تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية، البالغ عددها 194 دولة، عن رغبتها في الوقاية من الأوبئة المستقبلية ومكافحتها بشكل أفضل وتجنب الأخطاء الجسيمة التي ارتكبت خلال الكارثة الصحية الأخيرة بعد ظهور فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد -19).

وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم /الأحد/ أن جمعية الصحة العالمية، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية والتي تجتمع منذ أسبوع في مدينة جنيف السويسرية، قررت أولا منح نفسها مزيدا من الوقت - "فترة عام واحد أو أقل" - لإكمال اتفاقية الوقاية من الأوبئة التي تتفاوض عليها الدول منذ أكثر من عامين.

وأضافت القناة أن الجمعية اعتمدت أيضا تعديلات على اللوائح الصحية الدولية وهي إطار ملزم قانونا للاستجابة لحالة الطوارئ الصحية العامة والتي أظهرت حدودها خلال أزمة "كورونا".. مشيرة إلى أن القواعد المعدلة تتحدث عن مفهوم حالة الطوارئ الوبائية والتي تدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات منسقة وسريعة.

من جانبه.. قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس "الليلة انتصرنا جميعا وانتصر العالم".. مضيفا أن "السؤال ليس ما إذا كانت ستحدث جائحة مقبلة، بل متى سيحدث ذلك؟".

وجدد تيدروس ثقته في التوصل إلى نتيجة ناجحة للمفاوضات رغم العقبات، قائلا إن "القرارات التاريخية التي اتخذت اليوم تظهر رغبة مشتركة لدى الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم أجمع من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية".

وأعرب عن اعتقاده بأن النجاح الذي تحقق في مجال التعديلات على اللوائح الصحية الدولية سيعطي زخما للمفاوضات بشأن اتفاقية مستقبلية يمكنها بمجرد الانتهاء منها أن تساعد في منع تكرار الكوارث التي نجمت عن "كوفيد-19".

وفي سياق متصل.. أبدت الدول الإفريقية رغبتها في استكمال المفاوضات بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أنه في شهر ديسمبر عام 2021 انتشر وباء "كورونا" وأودى بحياة الملايين حول العالم وألحق أضرارا بالاقتصادات وشل النظم الصحية؛ وهو ما دفع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية إلى إطلاق مفاوضات بشأن اتفاقية ملزمة بشأن الوقاية من الجوائح والتأهب لها والاستجابة لها.

وكانت اللوائح الصحية الدولية قد اعتمدت للمرة الأولى عام 1969 وتم تحديثها آخر مرة عام 2005.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدول الإفريقية الصحة العالمية الأوبئة المستقبلية كورونا الصحة العالمیة الدول الأعضاء الوقایة من

إقرأ أيضاً:

الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان

(AWP)

أعلنت الإمارات، الأربعاء، أنها خصصت 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية، لدعم مبادراتها الصحية في السودان، في ظل الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن هذه المساهمة "جزء من التزام الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية، والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات".

وأضافت أن هذه المخصصات "تستهدف على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض".  

مقالات مشابهة

  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي
  • ممثل "الصحة العالمية" بمصر يشيد بجهود الدولة في القطاع الطبي
  • الصحة: "مشروع الجينوم المصري" يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • «الصحة العالمية»: الأوضاع في غزة مروعة ويجب وقف إطلاق النار فورًا
  • الصحة العالمية: قلقون بشأن تفشى الأمراض فى الدول المجاورة لغزة والسودان
  • «الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين
  • منظمة الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية