شارك د. أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025" والتي عقدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

السيطرة على حريق بشقة سكنية في بولاق الدكرور


وخلال كلمته أكد د. أحمد كمالي اهتمام الحكومة المصرية بتقرير التنمية البشرية باعتبارها تحدد الفجوات التنموية وتوفر نظرة موضوعية عن حالة التنمية في مصر، مشيرًا إلى أهمية التحليل والبيانات بالتقرير باعتبارهما مدخلات مهمة في السياسات التي تضعها الحكومة.


وأوضح كمالي أن مصر رائدة في مثل تلك التقارير حيث بدأت فكرة التقرير منذ عام 1994، ليصبح لدى مصر 12 إصدارًا من تقرير التنمية البشرية حتى الآن حيث تعد مصر هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها.
وأشار كمالي الى أن التقرير الذي تناقشه الورشة هو تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وليس تقرير صادر عن الحكومة المصرية، موضحًا دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيه بتقديم الدعم من خلال توفير البيانات والمعلومات وتسهيل الاتصال بين البرنامج والجهات الحكومية المختلفة.
وأكد كمالي أهمية اتباع النهج التشاركي والذي تتبعه الحكومة المصرية في كل الخطط والبرامج التي تقوم بها، مشيرًا إلى دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تحديث رؤية 2030 بطريقة تشاركية، وبالمثل، موضحًا أن التقرير سيستفيد بشكل كبير من هذا النهج، حيث يساهم الخبراء المشاركون بمناقشته من مختلف المجالات في إثراء التقرير.

وأشاد كمالي بدور مُعدي تقارير التنمية البشرية السابقة في مصر وعلى رأسهم د. هبه حندوسة التي قامت بدور المحور الرئيسي للتقرير على مدار عدة سنوات، د. خالد زكريا الذي تولى إعداد التقرير الأخير والذي تضمن تغطية جهود الدولة على مدار السنوات العشر الماضية، من 2011 إلى 2020، والتي شهدت أحداثًا كبيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د أحمد كمالي وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورشة العمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقریر التنمیة البشریة

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة

قال محمد غزال رئيس حزب «مصر 2000» إنَّ الوزراء الذين تضمنهم التشكيل الوزاري مجموعة مختارة بعناية ومشهود لهم بالكفاءة والقدرة على أداء المهام، مضيفًا أنَّ جميع الوزراء الجدد دون استثناء تركوا بصمات إيجابية في مواقعهم التي جاءوا منها ولديهم إمكانيات لتطوير الأداء التنفيذي للحكومة.

ملف بناء الإنسان من أهم التحديات التي تواجه الحكومة

وأوضح «غزال» في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ ملف بناء الإنسان على مستوى التنمية البشرية من أهم وأبرز الملفات والتحديات التي تواجه الحكومة، والذي يعتبر عمليًا الضمانة الحقيقية أن ما تمّ من إنجازات على مستوى البنية التحتية يسير على طريق الاستمرار والاستدامة، مشيرًا إلى ضرورة استمرار مسيرة الإصلاح والتنمية الاقتصادية التي بدأتها الدولة المصرية لنصل معًا إلى «مصر المستدامة 2030».

تقديم الحكومة البرنامج إلى مجلس النواب

وأكّد أنَّ الخطوة الأهم بعد خطوة الاختيارات هي سرعة تقديم الحكومة البرنامج إلى مجلس النواب، والأكثر أهمية نقاش ذلك البرنامج بجدية وسرعة ودقة وشمول؛ لضمان تحقيقه متطلبات المواطن من جهة وتوائمه مع مستهدفات الدولة من جهة أخرى.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك في إطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • وزيرة التخطيط تشارك بحدث إطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • تقرير يرصد أولويات عمل الحكومة المرتقبة في عدد من القطاعات.. جذب الاستثمار على رأسها
  • وزيرة التخطيط تشارك بإطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك بحدث إطلاق تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • "التخطيط" تشارك في ورشة بناء قدرات الإحصاءات ضمن أنشطة البرنامج القُطري لمصر
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"