فرضت مليشيا الحوثي المصنفة إرهابيا حصار خانق على إحدى قرى مديرية الملاجم محافظة البيضاء (وسط اليمن)، وشلت كامل حركة الدخول والخروج من وإلى القرية المحاصرة.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة خبر، إن مليشيا الحوثي تفرض حصاراً خانقاً على قرية "هداون السفلى" الواقعة في عزلة الرشدة بمديرية الملاجم، بعدد من الأطقم وعشرات الأفراد المدججين بالأسلحة وتمنع دخول أو خروج المواطنين.

وأضافت المصادر إن المليشيا قطعت الطرقات في مداخل ومخارج قرية "هداون السفلى" وفرضت حصاراً مطبقاً عليها ومنعت حركة المواطنين وتنقلهم بداخلها والذهاب لاداء فريضة الصلاة بالمسجد.

وبحسب المصادر فإن الحملة الحوثية اثارت حراك مسلح بين رجال القبائل من المنطقة ويسود توتر حادا مع افراد الحملة على خلفية الحصار وممارسات المليشيا بحق السكان في ظل جهود وساطة قبلية لتخفيف التوتر ومساعي لرفع الحملة.

وارجعت الاسباب، إلى خلاف وقع بين مشرف حوثي يقود مسلحين من "آل الرصاص" الذين ينحدرون من مديرية مسورة مع شخص يدعى"عبدالله عباد" المنتمي لقرية "هداون السفلى" على خلفية نزاع على قطعة أرض كبيرة منذ نحو عشرات السنين.

ويدعي المشرف الحوثي المنتمي لـ "آل الرصاص" امتلاكهم على اوراق تثبت امتلاكهم للأرض منذ مائة عام فيما يزعم "عباد" أن أسرته اشترتها من جد "آل الرصاص" منذ أكثر من خمسين عاما وأسرته ثابته عليها وتمارس الزراعة فيها منذ ذالك الحين.

وعلى خلفية الخلاف، أقدم مسلحين حوثيين من "آل الرصاص" خلال الأيام الماضية على نهب 100 راس من الأغنام المملوكة لـ "عباد" وبدء التوتر بين الجانبين فتدخلت وساطة قبلية واعادت الأغنام المنهوبة للأخير.

ووفقا لمصادر محلية، فأن المليشيا اخذت عدد من السيارات والرهائن من "آل الرصاص" وارسلت حملة عسكرية لاجبار "عباد" على تسليم عدد من السيارات و الرهائن بهدف الاحتكام لها في اسلوب مماثل لما كانت تقوم به الإمامة في اخضاع القبائل في مناطق نفوذها.

وفي السياق، قال الناطق باسم مقاومة آل حميقان في محافظة البيضاء عامر الحميقاني، إن مليشيا الحوثي اختطفت خلال الحملة شيخ عزلة الرشدة "ياسر ناجي الرشدي"، بالإضافة إلى عدد آخر من سكان المنطقة.

وأشار الحميقاني الى أن سبب الحملة يعود إلى خلاف بين أهالي المنطقة وأحد المشرفين الحوثيين، عندما حاول الأخير الاستيلاء على قطعة أرض في المنطقة، وتم منعه من قبل الأهالي.

وشهدت محافظة البيضاء خلال السنوات الماضية عودة لعشرات النزاعات القبلية التي تعتاد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تأجيجها وتغذيتها وغالبا ماتكون على خلفية نزاعات على الإرث والأراضي والثأرات والتي تودي بحياة مئات الأرواح في محاولة حوثية لالهاء القبائل وتفريقها بغرض اشغالها وأحكام السيطرة عليها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی على خلفیة

إقرأ أيضاً:

97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 97 مليونًا و405 آلاف و275 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الإثنين 30 سبتمبر، وذلك في إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس مليونًا و723 ألفًا و634 خدمة، مضيفًا أنه وفقًا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، قدمت حملة «100 يوم صحة» 519 ألفًا و516 خدمة من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» في بيان، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 471 ألفًا و142 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 104 آلاف و286 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة. كما قدم قطاع الطب الوقائي 63 ألفًا و902 خدمة، بالإضافة إلى تقديم 89 ألفًا و395 خدمة من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار إلى أن الحملة قدمت 40 ألفًا و364 خدمة من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بينما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 69 ألفًا و893 خدمة. كما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 219 ألفًا و302 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و723 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 15 ألفًا و409 قرارات علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2918 عملية ضمن قوائم الانتظار. كما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 39 ألفًا و259 خدمة.

وأضاف أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ83 ألفًا و525 مواطنًا من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، بالإضافة إلى عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة وأماكن تمركز العيادات المتنقلة للاستفادة من خدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: نحو 80 مسلحا حاولوا اجتياح قواعد عسكرية إسرائيلية على محور نتساريم وسط قطاع غزة
  • استشهاد مواطنين اثنين برصاص عناصر مليشيا الحوثي بحاجز تفتيش في الجوف
  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • تمهيدًا لبدء عملية برية ..إسرائيل تفرض منطقة عسكرية في الحدود مع لبنان
  • حملة "سبتمبر والعلم" مستمرة.. مليشيا الحوثي تختطف 9 أشخاص من "كولة الزقري" بالضالع
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • أزمة مشتقات نفطية وغاز منزلي في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • مليشيا الحوثي تفرض شروطاً تعسفية للإفراج عن المختطفين المحتفين بثورة 26 سبتمبر
  • مركز حقوقي: ممارسات مليشيا الحوثي ضد المحتفلين بثورة 26 سبتمبر جريمة تستوجب المساءلة