السومرية نيوز-محليات

تشير خرائط الطقس إلى أن محافظات العراق كافة، موعودة بصيف طويل وساخن، ربما تتجاوز الـ50 مئوية في بغداد، في نهاية الثلث الأول من الشهر الجاري، بالتزامن مع بدء امطار متوقعة في بداية الثلث الثاني من الشهر الحالي، فيما وصف المختصون ان الموجة الساخنة ستكون الى اجل غير مسمى ولن تستثنى منها سوى المناطق المرتفعة.

وبحسب مختصين بالرصد الجوي، فأن الأجواء ستصير شديدة الحرارة إبتداءً من غد الاثنين وفي عموم العراق وإلى أجل غير مسمى، حيث سترتفع درجات الحرارة بشكـل واضح وفي كل المجالات الجغرافية وتصل العظمى لمستوى الـ℃45 في سهول شمال العراق بما في ذلك مناطق واسعة من كركوك ونينوى ومحافظة أربيل .

وتشير المعلومات الى ان المناطق والأنظمة الجبلية تكون الحرارة فيها أقل كلما كانت المنطقة أكثر إرتفاعًا ، كما ستتراوح العـظمى بين بين 46 و50 مئوية في بغـداد والمـناطق الوسطى والجنوبية وسهل الفرات غربًا وتتجاوز هذه العتبات محليًا خاصة في جنوب العراق ومناطق الفرات الأوسط ومنها البصرة وذي قار وبابل وواسط والديوانية.

اما أجواء الليل فلن تكون استوائية بل لاهبة ومرهقة، علمًا أن متطلبات موجة الحر في بغداد خلال شهر حزيران تستوفى عندما تصل درجة الحرارة القصوى إلى 48 مئوية ويبدو إن العاصمة لن تكتفي بهذا المستوى من الحر، بحسب مختصين، ولا يستبعد أن يصل مستوى الحرارة فيها حتى إلى ℃50 وذلك قبل أو مع نهاية الثلث الأول من هذا الشهر اي نهاية الأسبوع القادم.

ويقبع العراق في أشهر الصيف تحت قبة حرارية ناتجة عن مرتفع جوي شبه إستوائي قوي وتستمر لعدة أسابيع عادةً حتى تضعف ببطء مع اقتراب نهاية فصل الصيف.

وتشير التوقعات الى تراكم امطار ستبدأ في العراق في يوم 11 من الشهر الحالي، أي بعد 9 أيام، كما ان موجات الحر الكبرى ستنتهي في 15 آب.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

سلطات موسكو تحذر السكان من الخروج لوقت طويل إلى الشوارع بسبب درجات الحرارة العالية

حذرت سلطات العاصمة الروسية موسكو السكان من الخروج لوقت طويل إلى الشوارع بسبب درجات الحرارة العالية.

وكتبت بلدية موسكو عبر قناتها على "تليغرام": "سيكون الجو حارا في العاصمة اليوم وستصل درجات الحرارة في النهار إلى 28-30 درجة".

وأضاف المنشور: "على السكان تجنب الخروج لفترات طويلة للشارع وحماية الحيوانات الأليفة".

ونشرت القناة مقاطع فيديو لآليات ترش المياه في شوارع العاصمة الروسية مما يسمح بتبريد الأسفلت، وأشار المنشور إلى أنه مع التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة والحمل المروري العالي، يكون الأسفلت أكثر عرضة لتشوه والتخريب، الري المنتظم في الأيام الحارة يقلل من التشوه.

 

المصدر: بلدية موسكو

 

 

مقالات مشابهة

  • غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • سلطات موسكو تحذر السكان من الخروج لوقت طويل إلى الشوارع بسبب درجات الحرارة العالية
  • خلاف المعتاد.. العراق على موعد مع انخفاض بالحرارة بداية تموز
  • شهر حزيران يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية لدرجات الحرارة
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر
  • أجواء مناسبة للأنشطة الخارجية نهاية الأسبوع في الأردن
  • موجات حر تفتك بالأرض ومن عليها.. شهر يونيو يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع