صحيفة الخليج:
2024-10-01@23:51:30 GMT

شرطة دبي.. 68 عاماً من الإنجازات المتميّزة

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

شرطة دبي.. 68 عاماً من الإنجازات المتميّزة

دبي: سومية سعد

مر يوم أمس ذكرى تأسيس «قوة شرطة دبي» ال 68، حيث تأسست في 1 يونيو 1956، وشهدت تطوراً ملموساً للقوة البشرية، ومستوى كفاءتها، والإمكانات المادية والفنية.

واتخذت من «قلعة نايف» مقراً حتى عام 1973، ثمّ انتقلت إلى مقرها الحالي في منطقة الطوار، وتحولت القلعة إلى أحد مراكز الشرطة الحيوية في الإمارة منذ إنشائها قبل 68 عاماً، حتى أصبحت واحدة من أكثر الأجهزة الشرطية تطوراً وتميزاً في المنطقة، وصرحاً شامخاً شاهداً على قوة شرطية حققت إنجازات أمنية ومجتمعية عظيمة.

ووصلت سمعتها إلى أقصى بقاع العالم. ويأتي من منطلق الحرص على تذكير الأجيال الجديدة بتاريخ هذه المؤسسة العريقة، وإنجازاتها على مدى سبعة عقود، وإلقاء الضوء على هذا الصرح الأمني الكبير الذي واكب التطور الحضاري والتكنولوجي في مراحله كافة، وفي وقت قياسي إذا ما قورن بمختلف الأجهزة الشرطة العريقة في العالم التي سبقته بعقود كثيرة.

وتولى قيادتها منذ إنشائها وحتى اليوم 7 ضباط، وكان مركز نايف في بدايته مجرد قلعة، وبعد تولي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، حكم دبي، عام 1938، أمر بتحويله إلى حصن، وبني الحصن ليكون رمزاً سيادياً لإمارة دبي كما هي الحال لقلعة الفهيدي ببر دبي، وبعد ذلك خصص الحصن مقراً لقوة شرطة دبي وتبعته بعدها محاكم دبي، والادعاء العام حتى أصبح فيما بعد «مركز شرطة نايف» الحالي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي

إقرأ أيضاً:

تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية يوم 21 توت الموافق 1 أكتوبر بتذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة؛ وهو واحد من آباء كنيسة شمال أفريقيا العظام الذين تركوا لنا كتابات عظيمة جدا كما سوف نري في ذلك المقال.

أما عن كبريانوس نفسه فلقد ولد نحو أعوام 200 / 210 م ( حسب كتاب تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة للمطران كيرلس سليم بسترس ) ولقد تعلم السحر ببلاد المغرب حتي تفوق فيه علي كل أقرانه ؛ ثم قام بزيارة انطاكية كي يستزيد من كتب السحر ؛ وهناك أتاه شاب قد فتن بحب فتاة مسيحية جميلة عذراء تدعي يوستينة ( كلمة يونانية معناها العدالة ومنها جاءت كلمة Justice بمعني العدالة باللغة الانجليزية ) ولكنها لم تكن تبادله الحب ؛ فطلب من الساحر كبريانوس أن يسحر لها حتي تقع بغرامه ؛ فوعده كبريانوس بتحقيق طلبه ؛ وبدأ بالعمل بكل فنون السحر التي تعلمها ؛ ولكنه كان يفشل دائما ؛ فطلب حضور يوستينا إليه شخصيا ؛ فقام الشيطان بالتنكر بزيها وظهر في صورتها ؛ وعندما دخل عليه قام ليعانقها ؛ وقال للشيطان االمتنكر بزي يوستينا " مرحبا بست النساء يوستينا " . 

وبمجرد نطق أسمها أحترق الشيطان في الحال وصار كالدخان ؛ فعلم كبريانوووس أن قوة اسم يوستينا أقوي من قوة الشيطان فأمن بالمسيحيية وقام بحرق كل كتب السحر وتوجه الي أسقف أنطاكية وطلب منه أن يتعمد ؛ وبعد فترة اختبار رسمه شماسا ثم قسا؛ وعكف على دراسة الكتب المقدسة بعمق ؛ وبسبب نبوغه رسموه أسقفا علي قرطاجنة وكان ذلك نحو عام 248 م ؛ وقام بعدها باستدعاء القديسة يوستينا ورسمها رئيسة دير للراهبات .

ولما علم بهما الامبراطور ديسيوس ( 201- 251 م تقريبا ) ) قام باضطهادهما حتي اضطر القديس كبريانوس أن يغادر قرطاجنة؛ وبعد وفاة ديسيوس وتولي فاليريانوس ( 199- 260 م تقريبا ) الحكم سنة 251 م ؛ قام بنفي الاثنين وبعد قليل قطع رأسميهما فنالا أكليل الاشتشهاد، وكان ذلك نحو عام 258 م تقريبا .

مقالات مشابهة

  • 28 عاماً على تأسيس «العين الساهرة»
  • السفير عاطف سالم: المنتدى الحضري فرصة  لتسليط الضوء على الإنجازات المصرية
  • تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة المصرية لي لي قاسم؟
  • تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة
  • إجازة المصيف كشفت ألاعيب الزوج.. «رجاء» تطلب الطلاق بعد 20 عاما
  • السيطرة علي حريق بقرية أبريم مركز نصر النوبة بأسوان
  • الريسي: تتويج الإمارات بلقب مونديال القدرة دافع لمزيد من الإنجازات
  • «موارد الشارقة» تستعرض الإنجازات والخطط المستقبلية
  • بأداء رائع.. نايف أكرد يحقق فوزه الأول مع ريال سوسييداد
  • وزير الداخلية: مصر تتقدم بقيادة الرئيس في طريق الإنجازات بكل المجالات