تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتورعادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز .

وقال وزير الزراعة إن انشاء هذه الوحدة يأتي في اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص 
وأوصى القيصر بتطبيق هذه المخرجات  لتعظيم الاستفادة من النماذج البحثية والتوسع في البحوث التي لها أثار ايجابية على أرض الواقع، كما وجه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة.

ومن ناحيته صرح د.حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء أن افتتاح المعمل جاء علي هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة، موضحاً أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية .

كما قام "القصير" بزيارة المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC .

إلى جانب زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات البحثية المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي .
وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا اليوم السبت بمركز بحوث الصحراء في المطرية حضره بعض الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للباحثين وقيادات الوزارة حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المياه الجوفية الأمن الغذائي مرکز البحوث الزراعیة مرکز بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

دشن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات وهى: «الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والشرقية، والفيوم، وبنى سويف»، وذلك بعدد 45 مركز إرشادي.

كان ذلك بحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ووكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث بالمحافظات المعنية، وبعض المسؤولين بمركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة.

وقال القصير: إن الهدف من المبادرة، تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزارعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الارشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والإرشاد والإنتاج الحيواني وغيرها في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف: من أجل تقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف علي المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوي المعتمدة وأساليب المكافحة الحديثة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتا الأرض والمياه، وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوي دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرة الرئاسية للنهوض بالريف المصري «حياة كريمة»، كما تهدف المبادرة إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين.

وعقب الاجتماع تفقد وزير الزراعة بعض الحقول الإرشادية والأصول التابعة لمركز البحوث الزراعية ووجه بالعمل إلى تطويرها ورفع كفاءتها.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي

وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات
  • بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي