من المتوقع أن يكون الأحد 16 حزيران/ يونيو 2024 هو يوم عيد الأضحى

يتساءل المسلمون في كافة دول العالم عن موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة للعام 2024 - 1445، وذلك مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً : الجمعية الفلكية الأردنية تحدد موعد عيد الأضحى لعام 1445هـ/2024م

وفي وقت سابق قال رئيس الجمعية الدكتور عمار السكجي في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه، إن من المتوقع أن يكون الأحد 16 حزيران/ يونيو 2024، هو يوم عيد الأضحى في الأردن وبعض الدول العربية.

وبحسب السكجي، تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي أو تولد الهلال سيحدث الخميس 6 حزيران/ يونيو 2024، في تمام الساعة 3:39 بعد الظهر بتوقيت الأردن. وعند غروب الشمس، سيكون عمر الهلال 4 ساعات ودقيقة، وسيظل فوق الأفق لمدة 19 دقيقة بعد غروب الشمس، وسيكون ارتفاعه حوالي درجتين ونصف تقريبًا، مع بعد زاوي بين القمر والشمس يبلغ حوالي 4 درجات و 19 دقيقة، ونسبة إضاءة القمر 0.1%، والزاوية السمتية تبلغ 300 درجة.

وأكد السكجي أن رؤية الهلال لشهر ذي الحجة غير ممكنة ومتعذرة في الأردن والدول العربية مساء الخميس، وفقًا لقواعد البيانات المدونة في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة. وبالتالي، فإن غرة شهر ذي الحجة من المتوقع أن تكون يوم السبت 8 حزيران/ يونيو 2024.

وتشير التقاويم التي تعتمد على الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس، مثل تقويم أم القرى، إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستكون الجمعة 7 حزيران/ يونيو 2024.

وبالتالي، يكون موعد عيد الأضحى يوم الأحد 16 حزيران/ يونيو حسب التقاويم التي تتبع الحسابات الفلكية لتولد الهلال وغروبه بعد غروب الشمس مثل تقويم أم القرى، أما التقاويم التي تعتمد على حساب معايير احتمالات الرؤية الرصدية فيكون عيد الأضحى يوم الاثنين 17 حزيران/ يونيو 2024.

وعليه فإن موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة سيكون يوم الجمعة 7/6/2024 الموافق 1 من شهر ذي الحجة 1445هجري.

من جهتها أكدت دائرة الإفتاء العامة أنه "يندب للمسلم أن يصوم هذه الأيام العشر بقدر استطاعته؛ لأن أجر صيام التطوع عظيم عند الله تعالى، فإن اجتمع الصيام مع فضيلة الأيام العشر صار أجره مضاعفاً، وعلى فرض عدم ثبوت حديث صحيح في صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعشر من ذي الحجة، فلا يستلزم عدم فضل صوم هذه الأيام. والله تعالى أعلم".

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عيد الأضحى الصيام ذي الحجة اضاحي العيد من ذی الحجة عید الأضحى یونیو 2024

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد انضمام صلاح لمعسكر المنتخب المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقرر انضمام محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول لصفوف معسكر المنتخب المقبل يوم 7 أكتوبر المقبل، استعدادا لخوض مباراتي موريتانيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات بطولة الأمم 2025.
ومن المقرر ان ينطلق معسكر المنتخب يوم 6 أكتوبر المقبل وسينضم صلاح مبكرا عن كل معسكر بسبب عدم ارتباط فريقه بمباريات في الدوري الانجليزي .
كما من المقرر ان يعلن العميد عن قائمة المنتخب لمعسكر اكتوبر مطلع الاسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • أبواب الفرج العشر كما وردت عن رسول الله
  • رسميًا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد
  • رسميا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد
  • تعرف على موعد أولى جلسات محاكمة 46 متهما في قضية "لجان المضارين" (خاص)
  • بتوقيتك.. موعد مباراة الهلال والشرطة والقنوات الناقلة والمعلق في دوري أبطال آسيا
  • التربية تصدر الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين الأوائل
  • تعرف على موعد انضمام صلاح لمعسكر المنتخب المقبل
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • للفوز الخامس.. موعد مباراة الهلال والخلود والقنوات الناقلة في دوري روشن
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو