الجديد برس:

طالب موظفو الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية الحكومة الموالية للتحالف بالتدخل العاجل لوقف تدمير المنشأة المملوكة للدولة في محافظة شبوة.

وقالت اللجنة النقابية للقطاع 4، في مذكرتين موجهة لرئيس الحكومة أحمد بن مبارك، والأخرى لوزير النفط سعيد الشماسي، إن النقل المباشر للنفط الخام من ميناء الضبة إلى محطة كهرباء الرئيس بعدن سوف يؤثر سلباً ويؤدي إلى كارثة حقيقية لمنشآت قطاع 4 والتي هي مملوكة للدولة.

وأضافت اللجنة النقابية، أن “بقاء خزانات القطاع 4 وخط الأنبوب فارغاً من النفط الخام يعني القضاء على أصول الدولة”.

وأشارت إلى أن “ذلك القطاع رفد خزينة الدولة بملايين من العملة الصعبة عبر عمليات ضخ النفط لكثير من الشركات المجاورة في محافظة شبوه والمحافظات الأخرى”.

وأكدت اللجنة النقابية استعدادها الكامل لاستيعاب كميات النفط من ميناء الضبة التابع لشركتي بترومسيلة وصافر كما هو معمول به سابقاً، ومعالجته ونقله بعد ذلك إلى محطة كهرباء الرئيس في محافظة عدن.

وطالبت اللجنة النقابية الحكومة والجهات التابعة لها بتفهم الوضع والوقوف الى جانب المنشآت النفطية والحفاظ عليها من التهالك.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: اللجنة النقابیة

إقرأ أيضاً:

رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، عن استيراد تركيا اكثر من 4 ملايين طن من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى في شهر نيسان الماضي، فيما حل العراق كثاني أكبر مصدر لتركيا بعد روسيا وبواقع اكثر من 490 الف طن، وذلك بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي الامر الذي يطرح عدة تساؤلات وشبهات.

 

وبحسب البيانات التي تتبعتها السومرية نيوز، فأن إجمالي واردات تركيا من النفط والمنتجات النفطية ارتفع بنسبة 18.7 بالمائة خلال شهر نيسان مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2023، ليصل إلى 4 ملايين و200 ألف و888 طن.   وشكل النفط الخام لوحده، 2 مليون و748 ألف و991 طن، فيما بلغت واردات مليون و75 ألف و992 طن، وتألف الجزء المتبقي من الواردات من وقود الطيران والبحري والبنزين وزيت الوقود بأنواعه ومنتجات أخرى.   وكانت أعلى واردات النفط الخام والمنتجات النفطية من روسيا بواقع 2 مليون و705 آلاف و897 طن، يليها العراق بـ492 ألف و602 طن وكازاخستان بـ249 ألف و95 طن.   ويعد هذا الإعلان "غريبًا" نوعًا ما، بأن يجيء العراق كثاني اكبر مصدر للنفط والمشتقات النفطية الى تركيا بالرغم من توقف أنبوب ميناء جيهان التركي، الامر الذي يطرح تساؤلات عن كيفية وصول النفط الى تركيا وما اذا كان يتم عبر الصهاريج، وما اذا كان يتم عبر التهريب او بشكل رسمي.   وتبلغ الـ490 الف طن قرابة اكثر من 3.4 مليون برميل خلال شهر، مايعني اكثر من 100 الف برميل يوميًا، وهي كمية تعادل 25% مما كان يخرج الى ميناء جيهان التركي عبر الانابيب.

 

مقالات مشابهة

  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • رئيس الوزراء: لدينا رغبة حقيقية لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات
  • مناقشة إحدى مبادرات الدفع الإلكتروني مع رئيس الحكومة
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • عصابات نهب الرمال تكبد الدولة خسائر فادحة