أثير – مازن المقبالي

تشهد أغلب قرى جبل شمس بولاية الحمراء بمحافظة الداخليه هذه الأيام موسم حصاد مجموعة من الفواكه التي يتميز بزراعتها أهالي هذه القرى، ومنها فاكهة النكتارين والدراق والمشمش بأنواعه، حيث يستمر موسم الحصاد لكل شجرة من إسبوع إلى إسبوعين فقط.

تواصلت “أثير” مع أسعد الخاطري أحد المهتمين بزراعة هذه الأشجار في جبل شمس، الذي قال بأن هذه الأنواع من الأشجار تحتاج إلى عناية خاصة منذ بداية التزهير أو تفتح الأزهار خلال شهري فبراير ومارس حتى شهر مايو، حيث يهتم المزارعون بري مزروعاتهم بانتظام حتى لا تفقد الأشجار ثمارها، وبعد انتهاء موسم الحصاد يقوم المزارعون بعملية التسميد الأولى لتعويض نقص العناصر الغذائية المفقودة.

وأشار الخاطري إلى أن المزارعين تميزوا هذه السنة بإنتاج طيب من الأشجار المستحدثة في جبل شمس مثل شجرة النكتارين التي نجحت زراعتها لأول مرة وإنتاجها الوفير، وتعد شجرة النكتارين من الأشجار المستوردة من الخارج وهي من فصيلة فاكهة الخوخ وتختلف عنها والدراق بالطعم وبالشكل الخارجي, حيث أن ثمار النكتارين عديم الوبر أو الزغب مقارنةً بثمار الدراق التي تكتسي ثمرتها بالوبر.

وذكر الخاطري بأن لثمار النكتارين العديد من الفوائد، منها تحسين الهضم لاحتوائها على نسب عالية من الألياف مما يجعلها ممتازة لتحسين صحة الجهاز الهضمي، كذلك تساعد في الحماية من فقر الدم وتعزيز المناعة والوقاية من نقص البوتاسيوم.

وأكد الخاطري بأن المزارعين حرصوا بعدم إدخال المبيدات الحشرية لمزروعاتهم وإنما استخدموا المعالجة الطبيعية للآفة التي تصيب الثمار مثل النمل الآكل للثمار وتكون هذه المعالجة باستخدام السماد الطبيعي على جذور الأشجار.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةاكتشاف ظاهرة جيولوجية فريدة في ضلكوتحلمت فكانت: قصة اليازي البادية مع السرطان إلى دراسة الطبدعماً للأمن الغذائي؛ "برنامج شراء القمح" يُضاعف حصته من القمح العُمانيمن 700 إلى 200 ريال: نشر التفاصيل المالية للتوجيهات السامية حول خفض رسوم توصيل المياهمقترح من "بايدن" لوقف الحرب في غزة عبر 3 مراحل، تعرّف على تفاصيلهقريبًا: منظومة رقمية مبتكرة تدير الأفلاج العمانيةالحكومة الفرنسية تمنح وسامًا لرئيس أركان قوات السلطان المسلحةالأرشيف يونيو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مايو    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: جبل شمس

إقرأ أيضاً:

هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية

يكشف استطلاع حديث أجرته TechRadar أن Gmail لا يزال يهيمن على كونه خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية اليوم.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع، فإن خدمة البريد الإلكتروني التابعة لجوجل، والتي اشتهرت بأنها كذبة إبريل عندما تم إطلاقها لأول مرة في الأول من إبريل 2004، تتفوق بشكل كبير بحصولها على 1900 صوت، أي ما يعادل 69% تقريباً من إجمالي الردود.

"شيء آخر"
وقد حقق موقع Outlook الذي احتل المركز الثاني أداءً قويًا بشكل مدهش، حيث حصل على 319 صوتًا، وهو ما يمثل حوالي 11.5% من المشاركين. يوضح هذا وجود قاعدة مستخدمين كبيرة لخدمة البريد الإلكتروني من Microsoft، مما يسلط الضوء على أهميتها المستمرة في السوق التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها تهيمن عليها Google

وتُظهر ProtonMail، المعروفة بتركيزها على الأمان والخصوصية، أيضًا حضورًا ملحوظًا بحصولها على 57 صوتًا، أي حوالي 2% من الإجمالي. ويشير هذا إلى وجود اتجاه متزايد بين المستخدمين الذين يعطون الأولوية للاتصالات المشفرة وخدمات البريد الإلكتروني الآمنة.
وتشمل خدمات البريد الإلكتروني الأخرى المذكورة في الاستطلاع Yahoo Mail (118 صوتًا، 4.3%)، وApple iCloud (152 صوتًا، 5.5%)، وGMX (15 صوتًا، 0.5%)، وAOL (13 صوتًا، 0.5%). يسلط الدعم الذي تلقوه الضوء على استمرار مقدمي خدمات البريد الإلكتروني منذ فترة طويلة وإحجام المستخدمين عن الذهاب إلى مكان آخر، مما قد يؤدي إلى فقدان عنوان بريد إلكتروني راسخ في هذه العملية.

مقالات مشابهة

  • الأشجار تشرب الملح!!
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • التربية: إحالة ما أثير حول امتحان الرياضيات/الورقة الأولى إلى لجان المشرفين
  • هل يمكن سحب الأموال بفيزا البريد المصري من ماكينات ATM التابعة للبنوك؟
  • نكبة 30 يونيو.. الحصاد المر والعلاج الأمَر
  • من الراعي.. رسالة إلى المعنيين بالشأن السياسي!
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه