الثورة / يحيى كرد /سبأ

دشن وزير التعليم الفني والتدريب المهني، غازي أحمد علي محسن، أمس، الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد المهنية والفنية للعام الدراسي 1445 – ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤م.
ويؤدي الامتحانات، التي تقام في مستويات الدبلوم التقني (٣ سنوات) والدبلوم التقني والثانوية المهنية ودبلوم التدريب المهني، ٤ آلاف و٤٨٧ طالبا وطالبة يخوضونها في ٦٣ تخصصا و٢٥٧ مادة دراسية ضمن ٦٤ معهدا موزعين على ٢٤ مركزا اختباريا في عشر محافظات.


واطلع وزير التعليم الفني والتدريب المهني ومعه كل من نائب الوزير الدكتور محمد السقاف ومستشار الوزارة الدكتور علي المطاع والوكيلين المساعدين لقطاعي المعايير والجودة سعيد الخليدي وسوق العمل المهندس علي زهرة ومدير التفتيش بالوزارة سعيد ناجي غرابة، على سير العملية الامتحانية بمعهد بغداد التقني .
واستمع الوزير محسن إلى شرح من عميد المعهد عبدالرزاق قيس والمختصين حول سير الامتحانات وآليات اعتماد النماذج الاختبارية وتوزيع الطلاب على القاعات واللجان وفق الخطة المعتمدة .
وفي التدشين أشار وزير التعليم الفني إلى أن الامتحانات تنفذ بعد استكمال كافة الترتيبات الخاصة بإقامتها في أجواء ملائمة تكفل نجاحها بالصورة المطلوبة.
وأشاد بكل الجهود التي ساهمت في إعداد وتنفيذ الامتحانات، معربا عن أمله في أن يشهد القادم تطورا نوعيا في قطاع التعليم الفني سواء من ناحية المناهج أو توفير المواد الخام اللازمة للعملية التعليمية أو زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني والمهني.
من جانبه أكد نائب وزير التعليم الفني الحرص على جودة العملية التعليمية بما يكفل إيجاد مخرجات نوعية تلبي احتياجات سوق العمل ويكون لها الأثر الكبير في خدمة المجتمع وتعزيز الاقتصاد الوطني.
إلى ذلك دشن محافظ محافظة الحديدة أمس، بمكتب التعليم الفني والتدريب المهني الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد المهنية والتقنية البالغ عددهم 535 طالب وطالبة.
وطاف المحافظ قحيم ومعه مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة حسن هديش الاهدل، بقاعات الاختبارات، واستمعا من عمداء المعاهد ومراقبي المراكز الامتحانية، إلى شرح عن سير الاختبارات ومستوى الانضباط داخل القاعات الامتحانية..
مشيرين إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب للمتقدمين للاختبارات، بحيث يؤدوا اختباراتهم بمعنويات عالية.
وأشاد محافظ المحافظة بالجهود التي بذلتها قيادة مكتب التعليم الفني والتدريب المهني والمعاهد المهنية في توفير كافة التجهيزات للطلاب المتقدمين للاختبارات.
داعيا الطلاب إلى الاجتهاد والمثابرة في المذاكرة وحل أسئلة الاختبارات النهائية التي ستحدد مستوى تحصيلهم العلمي والمهني، ومدى التحاقهم بسوق العمل.
كما دشّن وكيل محافظة ذمار محمد عبدالرزاق، أمس الاختبارات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية للعام الدراسي 2023 – 2024م.
واطلع الوكيل عبد الرزاق ومعه مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة محمد أحمد العزي، على سير اختبارات طلاب الدبلوم المهني والتقني والثانوية المهنية في معاهد «التقني التجاري والتقني الصناعي والتقني الصحي « والتي تقدم لها 280 طالباً وطالبة.
وحثّ وكيل المحافظة إلى أهمية توفير الأجواء الملائمة للطلاب بما يمكّنهم من أداء الاختبارات بهدوء وتركيز عال.. مثمناً جهود كوادر التعليم الفني والمهني، في إنجاح العملية التعليمية رغم التحديات.
ولفت إلى أهمية التعليم الفني والمهني في رفد سوق العمل بالمخرجات المؤهلة والمدربة في العديد من التخصصات.
فيما حثّ مدير التعليم الفني والتدريب المهني، الطلاب على الجد والاجتهاد والمثابرة لتحقيق أعلى مرتب التفوق.. مؤكداً حرص المكتب على توفير الأجواء المناسبة التي تسهل للطلاب أداء الاختبارات بكفاءة.
فيما أشار رئيس المركز الاختباري المهندس صالح العزير، إلى أن الاختبارات النظرية الوزارية تشمل تخصصات «المحاسبة وإدارة المكاتب والبرمجيات ومساعد طبي والقبالة وميكانيك مركبات وفني أبنية وكهرباء عام وتحكم صناعي وتصميم داخلي والثانوية المهنية».
رافقهم مدراء مكاتب الخدمة المدنية عصام العميسي وبحوث التنمية والتدريب سمير عبدالرحمن خشافه والتخطيط المهندس سمير المذحجي ونائب مدير التعليم الفني والمهني المهندس عبدالكريم زلعاط.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: التعلیم الفنی والتدریب المهنی التعلیم الفنی والمهنی وزیر التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يشهد الندوة التثقيفية للشباب والفتيات لدعم التوجه نحو التعليم الفني

شهد اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، الندوة التثقيفية التي نظمتها مديرية العمل بالمحافظة، بالتعاون مع مديريتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، لدعم التوجه نحو التعليم الفني بإعتباره قاطرة التنمية ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

أقيمت الندوة بقاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة تحت رعاية الوزير محمد جبران وزير العمل، واللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، وذلك بحضور الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، والمهندسة فاطمة أحمد إبراهيم سكرتير عام المحافظة، وعلي سيد مصطفى وكيل وزارة العمل بأسيوط، وأحمد سويفي وكيل وزارة الشباب والرياضة، وبمشاركة العديد من الكيانات الشبابية والخريجين والطلاب.

بدأت فعاليات الندوة التثقيفية بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم كلمات الترحيب بالحضور وتناولت الندوة الحديث عن أهمية التعليم الفني كأحد أهم ركائز التنمية الإقتصادية والإجتماعية حيث إنه يساهم في تأهيل كوادر مهنية متخصصة تلبي احتياجات سوق العمل.

وفي كلمته أكد محافظ أسيوط أن التعليم الفني يمثل أحد الركائز الأساسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة كونه أحد قاطرات التنمية ودعامة هامة من دعامات منظومة التعليم بأنواعها المختلفة التي تساهم في إعداد قوى عاملة ماهرة تخدم خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية للدولة المصرية التي تنعكس ثمارها على سوق العمل.

وأوضح المحافظ أن الإستثمار في الإنسان المصري هو أهم ركائز التنمية الاقتصادية في الجمهورية الجديدة، مشيراً إلى أن هذا الإستثمار شهد طفرة كبيرة بفضل الدعم اللا محدود من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يضع التعليم بصفة عامة والتعليم الفني بصفة خاصة على رأس أولويات الدولة المصرية، لافتاً إلى أن منظومة التعليم الفني في الجمهورية الجديدة تهدف إلى التحول نحو تعليم فني أفضل يلبي احتياجات سوق العمل من خلال نهج مستدام يقوم على تغيير الصورة النمطية للتعليم الفني.

وأشار أبوالنصر إلى أن التعليم الفني أصبح خياراً استراتيجياً للشباب الباحثين عن فرصة مهنية متميزة ومستقبل واعد كبداية جديدة لبناء الانسان المصري.

من جانبه تحدث نائب المحافظ عن تجربته كشاب، وصل إلى أن يكون قيادة تنفيذية بالمحافظة بفضل البرامج والتدريبات التي تقدمها الدولة لتأهيل الشباب ليكونوا كوادر وقيادات في كافة المجالات موجهاً رسالة للشباب بأن يعملوا دائما على تطوير ذاتهم وقدراتهم وأن يقوموا باستغلال كافة الإمكانيات المتاحة لتحقيق حلمهم منوهاً إلى أن لديهم فرصة ذهبية في ظل إهتمام الرئيس السيسي بقطاع الشباب ودعمه المستمر لهم.

موجهًا الشكر للواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط على تبنيه واحتضانه منذ اللحظة الأولى وإشراكه في كافة الملفات وإمداده بكافة الخبرات التي تساعده في العمل.

وأضافت السكرتير العام للمحافظة أن الرئيس السيسي أطلق العديد من المبادرات التي تهتم بكافة جوانب الإنسان وآخرها مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان لتحسين جودة الحياة للمواطنين مثمنة جهود محافظ أسيوط ودعمه المستمر للشباب واهتمامه بهم لتحقيق كافة آمالهم وطموحاتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

فيما أوضح علي مصطفى سيد وكيل وزارة العمل بأسيوط أن تلك الندوات تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات الوزير محمد جبران وزير العمل والتي تستهدف تكثيف جميع الجهود من خلال التعاون والتنسيق مع وزارات الشباب والرياضة والتربية والتعليم لتغيير الفكر السائد عن التعليم الفني ودعم التوجه نحو التعليم الفني وصقل مهارات الدارسين والخريجين وتنمية كافة الجوانب المعرفية والمهنية لديهم لكي يتمكنوا من الالتحاق بسوق العمل ومواكبة التطور التكنولوجي والمهني.

بينما أشار أحمد سويفي وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى إهتمام محافظ أسيوط بالشباب ودعمه المستمر لهم منوهًا إلى التنسيق والتعاون بين المديرية وكافة الجهات لتأهيل وتدريب الشباب لسوق العمل.

مقالات مشابهة

  • أزمة كليات الطب والصيدلة..بلاغ هام لوزارة التعليم العالي
  • محافظ أسيوط يشهد الندوة التثقيفية للشباب والفتيات لدعم التوجه نحو التعليم الفني
  • أمير القصيم يرأس اجتماعًا لمناقشة سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب بالمنطقة بحضور وزير التعليم
  • التعليم: الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا
  • هند رضا في حوار لـ الفجر الفني: "الزواج والأمومة لم يعطلوا مشواري المهني.. وأتمنى العودة للتمثيل مع هؤلاء المخرجين"
  • عن أعداد النازحين داخل المعاهد الفنية.. هذا ما كشفه الحلبي
  • اليونسكو تشيد باعتماد جامعة إقليم سبأ مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • وزير التربية: تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية
  • التعليم تعلن مقررات امتحان شهر أكتوبر لطلاب الصف الخامس الابتدائي
  • البيت الفني للمسرح يناقش خطط زيادة العروض الفنية في الفترة المقبلة