RT Arabic:
2024-06-28@01:29:39 GMT

خبير: العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

خبير: العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى

حذر خبير صحة عالمي من أن العالم غير مستعد لأزمة صحية أخرى مثل كوفيد-19، في الوقت الذي تقوم فيه الدول بدفعة أخيرة للاتفاق على طريقة للمضي قدما في معاهدة بشأن الوباء.

دراسة غير مسبوقة: فيروس كورونا يخترق "شبكية العين" ويضر بالرؤية

واجتمعت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم الجمعة لتحديد كيفية مواصلة المفاوضات حول اتفاق بعد تجاوز الموعد النهائي هذا الشهر.

وقال محمد علي بات، وعضو مجلس إدارة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا: "نأمل فقط ألا نواجه في الأشهر القليلة المقبلة جائحة آخر يجدنا في عالم لا يزال غير مستعد لمواجهة أزمة كبرى".

وكانت إحدى النقاط الشائكة الرئيسية في المعاهدة هي الأحكام التي تنص على حصول البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على 20% من الاختبارات والعلاجات واللقاحات التي تم تطويرها لمكافحة الوباء، إما بتكاليف غير ربحية أو تم التبرع بها.

وقال علي بات إن هذا الرقم معقول لتجنب التدافع على المنتجات المنقذة للحياة، وهو ما جعل الدول الأفريقية في آخر صف في الطابور خلال أزمة كوفيد-19.

وقالت المصادر إنه في حين أنه من المرجح أن تستمر المحادثات حول المعاهدة لعدة أشهر أو حتى سنوات، فإن عملية موازية لتحديث مجموعة القواعد الحالية التي تحكم تفشي الأمراض على المستوى الدولي أصبحت أقرب إلى الاتفاق، ويمكن التوقيع عليه قبل نهاية الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية يوم السبت.

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 منظمة الصحة العالمية وباء

إقرأ أيضاً:

بايدن مستعد للرد على "السخرية وإهانة عائلته" من جانب ترامب

في استعداداته خلال الأسبوع الماضي في كامب ديفيد للمناظرة الليلة، تناول الرئيس جو بايدن وفريقه كافة قضايا السياسة الداخلية والخارجية التي قد تُطرح للنقاش مع دونالد ترامب. ولكن بعيداً عن قضايا السياسة، يستعد فريق بايدن أيضاً للإهانات الشخصية.

شملت تحضيرات المناظرة تجهيز بايدن للرد على السخرية من ترامب الموجهة ليس فقط إليه شخصياً، بل إلى عائلته أيضاً، حسبما أفاد مستشار لبايدن لـشبكة CNN.

يأتي هذا في إطار استراتيجية الفريق الأوسع للاستعداد لكل شيء قد يطرحه الرئيس السابق المعروف بعدم القدرة على التنبؤ به.

وقد استعدوا لمواجهة نسختين مختلفتين من الجمهوري: النسخة المتفجرة التي ظهرت في مناظرة عام 2020 والتي تخللتها مقاطعات وإهانات شخصية، أو النسخة الأكثر هدوءًا التي قد تسعى لإظهار طابع رئاسي أكثر.

إذا ظهرت النسخة الهادئة، يأمل فريق بايدن أن تساعد الهجمات المدروسة والردود المستمرة في استفزازه للعودة إلى سلوكه المتفجر الذي يعتقدون أنه سينفر العديد من الناخبين.

معسكر المناظرة الخاص ببايدن: أدت التحضيرات المكثفة في كامب ديفيد إلى فتح باب السخرية من ترامب، الذي اتهم بايدن بالانسحاب إلى "كوخ خشبي للدراسة"، ولكن هذه الجهود تتماشى مع ما قام به الرؤساء السابقون.

جزء من الهدف هو إعادة تهيئة الرئيس للشعور بالوقوف لمدة 90 دقيقة على المسرح مع منافس، مقيداً بقواعد المناظرة التي لا تنطبق عادة على القائد الأعلى.

ويتضمن ذلك عدم القدرة على استشارة بطاقات الملاحظات، التي يعتمد عليها بايدن كثيراً، والاتفاق على كتم الميكروفونات عندما لا يكون دوره في الكلام.

مقالات مشابهة

  • بايدن مستعد للرد على "السخرية وإهانة عائلته" من جانب ترامب
  • الذهب الأبيض.. إدارة بايدن تدخل سباق تعدين الليثيوم لمواجهة الصين
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • ثلث البالغين في العالم يعانون من الخمول البدني
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • ما سبب اهتمام العالم الكبير بـ«غزة» مقارنة بـ«شينجيانج»؟
  • تقرير: الخمر يقضي على حياة 2,6 مليون شخص سنويا
  • «الصحة العالمية»: الأوضاع في غزة مروعة ويجب وقف إطلاق النار فورًا
  • الصحة العالمية: قلقون بشأن تفشى الأمراض فى الدول المجاورة لغزة والسودان