاق مؤقت أدى إلى مشاركة البلدين في عائدات أبو موسى النفطية البحرية.

ومع ذلك، وبعد انهيار المحادثات لتسوية النزاع في عام 1992، بدأت إيران في تعزيز وجودها العسكري في الجزر.

وتقول الإمارات إن التجار العرب حكموا الجزر على مدى قرون وحاولت، دون جدوى، رفع النزاع إلى محكمة العدل الدولية.

تصاعد التوترات

وهنا يشير "ميدل إيست آي" إلى أن التوترات حول الجزر كانت تتصاعد حتى قبل أن تعزز الولايات المتحدة وجود قواتها في المنطقة.

ففي الشهر الماضي، استدعت إيران السفير الروسي في طهران للاحتجاج على بيان الحكومات الخليجية وموسكو، الذي يطعن في مطالبة طهران بالجزر الثلاث. وجاءت هذه الخطوة في سياق بيان مماثل أصدرته الصين العام الماضي.

وينوه الموقع البريطاني إلى أن ما وصفه بـ "استعراض عضلات إيران" قد يؤدي إلى تعقيد الجهود الأخيرة التي تبذلها الإمارات والسعودية لتهدئة التوترات مع إيران، وهي التوترات التي هدأت بإعلان الإمارات، في مايو/أيار الماضي، الخروج من قوة أمنية متعددة الجنسيات في الخليج، بقيادة الولايات المتحدة، واستعدادها للانضمام إلى قوة بحرية مشتركة مع إيران، تدعمها الصين.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مناورات الحرس الثوري.. لماذا يتصاعد نزاع إيران والإمارات على الجزر الخليجية الثلاث؟ وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مناورات الحرس الثوری الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل- إيران تضرب الأراضي المحتلة.. الحرس الثوري يؤكد بداية موجة هجمات والملاجئ تملأ «سكان إسرائيل»

في تصعيد غير مسبوق، أرسلت طهران رسالة قوية إلى إسرائيل عبر الحرس الثوري الإيراني، الذي أطلق دفعة من الصواريخ بعيدة المدى باتجاه أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية. وجاءت هذه الخطوة كرد مباشر على ما وصفته إيران بالاعتداءات المتكررة من قبل إسرائيل على الأراضي الفلسطينية ومصالحها الإقليمية. هذا التصعيد يزيد من وتيرة التوترات في الشرق الأوسط، مما يجعل المنطقة على حافة صراع شامل قد يعيد تشكيل التحالفات الإقليمية والدولية.

كسر حاجز الصمت

لم يكتفِ الحرس الثوري الإيراني بالتحذيرات، بل كسر حاجز الصمت بإطلاق 250 صاروخًا على أهداف إسرائيلية، في خطوة تعكس تصميم طهران على حماية مصالحها وحلفائها. هذا الهجوم الكبير يعكس جاهزية جديدة للقوات الإيرانية واستعدادها لمواجهة أي رد فعل إسرائيلي أو دولي، حيث لم يسبق لإيران أن نفذت هجومًا بهذا الحجم.

في هذه الأثناء، أعلن الحرس الثوري حالة التأهب القصوى في صفوف قواته، محذرًا من أن أي رد عسكري إسرائيلي سيقابَل برد فوري وقاسٍ. هذه التطورات أثارت قلق المجتمع الدولي، مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، وسط دعوات للتهدئة وضبط النفس لتفادي أزمة إقليمية.

بيان رسمي

مساء الثلاثاء، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانًا رسميًا أكد فيه إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل، ردًا على اغتيال قيادات إيرانية وفلسطينية بارزة، منها هنية، نصر الله، ونيلفوروشان. وأشار البيان إلى أن الهجمات ستتواصل إذا ردت إسرائيل على هذا التصعيد العسكري.

على الجانب الآخر، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن البلاد تعرضت لوابل من الصواريخ، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة استنفار أمني شامل. ونتيجة للهجوم، أُطلقت صفارات الإنذار في المدن الإسرائيلية، واضطر السكان للتوجه إلى الملاجئ في ظل توقعات بتصعيد عسكري وشيك.

مقالات مشابهة

  • الجهاد الاسلامي تبارك الضربات الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري ضد الكيان الغاصب
  •  الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف القواعد العسكرية الثلاث في نافاتيم
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني يسمي العملية التي أطلقها اليوم بـالوعد الصادق 2
  • عاجل- إيران تضرب الأراضي المحتلة.. الحرس الثوري يؤكد بداية موجة هجمات والملاجئ تملأ «سكان إسرائيل»
  • عاجل - إيران تثأر لـ إسماعيل هنية.. ماذا قال الحرس الثوري بعد الهجوم على إسرائيل؟
  • كان برفقة نصرالله.. وزير خارجية إيران: مقتل قيادي في الحرس الثوري لن يمر دون رد
  • إيران تتوعد: قتل نائب قائد الحرس الثوري في لبنان "لن يمر دون رد"
  • إيران: اغتيال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان لن يمر دون رد
  • إيران: قتل نائب قائد الحرس الثوري في لبنان "لن يمر دون رد"