أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، عن أهمية اتباع ممارسات الاستدامة في المنازل، وذلك للتأثير بشكل إيجابي على البيئة، مشيرا عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك» إلى أن ثلث الإنتاج الغذائي العالمي يهدر سنويا، ما يتسبب في انبعاث الغازات الدفيئة عالميا بنسبة 7%، كما أن المصابيح الموفرة للطاقة (led) تستهلك طاقة أقل بنسبة 75% مقارنة بالمصابيح التقليدية، والتي تدوم نحو 25 مرة أطول.

نصائح للحفاظ على الاستدامة

ووجه المركز عدة نصائح للحفاظ على الاستدامة، وفقا لما  أعلنته الأمم المتحدة، ومنظمة  الأغذية والزراعة  للأمم المتحدة، وهي:

1- تحضير وجبة محددة الكمية بحيث تكون كافية، ولا تزيد عن الحاجة، للحد من الهدر الغذائي.

2- تشغيل الغسالة عندما تمتلئ بالملابس وتصبح دورة كاملة؛ وذلك لتوفير المياه.

3- افرز النفايات وأعد تدوير ما يمكن منها.

4- افصل الأجهزة غيرالمستخدمة من القابس الكهربائي، مثل أجهزة التدفئة، والتلفاز، وأجهزة الحاسب، وغيرها؛ لترشيد استهلاك الطاقة.

5- استبدل المصابيح التقليدية بمصابيح LED الموفرة.

6- استخدم الأكواب المصنوعة من مواد صديقة للبيئة، وقلل من استخدام الأكياس البلاستيكية أو الورقية، واستخدم الأكياس القماشية القابلة لإعادة التدوير.

7- قلل استعمال الكلور والمواد التي تماثله؛ لأنها تتسبب في العديد من المخاطر البيئية، واستعمل مواد تنظيف أقل ضررا بالبيئة.

8- يمكن الاستفادة من زراعة الأسطح المنزلية، والتي تساعد في الحد من التلوث وتنقية الهواء، وزراعة بعض المحاصيل كالخضر والفاكهة.

9- يمكن الاستفادة من تجميع مياه الأمطار وإعادة استخدامها في بعض الأنشطة المنزلية مثل ري الحدائق والمزروعات.

10- شارك المعلومات مع من حولك من أجل مزيد من التوعية البيئية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعادة التدوير استخدام الأكياس البلاستيكية استهلاك الطاقة ترشيد الطاقة

إقرأ أيضاً:

علاجات منزلية للحصول على أسنان ناصعة البياض

يعد الحفاظ على ابتسامة مشرقة وجميلة هدفًا للكثيرين، ولكن الوصول إلى تلك الأسنان البيضاء المشرقة والحفاظ عليها قد يكون أمرًا صعبًا. 

على الرغم من أن العلاجات المتخصصة متاحة وفعالة، إلا أن العادات اليومية تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على أسناننا في أفضل حالة فيما يلي 6 عادات بسيطة وفعالة يمكن أن تساعدنا في تحقيق ابتسامة متألقة بسرعة وبشكل مستدام.

استخدم الفرشاة 

واحدة من أهم الخطوات الأساسية للحفاظ على أسنان بيضاء ومشرقة هي تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام

وتوصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا. 

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة على إزالة جزيئات الطعام والبلاك، والتي يمكن أن تؤدي إلى تغير لون الأسنان وتسوسها إذا تركت دون فحص.

استخدمي صودا الخبز للتبييض الطبيعي

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، هي عنصر شائع في العديد من العلامات التجارية لمعجون الأسنان بسبب خصائصها الكاشطة الخفيفة التي تساعد على إزالة البقع السطحية، فيما وجدت مراجعة في مجلة طب الأسنان السريري أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز كان أكثر فعالية في إزالة البقع وتبييض الأسنان من معجون الأسنان الذي لا يحتوي على صودا الخبز ولكن يجب استخدام صودا الخبز بعناية وأكثر من مرة في الأسبوع.

الأطعمة والمشروبات

يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تصبغ أسناننا، مما يجعل من الصعب الحفاظ على سطوعها، فيما تشمل الأسباب الشائعة القهوة والشاي والتوت، كما تحتوي هذه العناصر على كروموجينات، وهي جزيئات صبغية يمكن أن تلتصق بالمينا.

وأبرزت دراسة نشرت في مجلة طب الأسنان البريطانية أن الاستهلاك المتكرر لهذه المشروبات يزيد بشكل كبير من احتمالية تصبغ الأسنان. 

ولتقليل تأثير التصبغ، حاول تقليل تناول هذه الأطعمة والمشروبات، أو على الأقل شطف فمك بالماء مباشرة بعد تناولها.

اغسل فمك بالماء بانتظام

يعد شطف الفم بالماء طريقة فعالة للحفاظ على نظافة الفم والحفاظ على أسناننا بيضاء شرب الماء بعد الوجبات يمكن أن يساعد في التخلص من جزيئات الطعام وتحييد الأحماض التي قد تؤدي إلى تآكل المينا، مما يؤدي إلى تغير اللون.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة إعادة تأهيل الفم، فإن الأفراد الذين يشطفون أفواههم بالماء بعد الوجبات لديهم تراكم أقل للبلاك وعدد أقل من حالات تسوس الأسنان، اجعل من عادتك تمضمض الماء حول فمك بعد تناول الطعام، خاصة بعد تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية.

مقالات مشابهة

  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • اليوم.. بدء تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • كيف تنظف حمام السباحة المتنقل؟ وهل من الآمن وضعه فوق سطح المنزل؟
  • علاجات منزلية للحصول على أسنان ناصعة البياض
  • للحفاظ على سلامتك.. نصائح هامة لـ قيادة السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة
  • كيفية إزالة بهتان الملابس البيضاء: دليل سهل وفعال
  • مكون سحري لإزالة بهتان الملابس البيضاء.. موجود في بيتك
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه