تتوقع وزارة الصحة العراقية أن تسجل “حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين” في البلاد، خاصةً مع وجود بيانات تُظهر أن خُمس العراقيين البالغين يدخنون.

وصرّح وسيم كيلان، معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في الوزارة، لقناة محلية بأن “20 في المئة من العراقيين” الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاماً يدخنون التبغ بأنواعه، وفقًا لتقرير نشرته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

أشار كيلان إلى أن حوالي “40 إلى 50 في المئة من العراقيين يتعرضون للتدخين السلبي، نتيجة تعرضهم غير المباشر لدخان التبغ”.

وأضاف أن “الغالبية العظمى من المدخنين هم من الرجال”، وأن الإنفاق على التدخين يبلغ حوالي “6 مليارات دينار يومياً”، أي ما يُعادل حوالي 4.5 مليون دولار.

وأكد أنه تم رصد “مواد سامة ومخدرة في السجائر العادية والإلكترونية والمعسل”، لافتا إلى أن “السجائر الإلكترونية تحتوي على 127 مادة سامة بينها الرصاص”.

وزاد كيلان أنه يوجد صعوبات تعترض “تطبيق قانون مكافحة التبغ”، فيما يوجد “مشروع قانون في البرلمان” للحماية من أضرار التبغ فيه “آليات واضحة للتطبيق”.

وفي عام 2012، صادق البرلمان العراقي على قانون يمنع التدخين في الأماكن العامة ويضع ضوابط مشددة على استيراد السجائر، بحسب تقرير سابق لوكالة فرانس برس.

ويحظر القانون “التدخين داخل هيئات الرئاسة ومباني الوزارات والمؤسسات التعليمية والتربية والصحية والمطارات والشركات في المحافظات كافة”.

كما يمنع القانون التدخين في “المسارح ودور العرض والفنادق والمطاعم ولنوادي وقاعات الاجتماعات ومكاتب العمل والأسواق التجارية ووسائط النقل العام وكافة محطات الوقود”، لكنه يقضي بتخصيص أماكن للمدخنين.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تيارت .. توقيف أربعيني وحجز  أزيد من 10 ألاف وحدة من الشمة المقلدة

تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية و عناصر الشرطة العامة لأمن دائرة مهدية بأمن ولاية تيارت، من توقيف شخص والبالغ من العمر 46 سنة عن قضية نقل و تخزين منتوجات تبغ ” الشمة” بطريقة غير شرعية .

حيثيات القضية تعود على إثر معلومات وردت إلى المصلحة مفادها قيام أحد الأشخاص بتخزين و نقل مادة التبغ لترشق”الشمة” مقلدة قصد تسويقها، استغلال للمعلومة و بالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة، تم تفتيش المسكن ليتم العثور بداخله على كمية معتبرة من مادة التبغ ” الشمة” قدرت 10028 وحدة من الشمة المقلدة أنجز إجراء قضائي ضد المشتبه فيه قدم بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى
محكمة مهدية .

مقالات مشابهة

  • تيارت .. توقيف أربعيني وحجز  أزيد من 10 ألاف وحدة من الشمة المقلدة
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع
  • تنقطع 12ساعة يوميا.. دراسات تكشف تفاصيل أزمة الكهرباء في روسيا
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • كنيست الاحتلال يصدّق على مشروع قانون يمنع تسريح الاحتياط مؤقتا
  • اعتقال أم أجبرت طفلها الرضيع على التدخين!
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج
  • ارتفعت عن السنوات الماضية.. التخطيط تكشف نسبة اشغال المرأة العراقية للمناصب
  • ارتفعت عن السنوات الماضية.. التخطيط تكشف نسبة اشغال المرأة العراقية للمناصب - عاجل
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج