نقابة الأطباء تطالب بمرونة واسعة حيال مراقبة الدوام إلكترونيا

بعد أن دعت وزارة الصحة على أطبائها الالتزام بنظام البصمة منذ أشهر، كأداة رسمية لاعتماد برامج الدوام، عمم نقيب الأطباء الأطباء زياد الزعبي على الأطباء العاملين بمستشفيات وزارة الصحة، بعدم الالتزام بالنظام، حيث اعتبر أن لا وجود تعليمات وأسس واضحة تنظم تطبيق عمل البصمة، مثل ساعات العمل والأسس المالية والمكافآت.

اقرأ أيضاً : نقابة الأطباء لـ"رؤيا" : منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة

"لا يمكن للطبيب الذي يقدم خدمات طبية لحالة طارئة أن يترك المريض ليثبت بصمته"، بهذه الكلمات أوضح رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء حازم القرالة أن عمل البصمة لا يتسق مع طبيعة عمل الأطباء في حالات الطوارئ.

وطالب في حديثه لـ"رؤيا" القرالة أن يتصف مراقبة الدوام إلكترونيا بالمرونة الواسعة.

وبيّن أن برامج عمل الأطباء متغيرة باستمرار، مطالبًا بأن يكون النظام قادرًا على التعامل مع عدد الساعات الإضافية التي تطرأ على العمل.

المكافآت المالية

وطالب بتحديد عدد ساعات عمل الطبيب، وألا تتجاوز مدة الدوام ما هو مطلوب، مضيفًا أن كشوفات النقابة توثق عمل بعض الأطباء لأكثر من 90 ساعة، في حين أن نظام الخدمة المدنية يلزم الموظف بالعمل لمدة 45 ساعة فقط.

وطالب بصرف مكافئات مالية للأطباء الذين يعملون لساعات أطول مما مطلوب، وأن عدد ساعات العمل لمدة 45 ساعة للخاضعين للعمل الإضافي، و35 ساعة لمن لا يخضع للعمل الإضافي، تحسب على أساس شهري لا أسبوعي. 

وقال إن المعادلة التي تم الاتفاق عليها لصرف العلاوات تعتمد على الراتب الأساسي، موضحا المعادلة التالية: (الراتب الأساسي * عدد الساعات الزيادة)/140. مطالبا "بتعليمات واضحة تعمم على الأطباء".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: نقابة الاطباء الاطباء وزارة الصحة حالة طوارئ ساعات العمل نقابة الأطباء

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتابع بدء تطبيق قرار تقليل ساعات العمل ليلا (صور)

تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، ميدانيًا، ومن خلال الاتصال المرئي بمركز السيطرة، مساء الاثنين، بدء تطبيق قرار الحكومة الخاص بالمواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال التجارية على مستوى مراكز المحافظة.

 

وقام محافظ بني سويف، بجولة مسائية، بعدد من الشوارع  لمتابعة بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية "المحلات والمطاعم والمولات التجارية" وذلك طبقا لما أعلنته وزارة التنمية المحلية، بناءً على ما انتهت إليه اللجنة العليا للتراخيص، وذلك في إطار خطة الحكومة والإجراءات الاستثنائية التي تهدف إلى ترشيد استخدام الكهرباء، رافقه خلالها: الدكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، وبلال حبش نائب المحافظ، واللواء حازم عزت السكرتير العام، وهاني الجويلي رئيس مركز ومدينة بني سويف.

 

وحرص محافظ بني سويف على متابعة تطبيق المواعيد على مستوى المركز والمدن  السبعة، وذلك من خلال مركز السيطرة بديوان عام المحافظة التابع للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، حيث تم التأكد من التزام أصحاب المنشآت والمحال التجارية بالقرارات الحكومية فيما يخص تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، الذي بدأ تنفيذه رسميًا مساء اليوم الاثنين "الأول من يوليو 2024" ويستمر حتى 26 سبتمبر المقبل على مستوى الجمهورية.

 

وخلال تواصل المحافظ مع ورؤساء المدن تابع رؤساء الوحدات المحلية السبع، الذين  أكدوا تنفيذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق المواعيد الجديدة، بداية من مساء اليوم، والتي بموجبها تبدأ المحال التجارية نشاطها في الـ7 صباحا والغلق 10 مساء، عدا أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية فتمتد الفترة إلى الـ 11 مساءًا، في حين تبدأ الورش داخل الكتل السكنية 8 صباحا وتنتهي 7 مساء صيفًا، باستثناء الورش على الطرق السريعة ومحطات الوقود، وفيما يتعلق بالمطاعم والكافيهات ستعمل من 5 صباحا حتى 12منتصف الليل، وتمتد لـ 1 صباحًا أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية، ويستثنى من القرار المخابز والبقالة والسوبر ماركت.

 

وشدد المحافظ على ضرورة استمرار التنسيق مع كافة الجهات التنفيذية المعنية لضمان الالتزام بتطبيق مواعيد غلق المحلات، موجها تعليماته  لرؤساء المراكز والمدن والمديريات الخدمية المعنية بتكثيف عمل لجان المتابعة الميدانية من الإدارات المعنية بالديوان العام والوحدات المحلية والمجالس القروية،لتكثيف الحملات على كافة المحال التجارية لتطبيق مواعيد الغلق الجديدة بكل حسم واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين وعدم الملتزمين بالمواعيد الجديدة.

 

كما أكد المحافظ على أهمية هذه القرارات ضمن الجهود الحكومية لمواصلة تقديم الخدمات بالشكل المطلوب في ظل مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية، وأن الدولة تبذل قصارى الجهد لتحسين مستوى وجودة كافة الخدمات والمرافق.

 

وناشد المحافظ أصحاب المحال والأنشطة التجارية، بضرورة الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية الواردة بالقرار الجديد، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء  باتخاذ عدد من الإجراءات التي تسهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، مشددًا على أن من يخالف تنفيذ القرار سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

 

محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية 

 

محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية محافظ بني سويف يتابع تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع بدء تطبيق قرار تقليل ساعات العمل ليلا (صور)
  • الأطباء تدعو أعضاءها لحضور الانعقاد الثاني للجمعية العمومية العادية
  • نقابة الأطباء تدعو أعضاءها لحضور الانعقاد الثانى للجمعية العمومية العادية
  • «الأطباء» تدعو الأعضاء لحضور الانعقاد الثاني للجمعية العمومية 12 يوليو
  • نصائح للأطباء للتغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة
  • 43 شهيدا خلال ساعات بقصف متواصل للاحتلال على قطاع غزة
  • مصادر بالكهرباء: استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات ولم تصلنا تعليمات للتقليص
  • مصادر بـالكهرباء توضح حقيقة تقليص مواعيد تخفيف الأحمال
  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا
  • تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف