صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@10:59:49 GMT

4 علاجات منزلية لضغط الدم المنخفض

تاريخ النشر: 2nd, June 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه حالة صحية مثيرة للقلق، إلا أن الارتفاع أكثر خطورة لدرجة أنه يُلقّب بالقاتل الصامت، إذ إنه يسبب مشاكل صحية على المدى البعيد، على عكس ضغط الدم المنخفض الذي يشكل خطورة على المدى القصير، خاصة في حال ظهور أعراض، مثل الدوخة أو الإغماء أو الجفاف أو مشاكل في التنفس.


إذا انخفض ضغط الدم عن 120/80 بشكل طفيف فإنه يكون في مدى صحي، وإذا زاد فوق تلك الأرقام يعد مرتفعاً، ولكن إذا انخفض الرقم الأول إلى أقل من 90 باستمرار، فإن الشخص يعاني انخفاض ضغط الدم.
وحسب موقع «Cleveland Clinic» الأميركي، فإن الانخفاض المفاجئ أو الحاد المصحوب ببعض الأعراض مثل الغثيان أو الدوار أو الإغماء يستدعي الاستشارة الطبية العاجلة، أما ما دون ذلك فإليك بعض الوصفات المنزلية لرفع ضغط الدم في المنزل:
شرب الماء
يقلل الجفاف من إمداد الدم في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم؛ لذا فقد يفيد تناول المزيد من السوائل في زيادة الحجم داخل الأوعية الدموية مما يرفع من ضغط الدم.
زيادة الصوديوم
يلعب الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) دوراً رئيساً في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم، فهو يسحب السوائل إلى الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
الجوارب الضاغطة
يسبب ارتداء الجوارب الضاغطة ضغطاً خفيفاً على القدم، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم بشكل طفيف.
الأدوية
إذا كنت تتناول أدوية لخفض الضغط، فمن المحتمل أنها أثرت بشكل أكبر من اللازم؛ لذا ينصح باستشارة الطبيب لضبط الجرعات.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ضغط الدم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم

أميرة خالد

تساعد الكزبرة على التخلص من الدهون وزيادة معدل الحرق داخل الجسم، كما تساهد المشروبات على التخلص من السموم الراكدة بالجسم بشكل عام.

ويُشار إلى إن المشروبات الدافئة تساعد على الهضم وتقليل حدة احتباس الماء في الجسم، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن تدريجيا إذا ما داوم الإنسان عليها دون إفراط أو تفريط.

وتخلص الكزبرة الجسم من احتباس السوائل فيه، ويعمل على إخراج هذه المياه والتخلص منها تدريجيا، مما يعزز من إنقاص الوزن من جهة، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم من جهة أخرى، لذلك يعد من أفضل المشروبات التي تعزز من صحة الإنسان وتقاوم المشكلات المرضية التي يعانيها، فضلا عن مقاومتها لاحتباس السوائل الزائدة.

ويعمل ماء بذور الكزبرة يعمل على الاسترخاء والهدوء بشكل عام لعضلات الجسم وعضلات المعدة بشكل خاص مما يعمل على استخلاص عناصر الطعام بشكل أمثل مما يجعل زيادة الوزن أمرا غير وارد.

مقالات مشابهة

  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • أفضل علاجات منزلية وطبية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • تدمير الجهاز الهضمي وتقلص الأوعية.. تحذيرات من شرب الماء البارد في الصيف
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم