يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- تثير المباني العمودية التي شُيِّدت قرب مطار بغداد الدولي قلقًا كبيرًا، حيث تشكل خطراً حقيقياً على سلامة الطيران وصحة المواطنين.

التشريعات والمسؤوليات:

تُشير هيئة الاستثمار الوطنية إلى أن جميع الإجازات التي منحتها هي لمشاريع أفقية، تاركةً مسؤولية الموافقة على الأبنية العمودية لوزارة النقل أو سلطة الطيران المدني.

فتحت لجنة النقل والاتصالات النيابية تحقيقًا في هذا الشأن، بعد أن تم رصد 21 مشروعًا في طور التنفيذ دون التنسيق بين المؤسسات المعنية، وأغلبها تم تشييدها بدون موافقة سلطة الطيران المدني.

الخطر الحقيقي:

تُشكل هذه المباني خطرًا على عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات، مما قد يُؤدّي إلى حوادث كارثية. تُهدد هذه المشاريع أمن المطار، وتُشكّل خطرًا على صحة المواطنين الساكنين في تلك الوحدات السكنية.

الحلول الممكنة:

يجب وقف جميع المشاريع السكنية التي لم تُحصل على الموافقة الرسمية من سلطة الطيران المدني. إعادة النظر في التشريعات والقوانين المنظمة للبناء في محيط المطارات. تعزيز التنسيق بين المؤسسات المعنية لضمان سلامة الطيران وصحة المواطنين.

مسؤولية مشتركة:

تقع مسؤولية حل هذه المشكلة على عاتق جميع الجهات المعنية، من هيئة الاستثمار إلى وزارة النقل وسلطة الطيران المدني، بالإضافة إلى مجلس النواب والحكومة العراقية.

يجب العمل على إيجاد حلول سريعة وفعّالة لمنع وقوع حوادث كارثية قد تُؤدّي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

من فشل وزارة النقل ..غلق بوابات مرور المسافرين في مطار بغداد الدولي

آخر تحديث: 26 يونيو 2024 - 11:42 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وجه القيادي في منظمة بدر وزير النقل رزاق محيبس السعداوي المعروف بفشله، اليوم الأربعاء، بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على أسباب الخلل الذي حدث في إحدى بوابات المرور داخل مطار بغداد الدولي. وذكر بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، أن “وزير النقل وجه اللجنة برفع نتائج التحقيق بالحادثة خلال 24 ساعة”، مبينا أن “خللا حدث أثناء مرور المسافرين عبر إحدى البوابات داخل مطار بغداد الدولي، ما اضطرهم للانتظار أقل من 15 دقيقة لحين معالجة الخلل”.وأوضح البيان، أن “الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية باشرت، منذ توليها إدارة المطارات من سلطة الطيران المدني، حملة تأهيل صالات المطار والبنية التحتية لمختلف أروقة المطار، بما في ذلك البوابات”.وأضاف، أن “هذه البوابات تعمل بصورة إلكترونية، وتشرف على عملها جهة مختصة هي من تتولى معالجة أي خلل فيها، لذلك حدث تأخير في فتحها أمام المسافرين ما دفع إدارة المطار للتدخل وفتحها يدويا”.

مقالات مشابهة

  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • صنعاء تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج اليمنيين الذين حولت رحلاتهم إلى مطار عدن
  • النقل تعلن تأجيل فتح مطار بغداد أمام المواطنين.. هذه الأسباب
  • من فشل وزارة النقل ..غلق بوابات مرور المسافرين في مطار بغداد الدولي
  • النقل تحقق بحادثة "بوابات المرور " في مطار بغداد
  • النقل تعلن فتح مطار بغداد أمام المواطنين بشكل جزئي الخميس المقبل
  • نشرة السومرية.. انتقادات لتكليف ريكاني برئاسة سلطة الطيران وغلاء فاحش للمجمعات السكنية
  • 3 مناصب في آن واحد.. النقل النيابية مستغربة: ماعلاقة ريكاني بسلطة الطيران؟
  • السوداني يكلف وزير الإسكان بمهام رئيس سلطة الطيران المدني