العُمانية/ حصدت مسرحية "أنصاف" لفرقة أوفير المسرحية الأهلية، من سلطنة عُمان، جائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل، وهي من إخراج المعتمد اليافعي وتأليف طارق هاني.

كما فاز بجائزة أفضل تمثيل في مسار العروض الثنائية (الديودراما) كل من محمد العجمي وسارة فهمي، وذلك في ختام مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بالأردن في حفل ختام دورته الـ17 (دورة الفنان الراحل خالد الطريفي).

وحصلت المسرحية الليبية "الرجال لهم رؤوس" على معظم جوائز مسارات المهرجان، حيث توجت الفنانة يقين عبد المجيد بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية "الرجال لهم رؤوس" ضمن مسار "عشيات"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن المسار ذاته الفنان حسن مكائيل عن المسرحية نفسها التي حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهي من تأليف محمود دياب وإخراج حسن مكائيل.

وبجوائز المسار الشباب للمهرجان، فازت مسرحية "أرواح معلقة" بجائزتي أفضل ممثل لـعبد الله خليل وأفضل إخراج لـعمر العنزي، وفي مسار المسرحية الأردنية فازت "ثائر على سرير العزلة" معالجة وإخراج صلاح الدين عيسى وتأليف أحمد سمير بجائزتي أفضل سينوغرافيا وأفضل عرض مسرحي متكامل.

وفازت عن مسار المونودراما مسرحية "سلمى" من كردستان- العراق بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل عرض عمل مسرحي مونودرامي متكامل.

وعن جوائز مسارات المهرجان الثلاث (المونودراما والديودراما وعشيات) فاز بجائزة أفضل تأليف موسيقي الفنان عبد الرزاق مطرية عن مسرحية "زلزال" من الأردن وهي من سينوغرافيا وإخراج ميس الزعبي التي حصلت على جائزة أفضل سينوغرافيا عن المسرحية نفسها، فيما ذهبت جائزة التحكيم الخاصة إلى العرض المسرحي البحريني "التيه" من إخراج جاسم العالي وتأليف عباس الحايك.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بجائزة أفضل جائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

قدمت فرقة قصر ثقافة ديروط، الجمعة، عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، في اليوم قبل الأخير من المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46.

عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة"

 

العرض عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب بليك كراوتش، وتدور أحداثه حول محقق شرطة يبحث عن السبب وراء زيادة معدلات الانتحار داخل المدينة، وبالتحريات يكتشف أن السبب وراء ذلك هو انتشار مرض يسمى "متلازمة الذاكرة الزائفة"، فيقرر البحث لمعرفة السبب، ولكنه يتعرض للاختطاف والخضوع لتجربة جهاز حفظ الذاكرة الذي تسبب في تغيير تاريخ حياته بالكامل.

 

أشار المخرج أحمد عبد العظيم أن فكرة العرض تؤكد على المضي قدما نحو الحياة وعدم النظر إلى الوراء، وأن الجمال والألم لا معنى لأحدهما دون الآخر.

 

وأضاف أن تشابك الخطوط الزمنية خلال العرض ساعد على صنع نسيج متدفق من الأحداث بشكل لا يشوبه الممل، مما جعل الأحداث مليئة بالإثارة والتشويق.

 

أما عن الديكور أوضح أنه تم الاستعانة بالكثير من العناصر بأسلوب القطع المتوازي نظرا لكثرة المشاهد، كما تم تصميم غرف ذات طابقين كمحاولة لمنح المدينة التي تدور فيها الأحداث طابعا مميزا، بجانب استخدام خامة "ماش الطباعة" لإحداث عنصر المفاجأة طوال العرض.

 

"متلازمة الذاكرة الزائفة" إعداد محمود محمد، ديكور وملابس آية عمار، تصميم إضاءة مايكل يعقوب، فني ديكور حمدي قطب، عمرو عبد المحسن، ومخرج منفذ رنا ممدوح.

 

أداء تمثيلي: محمد خالد، شريف هشام، كريستينا ماهر، دميانة سمير، نور الدين زكريا، محمد عبد العال، داليا جمال، كارولين فرح، تيتو، مريم طلعت، بيشوي إسحق، ميرا إسحق، كيرياكوس مدحت، كيرو وليم، تينا رزق، مريم أكمل، وأحمد شحاتة.

لجنة التحكيم

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

 

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء اليوم السبت على مسرح السامر بالعجوزة، بإعلان الجوائز والتوصيات، كما يشهد حفل الختام تكريم عدد من المسرحيين والنقاد.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي
  • مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • دانون تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • بعد فوزه بجائزة أفضل مطرب شاب.. أحمد جمال يوجه رسالة لجمهوره