آخر تحديث: 2 يونيو 2024 - 9:11 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت مصادر سياسية ،الاحد، إن “عددًا متزايدًا من النواب باتوا يفضلون انتخاب الزوبعي نظرًا لأهليته ومهاراته السياسية والإدارية، وعلاقاته النظيفة مع مختلف القوى السياسية، وعدم تبعيته للاحزاب ورؤساء الكتل الذين حولوا النواب الى أدوات”.وكان النائب الزوبعي قد اعلن دعمه للمرشح محمود المشهداني، لكنه قال خلال مؤتمر عقده بالبرلمان أن ترشيحه لا يزال قائماً، لكنه لا يريد ان يكون جزء من الأزمة.

ويعتقد ان ترشيح الزوبعي الآن سيكون بمثابة إطفاء لنار الفتنة السنية والحرب الإعلامية والسياسية بين الأطراف المتصارعة.ويرى نواب آخرون أن الزوبعي يمثل الحل الوسط والحيادية بين الأطراف المتصارعة، حيث تصاعدت حظوظه بسبب شعبيته لاسيما وأنه ينحدر من أبو غريب أي من محيط بغداد، ما يجعل اختياره بعيدًا عن المناطقية التي تتشبث بها بعض القوى السنية.ويعتبر ترشيح الزوبعي حلًا وسطًا مناطقيًا أيضًا، بين الأنبار وديالى والموصل والمناطق ذات الأغلبية السنية، كما يرى نواب أن تجربته البرلمانية والسياسية الطويلة تؤهله لقيادة البرلمان.ويحمل الزوبعي صفة مهمة، حيث ابتعد طوال السنوات الماضية عن الطائفية والمذهبية والتعصب التي لوثت مواقف الكثير من النواب.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

سيمفونية الاختلاف: نغمات متنافرة في المشهد بشأن الانتخابات المبكرة

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في خضم التحولات السياسية المتسارعة في العراق، تتصاعد وتيرة النقاش حول إمكانية إجراء انتخابات مبكرة، مما يكشف عن تباين حاد في المواقف بين مختلف القوى السياسية. يبرز التيار الصدري كداعم رئيسي لفكرة الانتخابات المبكرة، في حين تبدي كتلة دولة القانون، بقيادة نوري المالكي، تأييدها لهذا التوجه مع إبداء استعداد للتصالح مع الصدر.

وهذا التقارب المحتمل بين قوتين كانتا متخاصمتين في السابق يشير إلى تحول ملحوظ في خريطة التحالفات السياسية العراقية.

في المقابل، يقف الإطار التنسيقي، وهو تحالف يضم ستة عشر حزبًا وتيارًا، عدا بعض الاطراف، إلى جانب بعض القوى السياسية خارجه، في موقف معارض لإجراء انتخابات مبكرة. هذا الانقسام الحاد يعكس عمق الخلافات السياسية وتعقيد المشهد العراقي الراهن.

وسط هذه التجاذبات، يبرز دور رئيس الوزراء الحالي محمد السوداني، الذي يُرجح أن يظهر كمرشح لتسوية جديدة، مما قد يفتح الباب أمام تمديد فترة ولايته. هذا التطور يشير إلى محاولات لتحقيق توازن دقيق بين مختلف الأطراف والحفاظ على قدر من الاستقرار السياسي في ظل الظروف المتقلبة.

و هذه التحركات والتحالفات المتغيرة تسلط الضوء على الصراعات السياسية المحتدمة والتنافس المحموم على السلطة والنفوذ في الساحة السياسية العراقية، كما تعكس بوضوح التحديات الجمة والتوترات العميقة التي تحيط بعملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.

يبدو جليًا أن العراق قد يواجه فترة من عدم الاستقرار السياسي في المستقبل القريب، حيث تتصارع مختلف القوى لتشكيل مستقبل البلاد السياسي.

وستكون الأسابيع والأشهر القادمة حاسمة في تحديد مسار الأحداث، وسيكون من الأهمية بمكان مراقبة كيفية تطور هذه المواقف وتأثيرها على النسيج السياسي والاجتماعي العراقي ككل.

في ظل هذه الظروف المعقدة، يبقى السؤال الملح: هل ستتمكن القوى السياسية العراقية من التوصل إلى توافق يحقق الاستقرار ويدفع عجلة التنمية، أم أن البلاد ستشهد مزيدًا من الانقسامات والتوترات؟ إن الإجابة على هذا السؤال ستحدد إلى حد كبير مستقبل العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المرحلة القادمة.

وقبل ايام أكد ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، عدم وجود وجود اتفاق وطني على إجراء انتخابات مبكرة، بحسب بيان صدر عن الاخير.
ويقول القيادي في الإطار التنسيقي ان باقي أطراف التحالف الشيعي ترى ان “تنفيذ مطلب المالكي بإجراء انتخابات مبكرة يعني ضياع فرص البقية، خاصة العبادي، بالحصول على منصب رئيس الوزراء”.

والسوداني كان قد سكت على اجراء انتخابات تشريعية مبكرة، رغم وجودها في البرنامج الحكومي. وقال مرة ان هذه الاجراء يحتاج ان “يحل البرلمان نفسه”.

وكانت انتخابات 2021 التشريعية الاخيرة، هي انتخابات مبكرة جاءت على خلفية احتجاجات تشرين 2019، عقب إسقاط حكومة عادل عبد المهدي السابقة.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • نشرة السومرية.. انتخابات كردستان وغضب الكهرباء وترقب لجلسة الحسم لرئاسة البرلمان
  • سيمفونية الاختلاف: نغمات متنافرة في المشهد بشأن الانتخابات المبكرة
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • نائب يدعو السوداني لحسم تشكيل حكومة ديالى المحلية
  • مصادر سياسية تكشف عن تطورات عسكرية واقتصادية وشيكة ستقلب الطاولة على الحوثيين
  • هل يسعى قادة السنة لإبقاء رئاسة برلمان العراق بيد شخصية شيعية؟
  • مصادر سياسية تحذر من مشاركة ميليشيا الحشد الشعبي في حرب حزب الله اللبناني مع إسرائيل