قال سيف الدين فرج، أستاذ في التخطيط العمراني، إنّ الدولة المصرية أخذت على عاتقها الاهتمام بالقرى الريفية وخاصة الصعيد، إذ شهدت اهتمامًا كبيرًا منذ عام 2014.

مشروعات تنموية في الصعيد

وخلال مداخلة عبر zoom ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، أضاف أنّه قبل عام 2014 كان هناك هجرة داخلية من الريف إلى القاهرة الكبرى والإسكندرية، أدى إلى ازدهارالعشوائيات، ولكن في خلال الـ10 سنوات الماضية، جرى الاهتمام بالمشروعات التنموية في الصعيد.

 

منطقة صناعية في المنيا

 وأشار أنّ المنيا الجديدة تتميز أنها مرتفعة عن سطح الأرض ما يجعل جوها مناسب، لافتا إلى احتوائها على 8 أحياء سكنية متكاملة ومنطقة صناعية أدت إلى توافر فرص عمل بشكل كبير لسكان محافظة المنيا، والصعيد بوجه عام، مضيفا: «الدولة اهتمت بشبكات البنية الأساسية، مثل تحلية المياه والكهرباء والصرف الصحي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا الجديدة المنيا مشروعات مشروعات تنموية

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ اقتصاد بجامعة أسوان، إنّه كانت هناك فجوة تنموية سلبية كبيرة في صعيد مصر ما ترتب عليه النزوح والهجرة إلى القاهرة والوجه البحري، بحثا عن فرص الاستثمار ومصادر الدخل.

استراتيجية التنمية

وأضاف «عنبر»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دارين مصطفى، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «استراتيجية التنمية التي تم تبنيها منذ بداية الإصلاح الاقتصادي تركز على التنمية المتوازنة، بأن يتم توزيع المشروعات بالشكل الذي يتوافق مع اعتبارات الجدوى الاقتصادية والجدوى الاجتماعية بشكل أقرب إلى العدالة في توزيع هذه المشروعات».

اهتمام كبير بالصعيد

وتابع: «كان للصعيد نصيب الأسد في كل المشروعات التي أقامتها الدولة المصرية مثل مبادرة حياة كريمة، كما جرى إنشاء هيئات خصيصا لتقليل الفجوة التنموية بإقليم الصعيد مثل البرامج الخاصة بالتنمية المحلية التي تستهدف إقامة وتوطين عملية الاستثمار في محافظات الصعيد، وجرى القضاء تماما على فكرة الهجرة من الصعيد».

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط: الدولة أطلقت عددا من الحوافز الاستثمارية لتوطين عدة صناعات
  • مقرر أممي: مستوى تدمير غزة غير مسبوق وعملية إعادة الإعمار ستستغرق 80 عامًا (فيديو)
  • جميل عفيفي: ثورة 30 يونيو أحدثت اهتماما غير مسبوق بذوي الهمم
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • برنامجان جديدان بـ"هندسة طنطا".. التخطيط والتصميم العمراني والهندسة والبتروكيماويات
  • اعتماد برنامجين جديدين بـ هندسة طنطا
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية
  • أكاديمي: «حديقة الملك سلمان» ستسهم بخفض درجات الحرارة داخل المشروع وحول محيطها العمراني
  • محافظ بني سويف يكلف التخطيط العمراني بحل مشكلة قطعة أرض لمواطن