سرايا - أعلن وحيد حقانيان، ترشحه للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية في إيران، وذلك من خلال حضوره إلى مقر الانتخابات في طهران.

هل سيكون وحيد حقانيان المرشح المرغوب من قبل المرشد علي خامنئي؟ وهل سيحل محل قاسم سليماني وإبراهيم رئيسي، اللذين كان يرغب خامنئي في توحيد أسس نظامه من خلالهما؟

من هو وحيد حقانيان؟
يعتبر وحيد حقانيان، المولود عام 1963 في طهران، من أقرب الدوائر الأمنية الاستشارية لخامنئي.



وينتمي بالأصل لمدينة أصفهان ويعرف باسم "الحاج وحيد" أو "سردار وحيد" وكان من أقدم قادة قوات الأمن وقوات الحرس للنظام بعد الثورة وكان قائد كتيبة "دوريات ثأر الله" في الثمانينيات.

وعمل لبعض الوقت كقائد لوحدة الاستخبارات في البحرية التابعة لقوات الحرس للنظام. وتم نقله إلى فيلق القدس في أواخر الثمانينيات.

وكان حقانيان أحد قادة فيلق القدس لمدة أربع سنوات. ثم عمل كمساعد لنائب مكتب بيت خامنئي للشؤون الأمنية والسياسية.


وله تاريخ في المشاركة في حرب الإيرانية-العراقية، وفي عام 1987 أصيب بجروح بالغة في البطن والساق خلال عملية "بيت المقدس3"، ولا تزال آثارها واضحة عليه عندما يمشي.

يقال إن حقانيان يعيش جاراً لبیت محمد محمدي کلبایكاني، رئيس مكتب خامنئي.

وهو أحد رجال الحرس القلائل الذين سرعان ما أصبحوا قادة بعد التحاقهم بحرس الملالي من دون أن يكون لديهم خلفية عسكرية.

وفي مراسم الولاية الثانية لرئاسة محمود أحمدي نجاد، وسط دهشة الجميع، قام حقانيان بتسليم حكم تنفيذ مرسوم الرئاسة إلى خامنئي ليقوم بتسليم المرسوم إلى أحمدي نجاد. وكان هذا العمل يقوم به عادة الرئيس السابق أو رئيس مجلس الخبراء أو من في وزنهم ومستواهم.

وكان له حضور بارز جداً في حفل تنصيب أحمدي نجاد في برلمان الملالي وكان في الصف الأول من البرلمان، بالضبط في وسط الصف الأول من القادة العسكريين، فبدا أن مقامه أعلى من جميع العسكريين الحاضرين، مثل فيروزآبادي وجعفري.

ويرافق حقانيان خامنئي في جميع رحلاته وكان حاضراً في العديد من صور خامنئي المنشورة.

ويقول الناشط الدیني رضا عليجاني إن معرفة وحيد حقانيان بخامنئي تعود إلى عامي 1980 و1981. خلال هذه الفترة، كان وحيد حقانيان سائق عبد الله جاسبي، عضو المجلس المركزي لحزب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبعد فترة أصبح سائق علي خامنئي.

هناك صور متفرقة لوحيد حقانيان في عامي 1989 و1991، لكن الصورة الرئيسية له رسمها أبو الفضل فاتح مستشار مير حسين موسوي في 2009، الذي قال إنه عندما أخذت "الرسالة السرية" من موسوي إلى خامنئي، سلمت الرسالة إلى وحيد حقانيان. وقال: "لقد حذر وزارة الداخلية من كيفية إعلان فرز الأصوات"، لكن أحمدي نجاد هو الفائز.

وكان آخر منصب شغله هو النائب التنفيذي لبيت خامنئي. وفي 4 نوفمبر 2019، تم إدراجه على قائمة عقوبات وزارة الخزانة الأميركية.


المناصب التي شغلها المناصب التي شغلها هي كما يلي:

- عضو في الحرس الثوري وعضو في فريق عمل لجان الثورة الإسلامية (1979-1984).

- قائد "دورية ثار الله" في الحرس الثوري (من 1985 إلى 1987).

- رئيس وحدة الاستخبارات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني (التواريخ غير معروفة).

- عضو فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني (1988 إلى 1992).

- مساعد النائب السياسي والأمني لبيت خامنئي (1992 إلى 2000).

- نائب الرئيس التنفيذي لبيت المرشد (2001-حتى الآن).


دوره خلال احتجاجات 2009
كان وحيد حقانيان، بصفته نائباً خاصاً للقيادة والمرشد، أحد المسؤولين عن قمع الاحتجاجات بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009.

يقول محمد حسين تركمان، العضو السابق في حرس حماية خامنئي في مقابلة مع إذاعة "صوت أميركا" حول دور وحيد حقانيان في قيادة لواء "ثار الله" في الاشتباكات العنيفة مع المتظاهرين بعد انتخابات عام 2009: "بعد تشكيل لواء ثار الله على يد محمد جعفري، ظل قائد الفيلق وحيد حقانيان أحد القادة الرئيسيين لهذا اللواء. تم تنظيم لواء ثار الله ولواء محمد رسول الله من قبل مجتبى خامنئي ووحيد حقاني في عام 2009".

دور حقانيان في السنوات الأخيرة
جاء في مقال عن حقانيان: "على الرغم من كثرة هذه الشائعات والآراء، منذ عام 2009، عندما أصبح دور وحيد حقانيان السياسي والتنفيذي علنياً، تمكن من الحفاظ على منصبه في مكتب خامنئي".


وفي السنوات الأخيرة، أصبح دور وحيد حقانيان في الشؤون التنفيذية أكثر بروزاً. منذ عام 2016 زار مبنى بلاسكو المنهار وبعد فترة وجيزة ذهب إلى موقع حادث منجم آزادشهر في مقاطعة جلستان. وحتى في حفل الافتتاح لتكريم قاليباف وقف إلى جانب حسن الخميني. وفي مراسم تشييع محسن حاجي، جلس في الصف الأمامي، وقد برز حضوره كممثل خاص لخامنئي بشكل غير مباشر.

بالطبع، كان هذا التمثيل يأخذ شكلاً رسمياً في بعض الأحيان، مثل لقائه بوزراء الصناعة وتوجيه حكومة روحاني لإبلاغ رسالة خامنئي حول أزمة الورق، أو ذهابه إلى كرمانشاه لتحدي ضحايا الزلزال والعبارة الشهيرة "لعنك الله" التي قالها للنائب الأول للرئيس إسحاق جهانغيري بسبب كشفه عن ضعف أساسي في شركة مهر للأبنیة السكنیة التابعة للحرس الثوري الإيراني، حيث انهارت أغلبها خلال الزلزال. وكذلك في حالة عقار "كلاك لواسان" الذي تبلغ قيمته 6 آلاف مليار تومان، والذي أمر صادق لاريجاني بمواصلة البناء فيه من خلال أكبر طبري، لكن أمر وقف البناء صدر عن وحيد حقانيان، واعتبر البعض تلك القضية بمثابة حرب بالوكالة بين حقانيان ولاريجاني.

إلا أن دوره الجديد لم يتسبب في تهميش المهام السياسية لوحيد حقانيان. وفي منتصف مايو/2017، وردت أنباء عن توجهه إلى وزارة الداخلية، وعقده اجتماع انتخابي مع جهانغيري ورحماني فضلي. وبعد ثلاثة أشهر، وقف بين روحاني وخامنئي وسلم حكم التنفيذ الرئاسي.
إقرأ أيضاً : الأونروا: ملاجئنا في رفح باتت فارغة .. واضطررنا إلى وقف الخدمات الصحية إقرأ أيضاً : مفاجاة كبرى .. السعودية تتخلى عن اكبر مشروع في تاریخهاإقرأ أيضاً : بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة الحج اعتبارا من اليوم


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: علي سليماني القدس القدس محمد رئيس محمود العمل الرئيس رئيس مجلس برلمان العسكريين الله علي حسين رئيس القدس الرئيس محمد حسين قيادة الله محمد الله محمد الله ذهب ذهب قيادة برلمان إيران مجلس السعودية سليماني الحج اليوم الله العمل القدس علي حسين محمود الجميع العسكريين محمد رئيس الرئيس صوت أحمدی نجاد ثار الله عام 2009

إقرأ أيضاً:

لمحاربة إسرائيل.. إيران تلوح بإرسال قوات إلى لبنان خلال أيام

المناطق_متابعات

بينما لا تزال تفاصيل اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله لم تتكشف بالكامل بعد، لوّحت إيران بإرسال قوات عسكرية إلى لبنان، في ظل التصعيد غير المسبوق.

 

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا 28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءً مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان 28 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءً

فقد أعلن مسؤول إيراني أن طهران ستبدأ في تسجيل قواتها لإرسالها إلى لبنان خلال الأيام المقبلة، وفق “العربية”.

وأوضح محمد حسن أختري، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية: “من خلال التسجيل العام، سيمنح المسؤولون بالتأكيد الإذن بنشر قوات في لبنان ومرتفعات الجولان”.

كما تابع قائلاً: “يمكننا إرسال قوات إلى لبنان لمحاربة إسرائيل، كما فعلنا في عام 1981″، وفق ما نقل موقع “إن بي سي نيوز” الأميركي.

تململ في صفوف الحزب

يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن السبت أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله “قتل” في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، فيما قال مصدر مقرب من الحزب إن الاتصال فقد بنصرالله منذ مساء الجمعة.

يأتي ذلك وسط حالة من التململ بين صفوف حزب الله لاسيما مع عدم قيام إيران بأي تحرك ملموس منذ التصعيد الأخير.

ولم يصدر حزب الله أي إعلان رسمي عن مصير أمينه العام بعد ساعات على الغارة الإسرائيلية المدمرة التي استهدفت بحسب الجيش الإسرائيلي “المقر المركزي لحزب الله” في الضاحية الجنوبية لبيروت.

لكنّ المصدر المقرب من حزب الله والذي فضل عدم الكشف عن هويته أفاد السبت بأن “الاتصال فقد بنصرالله منذ الجمعة”، لكنه لم يؤكد مقتله.

اغتيال سليماني

يذكر أن إيران اكتفت بإطلاق بعض الصواريخ على قاعدة أميركية بالعراق ما أسفر عن إصابات طفيفة بين جنود أميركيين وعراقيين، وذلك بعد اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 سبتمبر 2024 - 2:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 2:15 مساءًتنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءًاستشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 1:33 مساءًأمين عام المجلس الإسلامي العربي بعد مقتل حسن نصر الله: «هذا درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبته وأمته» أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 1:26 مساءًتنفيذ حكم القتل تعزيرًا بجانيين في منطقة تبوك أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 1:23 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح28 سبتمبر 2024 - 2:15 مساءًتنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة28 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءًاستشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة28 سبتمبر 2024 - 1:33 مساءًأمين عام المجلس الإسلامي العربي بعد مقتل حسن نصر الله: «هذا درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبته وأمته»28 سبتمبر 2024 - 1:26 مساءًتنفيذ حكم القتل تعزيرًا بجانيين في منطقة تبوك28 سبتمبر 2024 - 1:23 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الذعر يصيب خامنئي في إيران ومصادر تقوله أنه جرى نقله إلى ''مكان آمن''
  • عاجل - هكذا نعت إيران الأمين العام حسن نصر الله
  • لمحاربة إسرائيل.. إيران تلوح بإرسال قوات إلى لبنان خلال أيام
  • من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟
  • بعد اغتيال نصرالله..نقل خامنئي إلى مكان آمن في إيران
  • صهر قاسم سليماني... من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام وكان قائد التدريب للحوثيين ومسؤول الصواريخ الأول .. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • درب الحوثيين باليمن وكان مسؤولا عن صواريخهم.. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • مرشح جديد لرئاسة اتحاد الكرة المصري
  • سينما وحيد حامد ضد التطرف.. كيف تطرقت لأزمات المجتمع؟